أسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منه

 عرّف الدكتور إبراهيم الفقي التفكير السلبي باعتباره استمرار الإنسان في البحث والتفكير في السلبيات التى حدثت له في الماضي، مع القلق والخوف مما سيحدث له في المستقبل، ويعيش الحاضر بأحاسيس واعتقادات سلبية تجعل حياتة عبارة عن سلسلة من المشاكل والتحديات. والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يفكرون بطرق سلبية لديهم قدرة عظيمة على العثور علي السلبيات في أى شئ، حتى وإن كان هذا الشئ إيجابياً، فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص وتفكر بطريقة سلبية ولا تعرف كيف تكون سعيداً في حياتك، فإننا سنعرض فيما يلي أهم الأسباب التى أدّت بك الى الوصول الى هذة الحالة، كما سنعرض كيفية العلاج والتخلص من التفكير السلبي والتحول إلى التفكير الايجابي الذي سيمنحك السعادة والقدرة على الإبداع والعيش بطريقة أفضل.

أسباب التفكير السلبي:

1- اهتزاز او انعدام الثقة بالنفس:
توجد اسباب عديدة تجعل الانسان غير واثقاً في نفسة ومن ابرزها تهميش الاسرة لة واعتبارة انة شخص لا رأي لة كذلك عدم القدرة على التعامل مع الاصدقاء واستهزائهم بة وبالاضافة الى ذلك يعد الشعور بالنقص واحداً من اهم الاسباب التى تضعف ثقة الانسان بنفسة.

2- العنف الاسري:
يمارس الكثير من الاباء والامهات العنف الاسري ضد اطفالهم وهذا الشئ غير طبيعي ومع الوقت ينمو الطفل ويكبر ورأسة مليئة بالافكار السلبية وهذة الافكار تسبب لة العقد والمشاكل بالطبع.




 

3- العيوب والإعاقات:
يمتلك الكثير من الناس اقاعات تمنعهم من العيش مثل الاشخاص المعافين ولكنهم راضين تماماً ويعيشون حياتهم في سعادة، وعلى الجانب الاخر تجد شخصاً يشعر بالضيق والحرج لان انفة طويل او وجهه بة بعض البثور وبالطبع هذا الشخص سيعتقد بأن جميع الناس مهتمين بعيبة وينظرون الية وتبدء الافكار السلبية تغزو رأسة وتسطير علية وتسبب لة التعاسة.

4- الفراغ الدائم:
عندما يكون الانسان متفرغاً لفترة طويلة من الوقت فإنة يبدء بالتوجة الى التفكير السلبي ويبدء بالتفكير في ان جميع الناس سعداء وهو فقط مين يعيش حياة بائسة وهذة الطريقة في التفكري تؤدي بة فعلاً الى التحول الى انسان بائس.

5- الميديا:
قد يرتبط الانسان ببرنامج تليفزيونى او برنامج يبث على الإنترنت وهذا البرنامج يحمل طابع الكآبة ومع الوقت قد يرتبط بة ويبدء التفكير بطريقة سلبية.

كيفية التخلص من التفكير السلبي:

1- زيادة الثقة بالنفس:
يجب ان تزيد ثقتك في نفسك ويمكن ذلك عن طريق الابتعاد عن الاشخاص المحبطين والمتشآمين ومجالسة الاشخاص الذين يتحدثون بصفة دائمة بشكل ايجابي، وبالاضافة الى ذلك يجب ان تقنع نفسك جيداً بأنك انسان واثق من نفسك وايجابي والافضل ان تستمر في ترتيد العبارات الايجابية مثل “انا واثق من نفسي، انا ايجابي، انا قادر، … الخ” حتى تتكون العادة لديك.

2- الحصول على الهدوء:
ابتعد عن مصادر الضوضاء التى تجعلك مشتت وتجعل ذهنك على صاف واخلق لنفسك جو اكثر هدوءً وراحة.

المصدر: موقع النجاح

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك