معلومات ربما لا تعرفها عن الملكة “آن البريتانية”

معلومات ربما لا تعرفها عن الملكة “آن البريتانية” – عبد الله حسين

آن البريتانية Anne de Bretagne ملكة فرنسة، وهي ابنة فرانسوا الثاني آخر أمراء دوقية بريتانية من زوجته مارغريت، ولدت آن في نانت وخَلَفَتْ والدها على إمارة بريتانية بعد وفاته في التاسع من أيلول سنة 1488م، ولمّا تجاوز اثنى عشر عاماً، ودامت إمارتها حتى وفاتها.

أولت آن إمارتها جُلَّ اهتمامها لحمايتها والمحافظة على استقلالها عن المملكة الفرنسية، إذ كانت بريتانية وقتذاك، واحدة من أربع مقاطعات كبرى مستقلة هي: الفلاندر وبورغوندية وغويان وبريتانية، إضافة إلى تسع وخمسين ولاية تؤلف جميعها الإطار الجغرافي للمملكة الفرنسية.

ولتوطيد أركان المملكة الفرنسية قام شارل الثامن عام 1489م بإرسال قواته إلى بريتانية، فاضطرت آن إلى البحث عن حليف قوي يضمن استقلال الإمارة فوجدته في شخص الامبراطور الألماني ماكسميليان الأول (1459- 1519م) فاتفقت معه على الزواجسنة 1490م، وتخويله منع انتقال بريتانية إلى أيدي أعدائه. ووجد شارل الثامن نفسه مضطراً إلى العمل بسرعة، فجرّد حملة جديدة على بريتانية وحاصرها حتى أذعنت آن للأمر الواقع، وأُرغمت على الانفصال عن ماكسميليان الأول وتحالفها معه؛ لتتزوج شارل الثامن ملك فرنسة في أواخر عام 1491م، فضُمن بذلك انضمام بريتانية إلى العرش الفرنسي.

توفي شارل الثامن عام 1498م، ولم يخلف وريثاً شرعياً للعرش، فتزوجت آن في كانون الثاني 1499م خلفه الملك الجديد لويس الثاني عشر الذي انفصل عن جان الفرنسية، وكان المهر الذي قدمته له مقاطعة بريتانية التي ضُمَّت إلى فرنسة، ونص عقد زواج آن على انتقال حكم بريتانية إلى المولود الثاني من هذا الزواج، من أجل ضمان الحقوق والامتيازات الشرعية لورثتها في إمارة بريتانية. وفي السياق نفسه، حاولت آن قدر المستطاع ضمان مستقبل ابنتها كلود من لويس الثاني عشر فرتبّت أمر تزويجها شارل الخامس (الذي أصبح امبراطوراً فيما بعد)، لكن هذا الأمر لم يلق التأييد الشعبي في صفوف الفرنسيين، فخطبت كلود في عام 1506م إلى فرانسوا أنغوليم الذي خلف لويس الثاني عشر تحت اسم فرانسوا الأول. أما ابنتها الثانية رينيه فقد أصبحت عن طريق الزواج دوقة فِرّاري.

كانت آن على درجة من الذكاء، وقد حاولت تدعيم الوضع القانوني والجغرافي لإمارتها بشتى الصيغ والأساليب المتاحة، سواء بالتحالفات الثنائية مع الأباطرة الأقوياء، أم بالزواج من الملوك وغير ذلك .

توفيت آن في التاسع من كانون الثاني في بلوا Blois على نهر اللّوار.

المصدر: الموسوعة العربية

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك