أشهر 6 كتب تناولت موضوع الجنس في التاريخ العربي

الجنس من الموضوعات الهامة عندالعرب وغيرهم من الأمم، وقد كُتب عنه كثيرا، ومما يثير الدهشة أن العرب القدامى قد كتبوا عنه بكل جرأة وحرية، دون خوف أو تلعثم، وهذا يضعنا أمام سؤال مهم، وهو: هل العرب يتقدمون أم يتأخرون، عناوين الكتب التي تناولت الموضوع لدى كبار العلماء لا يستطيع شخص ترديدها الآن، وهذا أمر يؤكد أننا تراجعنا كثيرا، ويجب إعادة النظر في الأمور. وفي هذا المقال نعرض لـ 6 كتب تناولت موضوع الجنس بكل جرأة.

 
1- كتاب الوشاح في فوائد النكاح – جلال الدين السيوطي

وهو من تأليف العالم جلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911 ميلادية، بحسب ما ذكر معظم المؤرخين، ويعتبر الكتاب من أشهر الكتب التي تعرضت لموضوع الجنس في التراث العربي.

2- كتاب ديوان أبي حكيمة – أبو حكيمة راشد بن إسحاق
يعتبر ديوان أبي حكيمة، لصاحبه أبو حكيمة راشد بن إسحاق، من أكثر الدواوين جدلية، خصيصا بعد تعرض معظم أشعاره للطمس، وهو ما يظهر في الديوان المطبوع، واختفاء معظم الأبيات من النصوص المحققة.

3-  كتاب رشف الزلال من السحر الحلال – جلال الدين السيوطي

الكتاب من تأليف جلال الدين السيوطي، الذي اشتهر في أكثر من كتاب عن الحياة الجنسية عند العرب في القرون السابقة كان يؤرخ لها، وله في هذا المجال كتابه الشهير “نواضر الأيك في معرفة النيك”.

4- نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب – شهاب الدين أحمد التيفاشي

قام بتأليفه شهاب الدين أحمد التيفاشي، والذي له في التراث الجنسي العربي أكثر من كتاب، إلا أن أهم ما يميز هذا الكتاب، أنه شرع الحديث فيه عن مختلف الطبقات التي كانت تمارس الجنس في القرن السابع الهجري، إلى جانب معظم النصوص الشعرية التي كانت متداولة في ذلك الوقت.

5- كتاب رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه

ألّفه أحمد بن سليمان، ويقال أنه ألف هذا الكتاب بأمر من السلطان سليم الأول، يقوم الكتاب على قسمين، توزعا على ستين بابا، الأول مخصص للحديث عن الرجال، والثاني مخصص للحديث عن النساء. ومن أبرز ما يميز هذا الكتاب أنه يعتبر من أولى المحاولات في البحث داخل مجاميع التراث الجنسي عند العرب، كون صاحبه عمل على تجميعه من كتب تراثية أخرى، أي أنه حاول أن يقدم خلاصة التراث الجنسي عند عصور العرب السالفة، ما يجعله من الكتب التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى عصرنا الحالي.

6- كتاب تحفة العروس ومتعة النفوس – أبو عبد الله التيجاني

قام بتأليفه أبو عبد الله التيجاني، وهو أحد ائمة المذهب المالكي، ويقال إنه كتب “تحفة العروس ومتعة النفوس”، لأحد الأمراء الحفصيين في أوائل القرن الثامن الهجري، كما أن معظم المستشرقين اهتموا بتحفة التيجاني وقاموا بنقله إلى أكثر من لغة حية، من بينها الألمانية، والفرنسية، والإنجليزية.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك