أفضل 5 كُتب تنمية بشرية على الإطلاق

أفضل 5 كُتب تنمية بشرية على الإطلاق 

تحول مجال التنمية البشرية لساحة للتلاعب، يدلي فيها كل من هبّ ودب بدلوه، وكأنها مجال  من لا مجال له، فتجد لديك آلاف الكتب عن التنمية البشرية، وعشرات الآلاف من مدربي التنمية البشرية في كل مكان، يدورون جميعهم حول فكرة الابتسام والتفاؤل ومحاولة تجاوز الواقع المرير بأفكار، غالبا ما تكون غير قابلة للتحقق. إلا أنه وسط هذا الكم الهائل من الهراء المسمّى بكتب التنمية البشرية، إلا أن هناك بعض الكتب تستحق الاحترام بالفعل، لأنها كتب جادة، تقدم شيئا مختلفا للقارئ، سوف نعرض عليكم في هذا المقال 5 كتب منها، وفي النهاية الحكم ليس مطلقاً.

1- 48 قانوناً للقوة – روبرت غرين

في هذا الكتاب محاولة لاختزال ثلاثة آلاف عام من التاريخ الإنساني بقصص منتقاة عن كيفية اكتساب المرء للقوة، أو تفهمه لها من مختلف جوانبها أو حماية نفسه من عسفها وتسلطها أو الحفاظ عليها وممارستها بحكمة وتعقل، أو تحييدها لاتقاء شرّها. وتطل هذه القصص على التجربة الإنسانية من أزمنة وأمكنة مختلفة تمتد من اليابان إلى بيرو، ومن بداية تدوين التاريخ إلى أيامنا هذه. وفيها دروس سلبية أو إيجابية يجمع بينها عنصر التشويق من جهة وتطبيقات في الحياة العملية على أرض الواقع من جهة أخرى، سواء أحبها المرء أو كرهها. ذلك أنها تصوير لما حدث، وليس لما كان ينبغي أن يحدث. ووصف للبشر كما هم بالفعل وليس كما يتمنى المرء أن يكونوا عليه. يعرض المؤلف موضوعه بنص جريء وأنيق، مطبوع بالأسود والأحمر، ومُفْعم وطافح بخرافات وعبارات ذات نحت فريد، وإخفاقات لرموز تاريخية كبيرة مثل: الداهية الكبرى، الملكة إليزابيت الأولى وغيرها من الذين مارسوا القوة ببراعة أو وقعوا فريسة لها. إن القواعد التي حددها المؤلف تعلم الحاجة إلى التدبر والحصافة والحكمة والحذر، وفضيلة الحركة الخفية، وقوة الإغواء يتطلب منك الانضباط والدراية. إن جميع هذه القواعد (القوانين)، توفر فهماً عميقاً لاستراتيجيات يتبعها الآخرون، وتوفر لك طرائق كي تتجنبها أو تتعايش معها، سواء أكنت في عملك، أم تنظر في علاقاتك مع الآخرين، أو كنت تسير على الطريق، أو تستمع إلى نشرة أخبار المساء، إنك ستجد تطبيقاً لهذه القواعد. وسواء أكنت تنزع إلى العدوان أم إلى الدفاع فإنك ستجد في هذا الكتاب فوائد جُلى وقراءة ممتعة.

2- عقل جديد كامل، لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك

كتاب مبهر يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعه ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحبا بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديد من يقرأه يشعر أنه يعيش العصر يعيش اللحظة . ينقلك الكتاب الى محطات ست ..بعد أن يذكر أهميتها ومدى صِدق جمالها ، يتحدث عن مهارة التعاطف و المعنى و السيمفونية و التصميم و القصة ..بعيدًا كليًا عن مقالات العلوم التطبيقة ،و قريبً جدًا من الروحانية المُفتَقدة في عصرنا ..هو باختصار يحكي أن من ستكون له السطوة في العصر القادم سيكون إنساًنًا بحق

3- العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية – ستيفن كوفي

يُعد من اشهر كُتب ستيفن كوفى فقد بيعت منه أكثر من 15 مليون نسخه حول العالم وترجم الكتاب الى اكثر من 30 لغة ، هو كتاب يتحدث عن الاعتماد على الذات وركز على سبع مبادىء اذا طبقهم الشخص فقد تساعدة على ان يكون شخصاً أكثر فعالية ، كما أكد الكاتب على أنه من الممكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه “بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال” على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات والطابع حيث انه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنيا

4- قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريباً ، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها ، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه.. الواقع أن الكتاب عندما نُشــر فى المرة الأولى ، هاجمه الأطباء النفسيين والمنشغلين بعلم النفس بضــراوة شديدة ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط .. إلا أنه ، ومع مرور الزمن .. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب ، مثل أنه : كلما كنت مُتفائلاً ، كلما كانت صحتك أفضل .. وحياتك أكثر سعادة .. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.. شخصيــاً ، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد فى الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية .. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً ، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة..

5- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

يُعد كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس من أكثر الكتب مبيعاً فى العالم فقد بيع منه أكثر من 17مليون نسخة حول العالم وترجم إلى الكثير من اللغات ، والفكرة الرئيسية التى يدول حولها الكتاب هى كيفية اكتساب الاصدقاء فى ضوء النظريات الحديثة فى علم النفس ست طرق لكي تجعل الناس تحبك أبدِ اهتماماً كبيراً بالناس ابتسم 🙂 تذكر أن اسم الشخص بالنسبة له هو أحلى وأهم صوت في أي لغة كن مستمعاً جيداً, وشجع الناس على التكلم عن أنفسهم تكلم عن الأشياء التي يهتم الناس بها اجعل الناس تحس بأنها مهمة.

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك