دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. قائمة لأهم «الكورسات» المجانية لشهر سبتمبر 2016

دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. قائمة لأهم «الكورسات» المجانية لشهر سبتمبر 2016

تزداد مصادر التَعلم المُتاحة لنا يومًا بعد يومًا، ويعتبر أفضلها الآن بالتأكيد هي الدورات (المساقات) الإلكترونية. فشهريًا يتاح لنا عدد ضخم جدًا من تلك المساقات، والتي تتميز بجودتها الفائقة، حيث يقوم بتدريسها أفضل المحاضرين من أعرق الجامعات على مستوي العالم. وبالتالي الحصول على معلومات صحيحة قيمة يمكن الاعتماد عليها كليًا في تعَلم أي شيء نُريده. لذا في هذا التقرير نحرص على تقديم قائمتنا الشهرية لأهم «الكورسات» المجانية المتاحة لشهر سبتمبر (أيلول) الجاري. فيمكنكم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بمحتوي كل مَسَاق، بالضغط على عنوان «الكورس».

أولًا: المحتوى المُتاح بلُغتنا الأم

روّاق- المنصة العربية للتعليم المفتوح

090116_1502_1.png

1. مقدمة في علم الاتصال المعاصر

في سلسة من المحاضرات تبدأ في الأول من سبتمبر (أيلول)، وتستمر لمدة 7 أسابيع دراسية حتى الـثلث الأخير من شهر أكتوبر على يد الأستاذ المساعد بقسم الإعلام – في جامعة الملك سعود، يتم إلقاء الضوء على مفهوم الاتصال، وعناصره، ومستوياته، وأبرز نظريات التأثير والاتصال على الصعيد الاتصال الشخصي والجماهيري والإعلامي، والتي تمثل أساسا لتطوير مهارات الفرد الاتصالية في مستوياته المختلفة.

2. تصميم العروض التفاعلية ثلاثية الأبعاد

في 3 سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 8 أسابيع دراسية، وعلي يد المحاضر والمصمم التعليمي بمركز تطوير التعليم الجامعي- بكلية التربية جامعة عين شمس، يتم تناول العديد من المواضيع حول تصميم العروض التقديمية ثلاثية الأبعاد؛ والتي تبدأ بمفهوم العرض التقديمي، ومهارات العرض الفعال، مرورًا بمواصفات العرض الجيد، وكيفية إنشاء العروض الثلاثية الأبعاد باستخدام العديد من البرمجيات، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى.

3. إدارة المشاريع الاحترافية (Project Management Professional (PMP

يبدأ هذا المحتوى في الـ 18 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 8 أسابيع دراسية، حيث يتناول التعريف بكلٍ من المشروع، وإدارة المشروعات، والعلاقة بين إدارة حافظة المشروعات، وإدارة البرنامج، وإدارة المشروعات وإدارة المشروعات التنظيمية. وكذلك العلاقة بين إدارة المشروعات، وإدارة العمليات، والإستراتيجية التنظيمية. مع إلقاء الضوء على مردود أعمال دور مدير المشروع، والكيان المعرفي لإدارة المشروعات. ملحوظة.. تتطلب هذه المادة أن يكون الطالب مهندسًا أو له علاقة بالمشاريع كشهادة جامعية، أو خبرة في إدارة المشاريع لا تقل عن ثلاثة سنين.

4. التعلم السحابي

توفر الحوسبة السحابية بنية تحتية رقمية تسمح للجميع بالتشارك في المعلومات وتبادلها باستخدام الأجهزة الرقمية الذكية ما دام يمتلك اتصالا بالإنترنت وتطبيقًا مناسبًا.  لذا في هذه المادة التي ستبدأ في 19 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 8 أسابيع دراسية، سيتم تناول التعلم السحابي كنمط للتعلم، والتدريب، والدعم الوظيفي في مجال التعليم.

إدراك- مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية

090116_1502_2.png

1. الابتكار في العمل الحكومي

يبدأ هذا المحتوى في الـ 6 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يُقدَّم من قِبل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، حيث يوفّر منهجيات عالمية وأدواتٍ عملية لتمكين ولترسيخ ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي. وتعزيز آليات تحليل وسن سياسات عامة مبتكرة تلائم تحديات القرن. وفي هذا السياق يعرض المساق منهجية الابتكار في العمل الحكومي التي تم اعتمادها في دولة الإمارات العربية المتحدة ويقدم دراسات حالة من حكومات رائدة حول العالم من بينها سنغافورة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، والإمارات العربية المتحدة.

2. مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون

في الـ 28 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 4 أسابيع دراسية سيتم عرض المادة النظرية لكل موضوع من مواضيع المساق التي تتناول التعريف بالبرمجة، وكيفية استخدام لغة بايثون، واللبنات الأساسية لبناء برنامج باستخدام لغة بايثون. يلي كل موضوع منهم طرح مشروع برمجي مصغر لترسيخ المفاهيم النظرية عن طريق التطبيق العملي واستخدام أسلوب القرصنة (Hacking) في البرمجة.

ثانيًا: المحتوى المُتاح باللغة الإنجليزية

علوم الكمبيوتر

090116_1502_3.jpg

1. Algorithms, Part II

يُعتبر هذا المحتوى ضمن أكثر كورسات علوم الحاسب الآلى تقييمًا، حيث يتناول المعلومات الأساسية، التي يجب على كل مبرمج معرفتها عن الخوارزميات، وتركيب البيانات، مع التركيز على التطبيقات المختلفة، وتحليل الأداء العلمي لتطبيقات الجافا.  فيبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا في الأول من سبتمبر (أيلول) الجاري، متطلبًا 6 ساعات دراسية في كل أسبوع. كما يمكنك الاطلاع على الجزء الأول من هذا المحتوى، والذي يغطي هياكل البيانات الأولية، والفرز، وبحث الخوارزميات من هنا.

2. Machine Learning

وفقًا لتقييمات الطُلاب، يٌعتبر هذا الكورس هو الأفضل من بين مجموعة الكورسات المتاحة خلال هذا الشهر والمتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. حيث يُمكنك الانضمام لهذا الكورس المُقدم من جامعة ستانفورد عبر موقع كورسيرا. فيبدأ في 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 11 أسبوع، بمعدل 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًا.

3. Algorithms: Design and Analysis, Part 1

أما إن كُنت من المهتمين بتصميم وتحليل الخوارزميات الرياضية، فهذا الكورس مناسب لك، حيث يُقدم من جامعة ستانفورد عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع.

الطب والصحة

090116_1502_4.jpg

1. Drugs and the Brain

يُقدم هذا الكورس من جامعة كاليفورنيا في الأول من سبتمبر (أيلول) الجاري، على موقع كورسيرا، حيث يتطلب من 4 إلى 6 ساعات دراسية لكل أسبوع للتعرف على العلاقة بين المخ، وعلوم الأعصاب، والعقاقير. حيث يتم عرض ماهية العقاقير، واستخداماتها المختلفة للعلاج، الوقاية. بالإضافة إلى التعرف على آفاق الأجيال الجديدة من الأدوية في علم الأعصاب، والطب النفسي، والشيخوخة، والعلاج من إدمان المخدرات.

2. The Science of Medicines

أما إن كنت من دارسي الصيدلة، أو المهتمين بها يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى الذي يتناول بعض الموضوعات الهامة والمتعلقة بالأدوية وصناعتها وعلومها. حيث يبدأ هذا الكورس في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع. كما يمكنكم الحصول على شهادة معتمدة مقابل 49 دولار أمريكي، عند إتمام المقرر واجتياز درجات النجاح المطلوبة.

3. The Addicted Brain

في هذا المحتوى الذي يقدم على موقع كورسيرا في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، والذي يستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل 3 إلى 4 ساعات لكل أسبوع. يتم إلقاء الضوء على إدمان المخدرات وغيرها من السلوكيات الغير صحيحة، والمتعلقة بالعقل والدماغ. حيث يتم وصف ما يحدث في الدماغ أثناء الإقبال على الإدمان، وكيف يمكن استخدام تلك المعلومات في التعامل مع الإدمان والتغلب عليه.

4. Vital Signs: Understanding What the Body Is Telling Us

يبدأ هذا الكورس في 5 سبتمبر (أيلول) الجاري، حيث يستمر لمدة 6 أسابيع، بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يٌقدم من جامعة بنسلفانيا، عبر موقع كورسيرا، ويتناول العلامات التي تظهر على أعضاء الجسم المختلفة وكيفية فهم ما تخبرنا به أجسادنا.

إدارة الأعمال

090116_1502_5.jpg

1. Operations Management

من خلال هذا الكورس الذي سيبدأ في الأول من سبتمبر (أيلول) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع على موقع كورسيرا، يمكنك التعرف على أهمية إدارة العمليات داخل إستراتيجيات إدارة الأعمال. لذلك فإن كنت من دارسي إدارة الأعمال لا تترك هذا المحتوى دون الانضمام إليه، فهو عبارة عن جزء من ماجستير إدارة الأعمال المعتمد بالكامل من جامعة إلينواي على الإنترنت. فلن يستغرق الكورس إلا 6 إلي 8 ساعات دراسية كل أسبوع.

2. Competitive Strategy

في 6 أسابيع دراسية، وبمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات في كل أسبوع، بدايةً من الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، وعلى موقع كورسيرا، وفي 6 مواضيع رئيسية، يستطيع المهتمين بإدارة الأعمال التعرف على كيفية اتخاذ القرارات المناسبة، والأفعال الحاسمة التي تؤثر على المنافسين، والخطط التنافسية للمشاريع المختلفة.

3. Preparing to Manage Human Resources

يُقدم هذا الكورس من جامعة مينيسوتا عبر موقع كورسيرا للمهتمين بإدارة الموارد البشرية، ويبدأ في ال5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها تطوير النُهج المختلفة في إدارة الموظفين، والتعاقد معهم، وكذلك السيطرة على النظام الإداري من خلال إدارة الموارد البشرية.

4. Introduction to Financial Accounting

في عدد ساعات يتراوح من بين 6 إلى 8 ساعات دراسية في كل أسبوع، يمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي يُقدم من جامعة بنسلفانيا على موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع، وذلك للمهتمين بإدارة الأعمال والمشاريع التجارية، أو دارسي البيزنس بكل فروعه، حيث يتناول العديد من المواضيع كمقدمة للمحاسبة المالية، وأهميتها في إدارة الشركات المختلفة.

5. Introduction to Marketing

إن كنت من المهتمين بالتسويق، أو من دارسي إدارة الأعمال، أو تفكر في بدء مشروعك الخاص أو شركتك الناشئة، فإن هذا الكورس مُقدم خصيصًا لك من جامعة بنسلفانيا وموقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل 5 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

الإنسانيات

090116_1502_6.jpg

1. The Ancient Greeks

للمهتمين بالعلوم الإنسانية والتاريخ القديم، في 7 أسابيع دراسية، بمعدل 3 إلى 5 ساعات في كل أسبوع، وابتداءً من 5 سبتمبر (أيلول) الجاري على موقع كورسيرا، يمكنكم الاطلاع على الكثير من المعلومات حول التاريخ اليوناني القديم، من العصر البرونزي حتى وفاة سقراط في عام 399 قبل الميلاد. بالإضافة إلى دراسة أحدث وأهم الشخصيات، وكذلك القيم والأساليب التاريخية، والسياسية، والثقافية.

2. The Bible’s Prehistory, Purpose, and Political Future

أما للمهتمين بدراسة الأديان، وخاصة المسيحية يمكنهم التعرف على عصور ما قبل التاريخ، وكذلك التاريخ السياسي للتوراة عن طريق الالتحاق بهذا الكورس عبر موقع كورسيرا أيضًا في 5 سبتمبر (أيلول) الجاري، حيث تطلب من 2 إلى 4 ساعات دراسية لمدة 6 أسابيع.

3. Moralities of Everyday Life

كيف نستطيع تفسير حقيقة مشاعرنا ما بين الرقة والقسوة؟ من أين يأتي إحساسنا بالحق والباطل؟ لماذا يختلف البشر كثيرًا حول القضايا الأخلاقية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر، سوف يتم الإجابة عليها في هذا المحتوى الذي سيبدأ في الـ12 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية، ويتناول الأسس النفسية للحياة الأخلاقية لدى البشر.

الهندسة

090116_1502_7.jpg

1. 3D Printing Software

للمهتمين بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقاتها المختلفة في شتى المجالات، الطبية، الهندسية، والعديد من المجالات التطبيقية الأخرى، يمكنكم الالتحاق بهذا الكورس في الأول من سبتمبر (أيلول) الجاري على موقع كورسيرا.

2. Robotics: Perception

يبدأ هذا المساق على موقع كورسيرا من جامعة بنسلفانيا في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ولمدة 4 أسابيع دراسية. للمهتمين بهندسة الحاسوب والروبوتات الآلية.

3. Introduction to Engineering Mechanics

يبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا في 5 سبتمبر (أيلول) الجاري أيضًا، مستمرًا لمدة 5 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات دراسية. حيث يُقَدم من معهد جورجيا للتقنية، ويتناول مقدمة إلى الهندسة الميكانيكية، وأساسياتها، وتطبيقاتها، والعديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بها، والمٌقدمة خصيصًا لدارسي الهندسة، والمهتمين بها.

العلوم

090116_1502_8.jpg

1. Our Energy Future

تم تصميم هذا المحتوى ليوضح للطلاب الأزمة الحقيقية للطاقة في القرن الحادي والعشرين، متضمنًا الغذاء والوقود، ومدى ارتباط كلً منهما بالآخر ارتباطًا وثيقًا. بالإضافة إلى كيفية إنتاج الطاقة من المصادر المختلفة بالعديد من الطرق؛ البيولوجية أو الهندسية. فيبدأ الكورس على موقع كورسيرا في الـ5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 9 أسابيع دراسية، بمعدل 4 إلى 5 ساعات في كل أسبوع. وللمهتمين بالطرق المختلفة لإنتاج الطاقة والوقود، وخاصة الطاقة المتجددة، والمنتجة من الكائنات الحية، يمكنكم الاطلاع على الموضوع التالي.. الطاقة الحيوية المتجددة.. هل تُصبح بديلًا فعالًا لطاقة الوقود الأحفوري؟

2. Astrobiology and the Search for Extraterrestrial Life

يتناول هذا المقرر الحياة وتعريفها، ونشأتها، والحياة على الأرض وتطورها، ثم المساكن البيئية المختلفة وتعاملنا مع نظامنا الشمسي وأهميته البالغة وتأثيره على الحياة بأنحائها المختلفة. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية في 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري من جامعة إدينبرج، عبر موقع كورسيرا. ويستمر هذا الكورس لمدة 5 أسابيع بمعدل دراسي 3 إلى 4 ساعات في الأسبوع الواحد. كما يُمكنك بالطبع الحصول على شهادة إتمام للمقرر.

3. Introduction to Physical Chemistry

أما المهتمين بالكيمياء، وخاصة الكيمياء الفيزيائية؛ الديناميكا الحرارية، الكمياء الحركية، كيمياء الكم، الانبعاثات الهيدروجينية.. يمكنهم الالتحاق بهذا المحتوى المقدم من جامعة مانشستر عبر موقع كورسيرا في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، والذي يستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل 2 إلى 3 ساعات في كل أسبوع.

4. Introduction to Genetics and Evolution

في خلال 11 أسبوع، وبمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 6 ساعات في كل أسبوع، تبدأ من 12 سبتمبر (أيلول) الجاري، يستطيع المهتمين بالعلوم البيولوجية، وخاصة علم الوراثة، والتطور دراسة هذا المساق.

الفن والتصميم

090116_1502_9.jpg

1. Design: Creation of Artifacts in Society

أما إن كنت من المهتمين بالتصميم الجرافيكي، وتريد تعلم أساسيات تصميم الجرافيك، وإتقانه من البداية حتى الاحتراف فإن هذا الكورس يُقدم خصيصًا لك. حيث يُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، ويتناول المبادئ والمهارات الأساسية لتصميم الجرافيك. فيبدأ في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، بمعدل 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

2. History of Rock, Part One

للمهتمين بالفنون، وخاصة الموسيقى، وبالتحديد موسيقي الروك.. يمكنكم الالتحاق بهذا المحتوى الذي يقدم على موقع كورسيرا في 8 أسابيع دراسية تبدأ بالـ 12 من سبتمبر (أيلول) الجاري، بمعدل 2 إلى 4 ساعات في كل أسبوع.

3. Introduction to Classical Music

يعتبر هذا المحتوى مقدمة إلى الموسيقى الكلاسيكية، وكذلك المراحل الأساسية التي تمر بها عملية إنتاج الموسيقي، حيث تشمل التسجيل، والتحرير، ومن ثم التعديل والمزج. فيبدأ هذا المحتوى في 12 من سبتمبر (أيلول) الجاري عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

4. 4.605x: A Global History of Architecture

لدارسي العمارة، والمهتمين بالتصميم.. يتناول هذا الكورس العديد من المواضيع الهامة حول التاريخ العالمي الهندسة المعمارية، وتصميم المباني والمنشآت المختلفة. حيث يقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة  Edx. ليبدأ في 14 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 13 أسبوع.

البرمجة

090116_1502_10.jpg

1. Programming Languages, Part A

في 5 أسابيع دراسية تبدأ من الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، يستطيع المهتمين بالبرمجة الانضمام إلى هذا المحتوى المقدم من جامعة واشنطن على موقع كورسيرا. حيث يتطلب 8 ساعات دراسية على مدار الأسبوع للتعرف على المبادئ الأساسية للبرمجة، ولغاتها المختلفة مثل؛ CSS، وHTML، وJavaScript.

2. Programming for Everybody (Getting Started with Python)

يهدف هذا الكورس الذي يبدأ في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري إلى تعليم البرمجة وأساسياتها، ولغاتها المختلفة إلى أي شخص، للمبرمجين وغيرهم، فالمحتوى لا يتطلب أي متطلبات مسبقة. فقط خلال 7 أسابيع دراسية سوف تستطيع الالمام بأساسيات البرمجة عبر هذا المحتوى المُقدم من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا.

3. Using Databases with Python

يبدأ هذا الكورس في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع دراسية، حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة ميشيغان، عبر منصة كورسيرا، كما يمكنك الحصول على شهادة موثقة عند إتمام هذا المقرر الذي يتناول التعامل مع البيانات المختلفة بلغة بايثون.

التنمية الذاتية

090116_1502_11.jpg

1. Writing Winning Resumes and Cover Letters

يبدأ هذا المحتوى في الـ5 من سبتمبر (أيلول) الجاري عبر موقع كورسيرا، من جامعة مريلاند، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، تستطيع خلالهم التعرف على الطرق الصحيحة التي تساعدك في بناء سيرة ذاتية فعالة خالية من الأخطاء، وكتابة خطابات الدوافع، والعمل، اللاتي تستطيع بهما الحصول على العمل الذي تريده.

2. Interview Research and Preparation

لإجراء مقابلة عمل ناجحة، لا بد من الإعداد لها أولًا. لذا في هذا الكورس سيتم تناول كيفية الاستعداد لإجراء مقابلة ناجحة. وذلك عن طريق البحث، والتجهيز، ثم التدريب. حيث يُقدم المحتوى من جامعة ميريلاند على موقع كورسيرا في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية.

3. Successful Presentation

لإجراء عرض تقديمي ناجح لا بد من امتلاك مهارات العرض والتواصل التي من خلالها تستطيع جذب انتباه الجمهور والقيام بعرض رائع. لذا في هذا المحتوى الذي سيبدأ في الـأول من سبتمبر (أيلول) الجاري على موقع كورسيرا، سيتم تناول المهارات الأساسية الازمة للقيام بعرض تقديمي مميز، وكيفية اكتساب تلك المهارات، ثم كيفية استخدامها وتسخيرها لنجاح العرض الخاص بك.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك