بالفيديو: داعية سعودي ينفي دوران الأرض !

بالفيديو: داعية سعودي ينفي دوران الأرض !

تاريخ الصراع ما بين العلم والدين ليس جديداً، ورغم أن الغرب قد تجاوز هذا الصراع منذ قرون، إلا أن عالمنا العربي والإسلامي مازال يحياه، وكأننا مازلنا نحيا القرون الوسطى المسيحية. فهناك مسائل أصبحت من المسلمات في العلم، ورسخت في عقلية الإنسان الحديث، وليست محل نقاش ولا بحث ولا جدل، إلا أن بعض رجال الدين مازالوا يثيرون الجدل حول هذه الثوابت، من بين هذه الأمور، موضوع دوران الأرض.

أعلن الداعية السعودي بندر الخيبري أن الذي عليه علماء الإسلام يؤكد على أن الأرض ثابتة ولا تدور، بعكس ما تذهب إليه نظريات العلم الحديث، ويجادل الخيبري مدعيا أن وجهة نظره ليست مجرد وجهة نظر، ولكنها هي التعبير الرسمي عن النصوص الشرعية والعقل، وهذا هو نفسه ما أكد عليه الشيخ عبدالعزيز بن باز والفوزان وغيرهما.




وفي سياق التأكيد على ما ذهب إليه، يذكر الخيبري عددا من النصوص القرآنية، وبعضا من الأحاديث النبوية، والتي يعتبرها دليلا على صحة وجهة نظره حول ثبات الأرض وعدم دورانها. ثم ذهب إلى مجموعة من الحجج الغريبة جدا، والساذجة إلى أقصى حد، معتبرا إياها أدلة عقلية تؤكد وجهة نظره، حيث قال” إنه لو كانت الأرض متحركة كما يقول العقلانيون، فإننا لو أردنا السفر من مطار الشارقة إلى الصين مثلا، وفي حال كانت الأرض تدور باتجاه الغرب، فإنه لو وقفت الطائرة في السماء فإن الصين ستأتي إلى حيث تقف الطائرة، ما دامت الأرض تتحرك”!

هؤلاء الشيوخ يبثون أفكارهم المتخلفة ليل نهار على قنوات التلفزة، ويعتبرهم ملايين من الأشخاص مرجعيات في كل شيء، حيث أن رجل الدين في المخيال الشعبي هو الشخص العالم بكل شيء تقريبا، وأن كلامه لا يمكن رده، فهو يتحدث بكتاب الله وسنة نبيه، ويدخلون في قياس فاسد، حين يقارنون كلام الله وسنة نبيه بنظريات العلم، على اعتبار أن نظريات العلم جهد بشري، بينما كلام الله وسنة نبيه من الثوابت التي لا تتغير، وهذا من بين الأمور التي زرعها هؤلاء الشيوخ في عقول الناس، فلم يعودوا قادرين على التمييز

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك