وصفات رائعة تساعدك في التخلص من النحافة

وصفات رائعة تساعدك في التخلص من النحافة

غالباً مايتم التركيز في النصائح الطبية على زيادة الوزن فهي مشكلة منتشرة وبقوة ، في حين أن النحافة المفرطة هي ايضاً مشكلة وربما تكون مرضاً ولكن لايتم اعتبارها مشكلة يجب التركيز عليها جيداً، وإن كانت مشكلة النحافة غير منتشرة ولكن الكثير من النساء أو الرجال يعانون من

مشكلة النحافة المفرطة ويرغبون في الحصول على وصفات تساعد في زيادة الوزن ، لذلك ومن خلال المقال التالي سوف نعرفكم على وصفات تساعد في زيادة الوزن ولكن ذلك بعد استبعاد وجود مشكلة صحية طبعاً كمشاكل الغدد وغيرها من الأمراض التي تسبب النحافة. فهذه تحتاج إلى علاج إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

ومن ضمن النصائح الهامة التي نقدمها لكم :

عدد الوجبات 

تقسيم الوجبات أمر ضروري لزيادة الوزن ، وبدلاً من تناول 3 وجبات فقط يمكن زيادتها إلى 6 وجبات مشبعة، مع الحرص على احتواء الوجبات على البروتين والنشويات والخضروات والدهون الصحية لضمان تناول وجبة مسمنة ومغذية في آن معاً .

وعلى سبيل المثال: ( رغيف من الخبز الأبيض أو التوست الأبيض مع قطعة من اللحم أو الدجاج مضاف إليها المايونيز والبندورة والبطاطا) وجبة مثالية لزيادة الوزن خاصة مع كوب من عصير الفواكه الطازجة.

وجبات تعتمد على الغذاء:

 أن تبحث عن كيفية زيادة الوزن لايعني أنه يمكنك أن تتناول أي طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والصحية مثل اللحوم ، الحبوب ، الفواكه والخضراوات والثمار كالزيتون ، منتجات الألبان ، المكسرات، الأسماك … فهي تزيد الوزن وتمنحك العناصر اللازمة.

العصائر الطبيعية بدلاً من المشروبات الغازية والاصطناعية:

على الرغم من أن المشروبات الغازية والعصائر الاصطناعية تحتوي سعرات حرارية عالية إلا أنها ليست الخيار المناسب لزيادة الوزن، فهي مضرة وإن كان لدى من يعاني من النحافة مشكلة صحية ما فهي سوف تزيد الأمر سوءاً أو تخلق مشكلة صحية له ، لذا يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية العالية السعرات الحرارية والصحية ، كعصير الأفوكادو مع الحليب والعسل ، أو خليط الفواكه كالمنغا، والخوخ ، والرمان..

كما يمكن إضافة شراب الباودر البروتيني الخاص بالنحافة والذي يحتوي على عناصر غذائية متكاملة وينصح بشرب العصائر والمشروبات هذه قبل الطعام بنصف ساعة على الاقل وليس مع الطعام حتى لاتزيد الإحساس بالشبع.

بدائل الوجبات السريعة:

بدلاً من تناول البسكويت بالشوكولا والاطعمة السكرية المصنعة ، يمكن تناول الفواكه المجففة وزبدة الفول السوداني والجبن والافوكادو والمربى الطبيعي والزبيب مع الزبدة كما يمكن استبدال الشيبس بالبطاطا المقلية في المنزل أو الشيبس المحمر في الفرن من غير زيت ، إلى جانب الصلصة المحضرة منزلياً من مكونات دسمة ومغذية.




التمارين الرياضية:

لاتساعد التمارين الرياضية على خسارة الوزن فحسب؛ بل يمكن استغلالها بطريقة عكسية لزيادة الوزن ،إذ يمكن ممارسة تمارين بشكل عام تزيد الشهية مثل رفع الأثقال التي تساعدك على اكتساب الوزن عن طريق تكوين كتلة عضلية مع الحرص على زيادة البروتين في الغذاء وتحت إشراف مختصين ، ويمكنك استخدام بروتين الباودر وشربه مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة بالحليب الدسم ويمكن استخدام أثقال خفيفة للفتيات.

النحافة بعد التعرض لوعكة صحية:

يفقد البعض وزنه بعد التعرض للمرض بشكل كبير ، وهنا وبعد الشفاء من المرض والنقاهة، يمكن استخدام باودر البروتين ، مضاف إلى العصائر الصحية ، إلى جانب البروتين الطبيعي كالبيض والاسماك واللحوم الحمراء ، مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون الضارة .

لزيادة الشهية ننصح بالتالي:

– عدم شرب الماء بكثرة قبل الوجبات أو العصائر بشكل عام ، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة ، والمنخفضة السعرات الحرارية إلا بين الوجبات كسناك.

– المشي في الهواء الطلق والنظيف الذي يزيد الشهية .

– الابتعاد عن مصادر الظاعاج التي تحرق الأعصاب واللامبالاة بها قدر الإمكان.

– تناول أطعمة تفتح الشهية كالأطعمة الغنية بالسكر الطبيعي (الفواكه مثلاً) أو رقائق الكورن فلكس الغنية بالحبوب الطبيعية مع الحليب ، وذلك بين الوجبات.

ومن ضمن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بشكل عام :

– الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا ، زيت الذرة ، والزبدة الطبيعية .

– المكسرات مثل الجوز ، اللوز والكاجو ، مع الزبيب والفواكه المجففة .

– التوابل التي تزيد الشهية كالهيل المطحون والقرفة والقرنفل وغيره..

– البيتزا الغنية بالخضروات والأجبان في نفس الوقت أو اللحوم الصحية والأجبان.

– يمكن تناول طبق الآيس كريم المصنوع من الفواكه الطبيعية مضاف إليه المكسرات والعسل أو الحليب المكثف والكريمة.

– الشوكولا التي كتب عليها بأنها تحتوي على الكاكاو بنسبة لاتقل عن 80% فهي تفتح الشهية وتزيد الوزن وغير ضارة .

– اللحوم الحمراء الخالية من الدهون الضارة إلى جانب طبق سلطة بزيت الزيتون وحبات الذرة والافوكادو والصلصة الخاصة لفتح الشهية.

– الحليب ومشتقاته من الأجبان والألبان.

المصدر: موقع ليالينا

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك