9 أشياء لا يفعلها الأشخاص الواثقون بأنفسهم – سامي حسين

تشكل الثقة بالنفس أحد أهم الأسلحة التي يتسلح بها الباحثون عن النجاح والتميز، وتساعد الإنسان على تجاوز المحن والأزمات بهدوء، وتمنحه القدرة على الوصول إلى أهدافه المنشودة.

ويتميز الواثقون بأنفسهم عن غيرهم بمجموعة من الصفات التي تمنحهم القدرة على تحقيق النجاح والريادة. وأورد موقع لايف هاك الإلكتروني مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون ويتجنبها الأشخاص الواثقون بأنفسهم.

1- المكابرة وعدم الاعتراف بالخطأ
لا يجد الواثقون بأنفسهم حرجاً في الاعتراف بأخطائهم والقبول بها كجزء من طبيعتهم البشرية، وبدل أن يدافعوا عن أخطائهم، يتخذون منها وسيلة للتعلم وتحسين إمكاناتهم ومهاراتهم.

2- الكلام دون الإصغاء إلى الآخرين
يتميز الواثقون بأنفسهم بالقدرة على الاستماع والإصغاء إلى الآخرين قبل أن يبادروا بالحديث، وذلك لجمع أكبر قدر من المعلومات قبل إبداء الرأي في أي موضوع، ولا يتركون الإنفعالات والمشاعر السلبية تقودهم أثناء الحديث.

3- الخلود إلى منطقة الراحة
يعرف الواثقون بأنفسهم جيداً أن الركون إلى الراحة والابتعاد عن المغامرة يشكل خطراً على أحلامهم وأهدافهم، لذلك يتجنبون الخنوع والاستسلام للأمر الواقع ويبحثون عن المغامرات التي تقودهم إلى النجاح.




4- التردد في طلب المساعدة والنصيحة
يميل الواثون بأنفسهم إلى الاعتراف بضعفهم في بعض المجالات، ويبحثون عن المساعدة والنصحية ممن هم أكثر مهارة وخبرة.

5- إجراء المقارنات بشكل دائم
عادة ما تدل المقارنات على ضعف بالشخصية وعدم الثقة بالإمكانات الشخصية، ومن الضروري الابتعاد عن أي نوع من المقارنات إلا في إطار المنافسة الشريفة التي تساعد على اختصار الوقت لتحقيق النجاح.

6- الخوف من الفشل
يخاف الأشخاص الذين لا يتمتعون بثقة كافية بأنفسهم من الفشل والظهور بمظهر سيء أمام الآخرين نتيجة لذلك، وهذا ما يمنعهم من المغامرة وتحقيق الإنجازات على كافة الأصعدة المهنية والاجتماعية.

7- الاستسلام عند أول عقبة
يدرك الواثقون بأنفسهم بأن طريق النجاح محفوف بالمخاطر والصعاب، ويمكن أن يتعرض الإنسان إلى العديد من العقبات، وللوصول إلى نهاية الطريق لا بد من مواجهة جميع هذه العقبات بشجاعة والتغلب عليها بعد التسلح بالإصرار والعزيمة والثقة بالنفس.

8- توجيه أصابع الاتهام إلى الآخرين
الواثقون من أنفسهم يتمتعون بروح المسؤولية، ولا يحملّون الآخرين تبعات أخطائهم، بل يتحملون مسؤولية هذه الأخطاء وما ينجم عنها بصدر رحب.

9- انتظار إذن الآخرين
يتمتع الواثقون بأنفسهم بشخصية قيادية تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت والزمان المناسبين، دون أن ينتظروا الإذن أو المشورة من أحد إلا ضمن حدود الحصول على النصيحة.

المصدر: موقع 24

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك