5 كتب عليك أن تقرأها قبل بلوغ سن العشرين

لنتفق أولا على أهمية القراءة في كل وقت ولكل الأعمار على اختلافها . إلا أننا يجب أن نعرف ماذا نقرأ ومتى وكيف . بمعنى أن هناك كتب علينا أن نقرأها قبل غيرها لأهميتها في فتح مجالات واسعة أمام نقاط حيوية في حياتنا . وبالتالي تسهيل فهمنا لها وتعاملنا معها . هذه 5 كتب عليك أن تقرأها قبل سن العشرين.

1- كتاب لماذا من حولك أغبياء

للمؤلف شريف عرفة وهو كتاب مبسط يجعلك تتعلم كيف تتعامل مع الناس سواء في الشغل أو في حياتك الأسرية. ويشرح الكاتب فيه كيف يجعلك ذكاؤك تشعر بأن كل من حولك أغبياء وبأن التعامل معهم يتطلب معرفة وصبرا وحكمة .

2- كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

للكاتب ستيفن كوفي وهو من أشهر كتبه إذ بيعت منه 15 مليون نسخة في كل أنحاء العالم وترجم لعديد اللغات. هذا الكتاب يعلمك كيف تثق في نفسك وتعتمد عليها لكي تكون أكثر فعالية .

3- كتاب حول العالم في 200 يوم

للكاتب أنيس منصور وهو من أشهر كتبه وصدرت الطبعة الأولى له سنة 1963 ثم تتالت الطبعات إلى آخر طبعة لدار الشروق. هذا الكتاب يعرض معلومات هامة عن عدة دول منها الهند وسنغافورة والصين واستراليا واليابان وأمريكا وغيرها من الأمكنة المغرية بالزيارة.

4- كتاب الثلاثية لنجيب محفوظ

وهي رواية من 3 أجزاء تعتبر من أجمل الروايات العربية الحديثة والمعاصرة إذ صور فيها الكاتب صاحب جائزة نوبل للأدب الحياة اليومية في الأحياء الشعبية المصرية وتفاصيل الثقافة المصرية التي خلقت أجيالا من الموظفين والعمال والفنانين .

5- كتاب هؤلاء علموني

للكاتب سلامة موسى والذي عرض فيه مجموعة أسماء لكتاب ومفكرين أسسوا حركة النهضة الأدبية في أوروبا الحديثة أي منذ بداية القرن العشرين. ومن أهمهم فولتير داعية الحرية وغوتة الشاعر الألماني الرائع وداروين صاحب نظرية التطور ونيتشه و دوستوفيسكي .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك