10 كتب في علم النفس .. تساعدك على فهم نفسك والآخرين !

تختلف كل شخصية عن الأخرى حسب البيئة التي ينتمي إليها وحسب تكوينه التربوي والعائلي والتعليمي والثقافي . لهذا جاء علم النفس ليشرح لنا عن اختلافات الشخصيات وأسبابه وتجلياته . ويعتبر من أهم العلوم على الإطلاق وقد اعتنى العلماء والباحثون بهذا المجال اعتناء استثنائيا لأهميته في إماطة اللثام عن النفس البشرية التي كانت ولا تزال تمثل لغزا كبيرا يصعب شرحه أو تحليله . وقدرت الدراسات والكتب في هذا المجال بالآلاف لكننا سوف نختار لكم أهم 10 مؤلفات في علم النفس قد تتغير حياتك كليا بعد قراءتها .

1- كتاب علم نفس الشخصية للشيخ كامل محمد عويضة

اهتم المؤلف في هذا الكتاب بشرح كل ماهو خفي ومسكوت عنه في شخصيتك . فنحن والكلام للكاتب نستطيع تفسير سلوك أي شخص وتصرفاته وانفعالاته حسب طفولته ومراحل حياته الأولى . هذا الكتاب يجعلك تسبر أغوار نفسك والآخرين في الوقت ذاته . وهذه أكبر معضلة في التاريخ .

2- كتاب الشخصية للمؤلف روب يونغ

كتاب الشخصية أو كيف تطلق قواك الشخصية والذي تحدث فيه كاتبه عن القوة الداخلية لكل شخص منا وهي كنز دفين أنى وصلت إليه فقد تمكنت من فهم نفسك وفهم الناس . لكل منا قوة كامنة في مكان ما بالداخل فإذا وجدها وجد نفسه وتمكن من حل معضلة الحياة الصعبة .

3- كتاب الشخصية المتكاملة

لصاحبه أحمد عبد الصادق الذي حاول أن يجيب عن التساؤلات العديدة التي مررنا بها جميعا وهي من أنا ماذا أفعل في هذه الحياة لماذا أتيت ولماذا سأرحل ؟؟؟ كلها أسئلة ثقيلة الوقع والصدى حاول المؤلف في هذا الكتاب الإجابة عنها .

4- كتاب اختبارات الذكاء والشخصية

للدكتور اسماعيل عبد الفتاح ويعتبر من أهم الكتب في تحليل شخصية كل منا وذلك بجعله تحت مجهر الاختبار وهو اختبار في الذكاء . لكي نصل إلى تحديد مفهوم السعادة حتى ولو كان ذلك مجرد محاولة لا غير .




5- كتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها

هذا الكتاب يساعدك في فهم الشخصية التي أمامك وبالتالي يسهل لك طرق التعامل معها ويساعد في التعامل السريع والناجح لذلك من المهم جدا الاطلاع على هذا الكتاب .

6- كتاب عيوب الشخصية

حاول المؤلف يوسف الأقصري في هذا الكتاب شرح العيوب التي يمكن أن تكون موجودة في الشخصية وبالتالي كيفية التعامل معها .

7- كتاب كيف تبني شخصية قوية وايجابية

للمؤلف فينكاتا أيار وقد عمل الكاتب على التركيز على طرق وأساليب تكوين شخصية ايجابية ومتوازنة في محاولة للوصول ولو جزئيا لإمكانية السعادة .

8- كتاب مراجع الشخصية

ألفه مجموعة من الكتاب والباحثين في هذا المجال وتحدثوا من خلاله عن صراعات الأنا الأعلى والهو والأنا المتحدثة وهو من أبرز الكتب في هذا المجال .

9- كتاب استكشف شخصيتك

ألفه ويليام أ هنري وحاول أن يبرز فيه أهمية أن نجد طرقا مجدية لاكتشاف شخصيتنا والتعامل معها .

10- كتاب بوصلة الشخصية أسلوب جديد لفهم الناس

للمؤلف دايان ترتر وقد ركز فيه هذا الأخير على آليات فهم الآخر من خلال محاولة تحليل شخصيته وانفعالاته وأسلوب عيشه

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك