كتب مبسطة لمن يريد أن يقرأ في الفلسفة !

ما الفلسفة؟ إنها حبّ الحكمة، البحث عن الحقيقة، حب المعرفة. دفع الكثير من الفلاسفة حياتهم ثمنًا لأفكارهم، وأولهم وأشهرهم سقراط، فهل أنت مستعد لجولة في عالم الفلسفة بشكل بسيط، وبعيد عن التعقيد؟ هل تمتلك شغف السباحة في بحر واسع بلا حدود؟ هذه ترشيحاتنا لك إذا.

الفلسفة الأسس أن تمارس التفلسف من خلال كتاب

ما الفلسفة؟ إنها ببساطة مرعبة “فعل التفلسف”، هل يستطيع أي قارئ بسيط أن يقرأها؟ أن يخوض بحارها الهائلة؟ بالطبع لا. لكنَّ الكاتب يصرّ أن يقدم لك وجبة دسمة وخفيفة في نفس الوقت. من المعروف أنَّ الفلاسفة يستخدمون مصطلحات صعبة للدلالة على بعض مفاهيمهم، يقول الكاتب لكنه يصر أنه لن يستخدم مصطلحاتهم، وأنه لو اضطر لاستخدامها فسيفسرها دون إجهاد القارئ.

“إن الفلسفة نشاط، طريقة في التفكير في أنواع بعينها من المسائل”

لذلك يعدك المؤلف أن تخرج بشيء ذي قيمة من الكتاب. هل تستطيع الفلسفة أن تمنحني أجوبة على أسئلتي؟ ربما لا فالفلسفة توسع الآفاق للأسئلة جديدة ربما، لذلك إذا كنت تهاب الرحلات الشاقة لا تقرأ الكتاب، يخبرك المؤلف بهذا. أما إذا تحليت بروح المغامرة وكنت تسأل: ما معنى الحياة؟ ما الخالق؟ لماذا نعيش؟ فعليك أن تقرأ هذا الكتاب ببساطة.

الفلسفة ببساطة 26 فصلًا في 300 صفحة فقط

هل تأكدت إذن من رغبتك في دخول عالم الفلسفة؟ ببساطة يقدم لك برندان ولسون ستة وعشرين فصلًا صغيرًا في الفلسفة، قد لا يزيد الفصل عن ستة صفحات لكنك ستكون قد ألممت بالموضوع كله من جميع جوانبه. يتحلى برندان بأسلوب بسيط وشيق، مطعمًا كتابه ببعض الصور والرسومات، هل تعتقد أنَّ الفلسفة صعبة؟ هذا الكتاب سيغير رأيك في الأمر، لكنه لا يعدك في نفس الوقت أن تصبح فيلسوفًا لكنه يقول لك: سأضعك على أول الطريق وأكمل أنت وحدك.

عالم صوفي تاريخ الفلسفة من خلال رواية هذا ممكن؟

إنها تجربة فريدة من نوعها، لكنها بالطبع ستجر عليك مشكلات قراء الفلسفة النهمين، ففي رأيهم هذه محاولة لتبسيط ما لا يبسط، محاولة “شائهة” وليست جيدة بالمرة. قليلًا ما ستقابل قارئًا نهمًا للفلسفة ويحمل رأيًا إيجابيًا تجاه الرواية، لكنَّ هذا لا يهمّ الآن، المهم أنها ستعطيك موجزا لتاريخ الفلسفة الغربية من سقراط والرواقيين وحتى ماركس وفرويد في إطار أدبي بسيط وفريد من نوعه.

الفتاة الصغيرة تبدأ دروسها للفلسفة، عبر طريقة غريبة جدًا، فأستاذها غريب الأطوار يراسلها بدروسها. يدمج الكاتب الأفكار في مواقف واقعية تعيشها بطلة الرواية، فكرة تدخل الإله في حياتنا بشكل مباشر، محاولات البشر للهروب من المقدور أو الالتفاف عليها، ستجد كل هذه الأفكار في هذه الرواية.

معنى الحياة مقدمة قصيرة جدًا هل يشغلك السؤال حقَّا

تيري إيجلتون، يشغل كرسي أستاذية جون إدوارد تايلور في اللغة الإنجليزية بجامعة مانشستر، ولأنه أستاذ في اللغة فسيبدأ لعبته معك بطرح سؤال الفلسفة بشكل عكسي بعض الشيء: ما معنى الحياة؟ هل تعرف الإجابة؟ وهل السؤال حقيقي بالفعل؟ أم أنه مجرد تلاعب لغوي من الفلاسفة والمفكرين؟ لكنه سيعود ليقول لك كما قال كارل ماركس:

إن البشر لا يثيرون مثل هذه المسائل إلا بالقدر الذي يستطيعون حله.

هل زادت رغبتك في قراءة الكتاب؟ في الثلاثين صفحة الأولى ستجد آراءً لفلاسفة مثل فتجنشتاين وماركس وسارتر وفرويد وجاك دريدا وجيل دولوز وغيرهم الكثير، ثمَّ سيتابع إيجلتون كتابه بطريقة مسلية وبسيطة ليضعك على إجابة عن سؤال معنى الحياة، الذي هو بالتالي سؤال وليس إجابة!

العدم الفيزياء والفلسفة معًا

“من أين أتى كل شيء؟ “بدأ الكتاب بهذا السؤال وخلال مائة وخمسين صفحة تابع خلالها الكاتب الأفكار التي تحدثت عن العدم وصل لهذه الإجابة: لقد أتى كل شيء من لا شيء.

هل تعلم أنّ الفيزياء والرياضيات لهما علاقة بالفلسفة؟ العدم، هل تعلم أن فلاسفة مثل أرسطو وفلاسفة الإغريق كان لهم رأي حول العدم، أثبت الكاتب خطأ بعضهم فيه. استعرض الكاتب تاريخ الأفكار التي تحدثت عن العدم، وصولًا إلى الرأي الفيزيائي والفلسفي الحديث.

في البدء لم يكن هناك وجود ولا عدم

لم تكن هناك أيضًا مملكة الفضاء ولا السماء ولا من وراءها

ما الذي كان يتحرك؟ وأين؟

*من نص ديني قديم اقتبسه الكاتب

لقد جئنا جميعًا من لا شيء، هل هذه هي النتيجة؟ أم ستخرج أنت بنتيجة أخرى من الكتاب والكاتب أستاذ الفيزياء بجامعة أكسفورد؟

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك