5 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك السيارة خلال فصل الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة، خاصة في فصل الصيف، يواجه مالكي السيارات والسائقين مشكلات تصيب المحركات، بشكل يؤدي في نهاية المطاف إلى تعطلها، وعلى أساسه توجد بعض الخطوات الضرورية والنصائح للمحافظة عليها، وتجنب احتمال عدم قدرة السيارة على الحركة وملازمتها لجانب الطريق في هذه الأجواء الصعب.

ويرصد «المصري لايت»، في التقرير التالي، 5 نصائح للمحافظة على محرك السيارة، استنادًا إلى تصريحات المهندس ماجد عبدالحليم، المشرف على الصيانة في أحد توكيلات السيارات الألمانية في مصر لـ«المصري لايت».

5. متابعة مستوى وكفاءة زيت المحرك

نتيجة بحث الصور عن زيت المحرك

يعتبر زيت المحرك من أهم العوامل التي تحافظ على إطالة عمره، فزيت المحرك هو ما يمنع أجزاءه المعدنية من الاحتكاك ببعضها والتآكل، كما أنه يمنع ارتفاع درجة حرارته أثناء عمله وينظفه ويغسله من الداخل.

يعتبر الزيت هو سبب انخفاض صوت المحرك أثناء العمل، لذلك يجب تغييره بصفة دورية للحفاظ عليه.

4. التأكد من عمل نظام تبريد

نتيجة بحث الصور عن نظام التبريد بمحرك السيارة

لنظام التبريد دور هام في الحفاظ على درجة حرارة المحرك والسيطرة عليه من الارتفاع، ويجب التأكد من عمله بكفاءه، لاشتماله على الـ«رادياتير» والـ«ثرموستات الميكانيكي» ومضخة المياه والخراطيم والوصلات.

كذلك لا ننسى دور سائل «coolant» الخاص بدورة التبريد المختلف على المياه العادية أو حتى المقطرة الخاصة، لأنه يتميز بمكونات ترفع درجة امتصاص الحرارة من المحرك وتحتفظ بذلك في درجات الحرارة العالية.

كما تزيد من درجة غليان السائل عن المياه العادية ما يمنع التبخر السريع عند ارتفاع الحرارة، ولا ننسى مواد مقاومة ومنع الصدأ ومواد «تزييتية» مهمة لطلمبة الماء للحفاظ عليها ولإطالة عمرها، بجانب ضرورة وجود لون واضح بهذا السائل الذي يساعد في كشف أي تسريب في الدورة بالعين المجردة.

3. تنفس المحرك بشكل جيد

نتيجة بحث الصور عن تنفس محرك السيارة

الهواء هو العامل الأساسي بجانب الوقود لإتمام عملية الاشتعال، ولابد أن يصل الهواء للمحرك بشكل كاف وجيد جدًا دون أي عوائق، لذلك يجب الحرص على نظافه فلتر الهواء، والريادياتير، والتأكد من عدم وجود أي شوائب تحول دون تنفس الموتور بالصورة المطلوبة للأداء المتميز.

2. وقود أعلى من ربع مستوى التنك

صورة ذات صلة

كثير يعلم بضرورة عدم السماح للوقود في التنك للنزول إلى أقل من ربع مستوى التنك، تفاديًا لسحب شوائب الوقود المتبقي من قاع الخزان الضار بشكل مباشر للمحرك ودورة الوقود والحقن، وخاصةً الرشاشات.

عدم نزول مستوى الوقود لربع التنك يطيل من عمر طلمبة الوقود نفسها، لأن تبريد هذه الطلمبة يتم عن طريق وجودها في البنزين السائل، وفي حالة توفره بنسبه أقل من المحدد لها يؤدي إلى تلف الطلمبة.

1. المراجعة الدورية

بارتفاع درجة الحرارة، في فصل الصيف يزداد الضغط في كل الموائع «Fluids»، سوائل وغازات، ما يزيد من فرص حدوث تلف للمواسير والوصلات والخراطيم والـ«ردياتير»، بجانب مكونات التكييف ودورة التبريد والزيت كذلك، ما يستوجب متابعة وجود أي سوائل أو زيوت تحت السيارة في أماكن انتظارها، وأيضًا حول أجزاء المحرك، ويكون الفحص بالعين المجردة أو وجود أي رائحة غريبة من داخل مقصورة السيارة أو غرفة المحرك.

نتيجة بحث الصور عن صيانة سيارة

المصدر: المصري لايت

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك