7 قنوات على يوتيوب تجعلك مثقفاَ حقيقيا في أقل من عام واحد .. لا تفوّت فرصة متابعتها

1- أنا أصدق العلم

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة.

اضغط هنا للدخول إلى القناة

 

2- المشروع العراقي للترجمة

 المشروع العراقي للتّرجمة هو مشروع تطوّعي يهدِف إلى إثراء المحتوى العربي على شبكة المعلومات (الأنترنت) بالمعرفة الرّصينة، وإبراز قُدرة العلوم على تنمية الشّباب وتوجيههم للإطّلاع والقراءة. يرمي المشروع أيضاً إلى تبسيط المعرفة وجعلها في متناول وعي القُرّاء الشّباب، وذلك من خلال ترجمة العلوم المختلفة من اللُّغات الأجنبية إلى اللّغة العربية. ولإختلاف هذه الثّقافة الأجنبية (الغربية غالباً) عن الثّقافة العربية، في المعتقدات والمتبنّيات الفكرية، لا بُدَّ لنا أن نشير إلى أنَّ التّرجمات التي (ربما لا تنسجم مع أفكارنا الموروثة)، لا تمثّل بالضّرورة رأي المشروع أو المترجمين، إنّما هي نقلٌ أمين للمعرفة.

اضغط هنا للدخول للقناة

 

3- لم أكن أعلم

لم أكن أعلم سلسلة مليئة بالحركة تكشف حقائق غير معروفة جيداً عن أشياء عادية نعتبرها من المسلمات. من الوسائد الهوائية إلى أكياس الشاي إلى معجون الأسنان إلى الشاي إلى الواقي الذكري إلى خوذات الصدمات. كل حلقة عبارة عن موكب لعروض جنونية ومعلومات عن أمور حياتية عادية نادراً ما سمع عنها قبلًا.تتبعوا المقدمين ريتشارد أمبروز وجوني فيليبس، العالمان الصناعيان الحقيقيان اللذان لديهما تعطش للمعرفة لا يروى في سعيهما للتحقيق في كيفية صنع الأشياء وماذا يوجد بداخلها وكيف تختبر وتعمل.

اضغط هنا للدخول للقناة

 

4- الفضائيون

مبادرة معرفيّة علميّة موجهة للجمهور الناطق بالعربية تأسست بتاريخ 16 مارس 2015، شعارها “نرى العالم، من نافذة العلم”، وهي تهدف إلى نشر العلوم الحقيقية ونبذ الخرافة معتمدة على ترجمة وإعداد مواد مكتوبة ومقروءة إضافة إلى الصور التوضيحية والفيديوهات التعليمية.

اضغط هنا للدخول للقناة

 

5- قناة DocumentaryHD1

 قناة تحتوي على الكثير من الأفلام الوثائقية والتي تتميز بالجودة العالية، حيث أن معظم هذه الأفلام هي بجودة 720، وهي أفلام وثائقية مترجمة أو مدبلجة، هذه القناة تابعة لمدونة على شبكة الانترنت يتم عرض آخر الأفلام فيها
اضغط هنا للدخول للقناة

 

6- سكسولوجي – Sexology

 سكسولوجي هو مشروع علمي وتوعوي يهدف إلي نشر علم الجنس باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط ويعتمد شعار ” الجنس ليس خطاً احمر.

اضغط هنا للدخول للقناة

 

7- نظرية التطور بالعربية

 قناة علمية باللغة العربية، مميزة جدا فيما تعرضه من موضوعات، حيث تسعى لتقديم عرض واف وبسيط لكل الجوانب العلمية المتعلقة بنظرية التطور، وما طرأ عليها من تغيرات، بحيث يتم تقديمها بشكل مبسط للعامة غير المتخصصين في هذا الحقل العلمي.

اضغط هنا للدخول للقناة

 

نتمنى أن تحقق لكم هذه القنوات الفائدة المرجوة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك