كيف يمكنك الحصول على الجنسية السويدية…بسهولة

كيف يمكنك الحصول على الجنسية السويدية  بسهولة

سبوتنيك – اهتمت الصحافة العالمية كثيرا بالسويد، إثر خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم 18 فبراير/ شباط، عن حادثة تربط بين الإرهاب العالمي واللاجئين في السويد، ولكن اكتشف أن الرئيس الأمريكي أخطأ، وأن الجريمة غير موجودة بالأساس.

أشارت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إلى معدلات الجريمة في السويد، التي تعتبر الأقل على الإطلاق في العالم، بفضل ما أرجعته إلى قيم المساواة في البلاد، ونشر موقع “بزنيس إنسايدر” ما وصفه بالطرق السهلة من أجل حصول اللاجئين على الجنسية السويدية.

وجاءت تلك الطرق على النحو التالي:

– أن تكون أكبر من 18 عاما

وضعت السلطات السويدية شرطا رئيسيا للحصول على الجنسية السويدية، وهو أن يكون الشخص المتقدم من البالغين، أكبر من 18 عاما.

ووضعت تلك السلطات استثناءا لتلك القاعدة، وهو أنه يمكن للوالدين الحاصلين على الجنسية السويدية، أن يطالبوا بحصول طفلهم الأقل من سن 12 عاما على الجنسية.

ولكن، إذا كان عمر الطفل 15 عاما وما فوق، فينبغي عليه أن يعيش في السويد 3 سنوات متتالية على الأقل كي يحصل على الجنسية، وفقا لما نشره مكتب الهجرة في السويد.

– أن تكون قادرا على إثبات هويتك




ينبغي أن يكون لدى المتقدم جواز سفر أو وثيقة مماثلة له مرفق بها الصورة الشخصية الخاصة به، كي يتمكن من الحصول على الجنسية، وإذا ما تعثر أو كان من الصعب الحصول على تلك الوثيقة، ينبغي أن يحضر الشخص طالب الجنسية أشخاصا عاشوا معه قبل أن ينتقل للسويد، ليسردوا قصة حياته والمكان الذي يعيش فيه، لتبدأ السلطات في التحقيق حوله وإذا ما اتضح صدق كلامه يتم منحه الجنسية.

– تمتلك إقامة دائمة في السويد

إذا ما كنت مضطرا لأن تبقى في السويد لأكثر من 90 يوما، سواء للعمل أو الدراسة، أو بدء نشاط تجاري، سيكون لزاما عليك الحصول على تصريح إقامة دائم، وفي حال حصولك على التصريح فإن مسألة حصولك على الجنسية ستكون مسألة وقت فحسب.

– قضاء 5 سنوات إقامة دائمة

إذا ما رغبت في أن تصبح مواطنا سويديا، ينبغي عليك أن تقدم لمكتب الهجرة ما يثبت فعليا أنك موجود في ذلك البلد مدة طويلة، قد تصل إلى 5 سنوات كاملة على أقل تقدير.

يمكن أن تقل تلك المدة، بحسب ظروف معينة، مثلا أن يكون طالب الجنسية قد عاش مع مواطن سويدي آخر في بلد آخر لمدة عامين، وستتطلب في تلك الحالة العيش في السويد مدة 3 سنوات متتالية حتى يحصل على الجنسية.

– حسن السير والسلوك

ينبغي أن تكون مواطنا مطيعا للقانون ولا تخالفه، لأنه لو سجلت لديك أي مخالفات قانونية، فهذا سيقلل بصورة كبيرة من فرص حصولك على الجنسية.

– تعلم اللغة السويدية

يعد هذا الشرط أساسيا حتى تتمكن من الحصول على الجنسية، ولكن هذا لا يتطلب تعلم اللغة السويدية باحترافية كاملة، بل يكفي تعلم الأساسيات التي تكفل لك الاندماج الكامل في الثقافة السويدية.

جدير بالذكر، أن مكتب الهجرة السويدي ينظم دورات مجانية لتعلم اللغة السويدية لكافة المهاجرين إلى أراضيها.

المصدر: صحيفة الديار

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك