9 أشياء يفعلها ذوو الإحساس المرهف

9 أشياء يفعلها ذوو الإحساس المرهف – بقلم: آمي مورن 

تقدّر الدراسات أن هناك ما بين ١٥% إلى ٢٠% من السكان من ذوي الحساسية العالية. وكثير من الناس لا يعلمون معنى هذا على كل حال. على الرغم من أن هناك صلة بين الحساسية العالية و الانطوائية، إلا أنهما ليسا ذات الشي. فلذوي الحساسية العالية إفراط في التحسس لمجموعه متنوعه من المنبّهات التي تتراوح من الألم الى استهلاك الكافيين. بناءً على ذلك، يظهر على ذوي الحساسية العالية العديد من السلوك المحدد الذي يمكن ملاحظته.

فباستعارةٍ من ارون، ومقياسه للحسياسية العالية، يمكننا القول أن هنالك تسعة أشياء يفعلها الأشخاص ذوي الحساسيه العالية:

١. يصبحون مرتبكين عندما يكون لديهم الكثير من العمل.

يكافح ذوي الحساسية العالية من الناس حتى يؤدون ما عليهم، وعندما يكون لديهم العديد من الأعمال المختلفة، يصيبهم الارتباك بشكل ملاحظ ، كما يزيد مستوى الاجهاد لديهم، إلى جانب الصعوبة في الانتاجية.

٢. يجدون البيئات المزعجة فوضوية.

لا يمكن لذوي الحساسية العالية من الناس العمل جيدًا في مكاتب مفتوحة، يعود هذا إلى أن حواسهم تتأثر بشده بواسطة المشاهد و الأصوات و الروائح و الأنشطه التي تدور من حولهم .

٣. يصابون حال الجوع بالغضب.

ينمو غضب ذوي الحساسية العالية من الناس حال الجوع، فهم يكافحون من أجل العمل، وغالبًا ما يظهرون مشاعر الإحباط لمن هم من حولهم، أو لمن هو قريب منهم.

٤. يختنقون عندما يكونون تحت المراقبة.

يكون أداء ذوي الحساسية العالية من الناس في أعلى مراحلة عندما يحصلون على الخصوصية اللازمة. بيّد أنهم حال وُضعوا في موقف محفوف بالمخاطر، مثل تقديم بريزنتيشن أمام رئيسه، فهم في هذه الظروف أقرب إلى الفشل بسبب الضغوطات.

٥. تؤثر فيهم الفنون بعمق.




سواءً كان ذلك في حضور مسرحية موسقية، أو زيارة صالة عرض، ذوو الحساسية العالية من الناس يقدّرون الفن حق قدره، ويجدونه معبرًا عن الإبداع، ومثيرًا للعواطف.

٦. يعون شعور الآخرين بالضيق.

يعي ذوو الحساسية العالية من الناس إذا ما كان هناك شخص يحتاج لضوء خافت، أو إلى اغلاق الموسيقى، ويعون بسهولة شعور الاخرين بالإرهاق.

٧. يتراجعون عندما تصبح الأشياء أكثر صعوبة.

بعد يوم طويل أو يوم مشغول جداً، يحتاج الاشخاص شديدوا الحساسية إلى قضاء بعض من الوقت بهدوء لاستعادة النشاط. يمكن أن توفر غرفه مظلمه، على سبيل المثال، مساحة مثالية لهم لقضاء فترة النقاهة.

٨. عدم الراحه عندما يكونوا في مكان مزعج.

في الغالب أن حفلات موسيقى الروك الصاخبة، وعروض الألعاب النارية المزعجة غير محببة إليهم أيضًا، فقدرة تحملهم للإزعاج اقل من غيرهم.

٩. يتجنبون الإعلام العنيف.

من الممكن أن تكون مشاهدة أفلام العنف، أو لعب ألعاب الفيديو ثقيلًا عليهم، لذلك لا تتفاجىء إذا حصل ذلك وانسحبوا من مشاهدة الافلام المرعبه معك.

إيجابيات وسلبيات للحساسبة العالية:

يحذّر الكثير من الناس من مخاطر الشخصية ذات الإحساس المرهف، يشبهونها بخطورة الاصابة بالاكتئاب أو القلق، بينما الشخصية ذات الإحساس المرهف ليست نقمة. فهذا النوع من الشخصيات يعدّ أكثر وعيً،ا ويلاحظون تفاصل معينة قد يغفل عنها الاخرين أيضًا، ومن ممكن ان يكونوا مبدعين إذا ما وُضعوا في المكان المناسب.

وكذلك لا يعني كون الشخصية حساسة أن لديها اضطراب يحتاج إلى علاج، بل هي ببساطة تعني أنك تعالج البيانات الحسية بشكل أكثر عمقًا. إن إقراراك بأنك شخصية حساسة قد يساعدك على تطوير وعي أفضل اتجاه نفسك واحتياجاتك.

المصدر: موقع حكمة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك