الإحساس بالصداع الصباحي .. ما أسبابه وما هي طرق علاجه ؟

الإحساس بالصداع الصباحي .. ما أسبابه وما هي طرق علاجه ؟

من المفترض أن يكون الصباح هو الفترة الأكثر نشاطاً في اليوم ولكن  هل تستيقظ ولديك شعور الصداع الصباحي الأسباب والعلاج لأن الكثير منا يواجه تجربة الصداع الصباحي وبدلاً من الإستيقاظ وأنت لديك إستعداد علي مواجهة العالم، تجد أن الصداع يعوق النشاطات اليومية الخاصة بك بسبب ألم الرأس وتحتاج إلي معرفة أسباب الصداع الصباحي وطرق العلاج . لأن الصداع الصباحي يتسبب في ألم شديد ومزجع في الصباح لذلك من الطبيعي أن تبحث عن العلاج ولسوء الحظ هناك الكثير من الأسباب وراء الصداع الصباحي . تحتاج إلي معرفة السبب الجذري وراء الصداع الصباحي للتوقف عن الإستيقاظ بالصداع بعض العلاجات المنزلية تساعدك في علاج الألم وفي الحالات الشديدة تحتاج إلي الإتصال بالطبيب علي الفور .

الصداع الصباحي

أسباب الصداع الصباحي :

هناك أسباب مختلفة قد تجعلك  تشعر بالصداع الصباحي وإليك الأسباب التالية :

1. الصداع النصفي :

واحد من الأسباب الرئيسية وراء الصداع عند الإستيقاظ  هي الصداع النصفي . هناك نوعان من الصداع النصفي الذي يأتي بدون التعرض لأي أعراض أخري . هذا عادة ما يبدأ في الصباح ولكن الألم مزمن ويتصاعد علي المدي الطويل.  إذا كان الألم يبدأ من الجانب ثم ينتشر الألم في جميع أنحاء الرأس وقد يشعر البعض بالألم في وجوههم .

النوع الثاني من الصداع النصفي هو الذي يأتي مع أعراض وتشعر به في الصباح وهناك أوقات معينة تشعر بالألم في أجزاء مختلفة من اليوم هذا النوع من الصداع يستمر لمدة تصل إلي ساعة واحدة .

2.إلتهاب الجيوب الأنفية :

هناك بعض الناس الغير قادرين علي النوم ليلاً بسبب الألم الذي تشعر به علي جبينك . وبمجرد أن يناموا قد يستيقظوا ولديك الصداع الصباحي وهذا ما يفسر الصداع الصباحي . يحدث إلتهاب الجيوب الانفية بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية للفك العلوي .بالإضافة إلي مجموعة من أعراض  إلتهاب الجيوب الأنفية لمعرفة أنك تعاني من هذه الحالة .

3. الأرق :

عدم الحصول علي القدر الكافي من النوم يؤثر علي ضغط الدم وإنتاج هرمونات القلق والإجهاد ومجموعة من العناصر الأخري في جميع أنحاء الجسم . ينتج الصداع الصباحي بسبب الأرق والتوتر  ويظهر في بعض الأحيان علي هيئة صداع وألم الرأس . معظم أشكال الأرق بما فيها عدم النوم تؤدي إلي الصداع .

4. وضعية النوم :

قد تشهد الصداع الصباحي بسبب  النوم في وضعية خاطئة أُثناء النوم . لأنك أثناء النوم  تتعرض للضغط والإجهاد علي جزء من عنقك أو الكتفين . يؤدي في النهاية إلي الإستيقاظ ولديك قرحة في الدماغ .

5.  السكر في الدم :

لا تستغرب  أنه عند النوم لمدة 6 – 8 ساعات بدون تناول الطعام يجعلك تعاني من إنخفاض السكر في الدم . وهذا ينتج عنه صداع سكر الدم إما أُثناء الليل أو الصباح. يجلب لك صداع السكر في الدم في الصباح .

6. الجز علي الأسنان :

إذا كنت تعاني من الجز علي الأسنان أثناء النوم ينتج عنه في الصباح بسبب  التأثير علي الكتفين والرأس وغالباً ما يؤدي إلي الصداع الصباحي وقرحة الفم .

 7. توقف التنفس أثناء النوم :

قد يحدث توقف التنفس أثناء النوم عدة مرات خلال الليل . وفي بعض الحالات يصبح الأمر خطير وهذه الحالات تحتاج إلي الحصول علي الأوكسجين أثناء النوم للتأكد من أنهم  يتنفسون بشكل جيد . أحد الأعراض المرتبطة بتوقف التنفس أُناء النومهو الشخير وتحتاج لذهاب إلي الطبيب علي الفور .

8. الجفاف :

هل تعلم أن الجفاف أحد الأسباب وراء الصداع الصباحي . تحتاج للتأكد من الحصول علي كمية كافية من الماء علي مدار اليوم . وكلما شعرت بالعطش يمكنك تناول المياه. يمكنك تناول المياه قبل النوم للإستيقاظ بشكل أفضل طوال اليوم .

9.الحساسية :

هناك فرصة كبيرة لإصابة بالصداع الصباحي  عندما تعاني من الحساسية . إذا كنت تتعرض للعث والغبار قبل النوم ليلاً لن يؤدي إلي الشعور بالراحة في  الصباح . علي سبيل المثال إذا كان السرير الخاص بك بالقرب من الستائر يجب تغير مكانه لتخفيف فرص الإصابة  بالصداع الصباحي .

10. صداع الإجهاد :

نوع من أنواع الصداع التي تواجهها في الصباح هي صداع الإجهاد وغالباً ما يكون الرجال هم الفئة الأكثر تعرضاً للصداع الصباحي بسبب الإجهاد . عندما يكون ألم الصداع الصباحي صادر في الجزء الأسفل من  الرأس أو له علاقة بالعينين .

علاج الصداع الصباحي :

1. تدليك الرأس :

بسهولة يمكنك الضغط علي جبهتك وتدليكها . قم بوضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من أذنيك. والأن قم بتدليك الجبين تدريجياً وتحريك  أصابعك علي طول خط الشعر في الجبهة . فهي من أول الطرق التي تساعدك التخلص من الصداع الصباحي بمجرد معرفة نقاط الضغط التي توفر لك التخلص من الألم وتحتاج إلي التركيز عليها أحد هذه الاماكن بين حاجبيك والتي تعطي تأثير فوري وتفاجأ بتقديم الإغاثة الفورية .

2.الماء الدافئ :

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري وهي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

3. شرب الماء :

كما ذكرنا أعلاه الصداع الصباحي ينتج عن الجفاف لذلك فإن شرب كمية كافية من الماء علي مدار اليوم يخفف من الصداع الصباحي . لأنها تمكنك من القضاء علي السموم المتراكمة في الجسم وتواجه الصداع بسبب الجوع .

4.التدليك بزيت الكافور :             

كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . وللتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . ويمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز

5.شاي الزنجبيل :

 يمتلك  شاي الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع الصباحي .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية في المخ  وبذلك تخفيف ألم الصداع والتوتر .

 6.أخذ حمام بارد :

هناك أوقات كثيرة قد يكون لديك صداع صباحي بسب مجموعة مختلفة ومن أجل التخلص من الألم يمكنك أخذ حمام بارد وهذا يساعد في تخفيف الأوعية الدموية وتحقيق إسترخاء الأوعية ويساعد في نهاية المطاف للتخلص من الألم وبعد المعالجة الأولية بالماء البارد يتم تشغيل الماء الساخن والقيام بذلك بالتناوب للتخلص من الألم في النهاية .




7.النعناع الدافئ :

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع الصباحي . ويمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة  من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن  وتركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية وإضافة القليل من العسل لتحلية. ويمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

8.الكمادات الباردة :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع  الصباحي . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في  قطعة قماش بارد علي الرأس  لمدة عشر دقائق وتكرار ذلك  بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة .  يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص  وتحسن الدورة الدموية، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . وهذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

9. تقليل التعرض للتوتر :

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي الإجهاد  ؟ هل بسبب العمل والبحث عن الحلول التي تساعدك في حل مشكلتك والتخلص من الصداع الصباحي وأيضاً محاولة حل المشاكل في حياتك الشخصية . هناك أشياء مختلفة يمكنك القيام بها من أجل وقف التوتر للتخلص من المشاكل مثل اليوغا والتنفس.

10.شاي القرفة :

 تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة وطحنهم وإضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة وتطبيقها علي الجبين . والإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع  وبعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

11. العلاج العطري :

هناك روائح زيوت عطرية مختلفة، ولكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع  هو زيت اللافندر العطري والبانونج . وتستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها . ويمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب، وخمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت وتدليك منطقة الرقبة وأعلي الظهر .

12. النظام الغذائي :

في بعض الأحيان يمكنك التخلص من الصداع الصباحي عند تناول وعاء الحبوب للتخلص من الجوع وإنخفاض مستوي السكر في الدم . إذا وجدت نفسك تعاني من الصداع الصباحي المرتبط بإنخفاص السكر في الدم حاول تعديل عاداتك الغذائية في المساء . مثل تناول وجبة العشاء قبل 2 ساعة من النوم وتناول وجبة خفيفة قبل ساعة واحدة من النوم حتي يبقي الجسم مستوي السكر في الدم منتظم .

13.  ممارسة التمارين الرياضية :

المجهود البدني من الأمور التي يمكن أن تقوم بها عند التعامل مع الصداع فإن التمارين مفيدة جداً في إفراج الدماغ استجابات الألم والشعور بأنك أكثر راحة . ومن أحد الامور الجيدة في حياتك هي ممارسة التمارين الرياضية من أجل تحسين نوعية نومك والحفاظ علي جدول نوم سليم . لأن المجهود المفاجئ يمكن أن يفاقم الشعور بالصداع الصباحي .

14. تحسين وضعية النوم :

قد يكون من الصعب التحكم في وضعية النوم ولكن يمكنك الحفاظ علي الجسم في وضعية مريحة ومستقيمة وإستخدام وسائد مريحة لكي تبقي الرأس والرقبة في موقف محايد لتجنب الضغط وإذا كنت تشعر بالبرد ليلاً تحتاج إلي الحصول علي بطانية مناسبة للحفاظ علي الدفء ودرجة حرارة الجسم .

المصدر: ثقف نفسك

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك