16 حقيقة مذهلة عن جسم الإنسان .. تعرّف عليها

قال الله تعالى في مُحكم كتابه: {وفي أنفسكم أفلا تُبصرون}. فقد خلق الله جلّ وعلا الإنسان في أحسن صورة، وأودع فيه آيات عديدة على حُسن خلقه وتدبيره وإعجازه في مخلوقاته. وعلى الرغم من توصل العلماء إلى حل العديد من الألغاز حول جسم الإنسان، إلا أنهم بذلك لم يتوصَّلوا إلا إلى جزءٍ يسير من إعجاز خلق الله سبحانه وتعالى.

في هذا المقال، نستعرض بعض الحقائق المُثيرة للاهتمام حول جسم الإنسان والتي ربما لم تسمع عنها من قبل!

 

سعة تخزين الذاكرة في الدماغ البشري تعادل 1 بيتابات أو 1000 تيرابايت

دماغ الإنسان

اكتشف علماء في جامعة تكساس أن المشبك الواحد “الفراغ بين الخلايا العصبية” لديه سعة تخزينية 4.7 بت. ومع معرفة عدد نقاط التشابك العصبي، فإن سعة تخزين ذاكرة الدماغ تصل إلى حوالي 10 بيتابايت، وهي أكثر بـ10 مرات مما كان يُعتقد سابقًا.

احتمال التعرض لجلطة قلبية يزيد في أيام الإثنين

سكتة قلبية

بيَّنت بحوث سويدية أن خطر الإصابة بأزمة قلبية يرتفع في أيام الإثنين وخلال عطلة الميلاد أو رأس السنة الجديدة. ويقل الاحتمال في أيام السبت ومنتصف الصيف!

العظام البشرية أصلب من الإسمنت

عظام

تتكون العظام من مادة صلبة للغاية ومرنة في نفس الوقت، وتتألف هذه المادة من 60% هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم، والكولاجين، لذللك، فإن كسرها صعب للغاية.

تحتاج للتخلص من 7700 سعرة حرارية لخسارة كيلو جرام واحد

دهون

من أجل التخلص من كيلو جرام واحد من الدهون، تحتاج لأن تفقد 7700 سعرة حرارية. وهي تعادل 10 ساعات من الجري المتواصل، أو 16 ساعة من السباحة، أو المشاركة في سباق ماراثون الرقص مدة 24 ساعة!

المساحة الإجمالية للرئتيْن البشرية تعادل مساحة ملعب تنس

رئة الإنسان

تحتوي الرئتان على تشكيلات فقاعية تشارك في عملية تبادل الغازات. وإن تم تلخيص المساحة الإجمالية لهذه الخلايا، فإنها تعادل مساحة ملعب تنس!

قد تستمر الحازوقة لسنوات

حازوقة

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالحازوقة من النساء. وذكرت موسوعة جينيس أن الأمير تشارلز أوزبورن عانى من مشكلة الحازوقة مدة 68 سنة (1922-1990) ثم توقفت في يومٍ من الأيام فجأة دون سبب. لكنه عاش حياة طبيعية وتزوج وأنجب أطفال ومات في سن 96 سنة.

يمتلك الإنسان أكثر من 5 حواس

حواس

يقترح العلماء أن عدد الحواس التي يمتلكها الإنسان تتراوح بين 9 – 20 حاسة. على سبيل المثال: الشعور بالوقت، الشعور بالدفء، الشعور بالتوازن، التخمين؛ كأن تلمس أنفك من أول مرة رغم أنك لا تشاهده! جميع هذه الخصائص عبارة عن حواس يتمتع بها جسم الإنسان.

قرنية العين هي الجزء الوحيد من الجسم الذي لا يوجد فيه أوعية دموية

قرنية

بسبب أن القرنية لا تحتوي على أوعية دموية، فإنها شفافة وهذا أمر جيد للرؤية، وإلا كُنت سترى خيوط شعرية دقيقة كلما فتحت عينيك وستكون عائقًا أمام الإبصار. أما تغذية القرنية، تتم عبر خاصية نشر العناصر من أعضاء الجسم المُحيطة.

معظم الأطفال يولدون بعيون زرقاء

طفل

يُمكن أن يتغيَّر لون عيون الأطفال الأزرق لحظة ميلادهم مع مرور الوقت. الميلانين هو المسؤول عن لون قزحية العين ويكون إنتاجه قليل لحظة ولادة الطفل. ويُمكن أن يزيد إنتاجه مع مرور الوقت مُسببًا تغيير لون عيون الطفل.

يُمكن للجنين أن يُعالج الأم

جنين

لوحظ خلال دراسات أن 50% من النساء اللاتي يعانين من مشكلة في عضلة القلب لم يواجهن مشاكل أثناء الحمل. والتفسير الوحيد أن الجنين يُرسل خلايا جذعية للأم لمساعدتها على معالجة الأنسجة المُصابة.

ترمش النساء ضعف ما يرمش الرجال

عين ترمش

الفرق هو النظام الهرموني. فالمرأة لديها مستويات أعلى من هرمون الإستروجين المحفِّز لإنتاج مادة كيميائية طبيعية تعمل على ترطيب الأغشية المخاطية بما فيها العينين.

تغلَق العينان أثناء العطس لمنع دخول البكتيريا إليها

العطاس

يعتقد الكثير من الناس أن إغلاق العينين أثناء العطس لمنع خروجهما من مكانهما في الجمجمة. تبيَّن بعد سلسلة من الأبحاث أنه يُمكن للإنسان أن يعطس وعينيه مفتوحتان، لكن هذه العملية ما هي إلا رد فعل من الجسم للحيلولة دون دخول البكتيريا إلى العين والتي انطلقت بسرعة كبيرة انتشرت من الفم خلال العطس.

طول قامتك في الصباح أطول منها في المساء!

طول القامة

خلال النهار وبينما ينتصب جسمك بوضعٍ رأسي، فإن الأقراص الفقرية تُصبح أقسى وأقل سُمكًا بسبب ضغط الوزن. أما عند النوم، فإنها تعود إلى حجمها الطبيعي وبذلك يقل طولك بمقدار قليل في المساء عنه في الصباح.

الأذنان قادرتان على سماع صوت الجزيئات!

صوت

إن كُنت ترغب بالتأكد من ذلك، قم بإغلاق عينيك واطلب من شخصٍ ما صب ماء بارد في كوب وآخر ساخن في كوب آخر. بالتأكيد ستتمكن من التفريق بين كلا الصوتين وذلك بسبب الفرق في سرعة الجزيئات.

ما من تمرين حقيقي قادر على إزالة دهون البطن

دهون البطن

رغم الإعلانات الرنانة، إلا أن التخلص من الكرش أو دهون البطن أمر صعب للغاية ولا يُمكن أن يتم عبر ممارسة الرياضة. السبب في ذلك أن ظهور “الكرش” يعتمد على نسبة الدهون في الجسم. وتختلف هذه النسبة بين الرجال والنساء بيحث أنها تتراوح من 3-6% لدى الرجال، و8-12% لدى النساء.

يُمكن أن تمتلك العين أكثر من بؤبؤ واحد!

جسم الإنسان

حالة نادرة تُعرف باسم “بوليكوريا”، حيث يمتلك الشخص في عينه أكثر من بؤبؤ وغالبًا اثنان. وعادةً ما يكون أي بؤبؤ إضافي ذا تأثير وهمي وليس له أي دور في عملية الإبصار.

المصدر: شبكة أبو نواف

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك