13 خطأ تضر بجهاز اللابتوب الخاص بك .. عليك أن تتجنبها

ربما يكون اللابتوب الجهاز الأكثر شعبية للعمل اليوم، لكننا نادرًا ما نفكر بالطريقة الصحيحة للتعامل معه ما يؤدي إلى تلفه في وقتٍ قصير. وقد يؤدي الإهمال الطفيف إلى أضرار جسيمة مستقبلًا. لذلك، تعرَّف على أبرز الأخطاء الشائعة التي تُسبب تلف جهازك في وقتٍ قصير، والطرق الصحيحة للتعامل معه.

استلقاء الحيوانات الأليفة على اللابتوب

التعامل مع الحاسوب

 

قد تظن أنه من الطريف والمُضحك أن يستلقي قطك على الكمبيوتر المحمول الخاص بك. حيث يجذب دفء الجهاز القطط إلى الاستلقاء عليها، لكن هذه الأفعال قد تضر بنظام الجهاز لأن فرو القطط قد يجد طريقًا إلى مُشغِّل النظام.

كذلك تناول الطعام أثناء العمل على الجهاز قد يؤدي إلى دخول بعض المواد الغذائية إلى لوحة المفاتيح وفي نهاية المطاف، تُصبح مقصدًا للنمل وحشرات أخرى غير مرغوبة.

تحريك اللابتوب بعنف

اللابتوب

يجب أن تكون حريصًا أثناء تحريك الجهاز ونقله بطريقة صحيحة. ذلك لأن محرك الأقراص الصلب عرضة للتلف إن تم حمل الجهاز بسرعة وطريقة خاطئة، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان جميع بياناتك.

ترك الكابلات مهملة ومتشابكة

التعامل مع الحاسوب

قد تعتقد أن ترك الكابلات متشابكة لن يؤثر عليها بشيء لأنها محمية بطبقة من المطاط. لكن الحقيقة أن التفافها حول بعضها البعض لوقتٍ طويل قد يؤدي إلى إضعاف فعالية القابس وتواجهك مشاكل مستقبلية في الشحن.

ترك الجهاز متصل بالشاحن طول الوقت

التعامل مع الحاسوب

من الناحية الفنية، لا تتأثر بطاريات اللابتوبات الحديثة بالكهرباء إن كانت مكتملة الشحن ومتصلة بالشاحن لأنها مصنوعة من ليثيوم أيون. مع ذلك، فإن ترك اللابتوب متصل بشكل دائم بالكهرباء قد يؤدي إلى شحن زائد وتلف البطارية في النهاية، لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية.

إغلاق الشاشة وفتحها بعنف

التعامل مع الحاسوب

الشاشة هي الجزء الأكثر هشاشة في الحاسوب المحمول. وقد يُسبب فتح أو إغلاق الشاشة مع الضغط إلى ثني مفاجئ مع مرور الوقت وتلف فيها. لذلك، احرص على فتحها وإغلاقها بلطف دون الضغط مع إمساكها من المنتصف.

حمل الجهاز بدون لوحة التبريد

التعامل مع الحاسوب

قد لا يكون من المُفضَّل حمل اللابتوب أينما ذهبت دون وضعه على قاعدة التبريد الخاصة به. بالنهاية، تحتاج إلى تقليل درجة حرارة الجهاز لحماية البطارية من التلف والتأثير على الأجزاء الحساسة منه.

ترك الجهاز قريب من تأثير مغناطيسي

التعامل مع الحاسوب

إن تم وضع الحاسوب المحمول قريب من مغناطيس، فإن ذلك يؤدي إلى اضطرابات مغناطيسية وفقدان المزيد من البيانات. لذلك، تأكد من إبعادك أي قرص صلب عن الجهاز.

طريقة فصل الشاحن

التعامل مع الحاسوب

حتى لو كنت على عجلةٍ من أمرك، تجنب أي حركات عنيفة عند فصل الشاحن حتى لا تُتلفه أو تتلف مدخل الشحن.

عدم استعمال غطاء حماية للجهاز

التعامل مع الحاسوب

من الأفضل استعمال غطاء خاص للحاسوب المحمول على أن يكون ناعم من الداخل وغير حاد الحواف، خاصةً عند حمل الجهاز في حقيبة ظهر مع أشياء أخرى.

تنظيف الشاشة

التعامل مع الحاسوب

عند تنظيف شاشة الحاسوب، تجنب استعمال قطعة قماش مبلولة بالمياه، إنما عليك استعمال سوائل خاصة لهذا الغرض لا تؤثر على الشاشة.

ترك الحاسوب يعمل طيلة النهار

التعامل مع الحاسوب

من الأخطاء الشائعة، ترك الحاسوب يعمل طيلة الوقت بحجة أنك تستعمله طيلة النهار على فترات مختلفة. الأفضل هو استعمال وضع السكون في هذه الحالة حتى لا تضر بنظام التبريد.

شرب السوائل قرب الحاسوب

التعامل مع الحاسوب

كم مرة تشرب قهوة أو شاي في اليوم أثناء استعمال الحاسوب المحمول؟ حتى وإن لم ينسكب المشروب عن طريق الخطأ على الجهاز، فإن وضع كأس ساخن على غطاء الحاسوب إن كان مُغلقًا قد يؤدي إلى تلف مصفوفة الشاشة.

فحص الجهاز من مختصين

التعامل مع الحاسوب

لا بد أن تتعرض أجهزة اللابتوب إلى خلل في فترة ما. وإن حصل ذلك، عليك أن تستعين باختصاصي لفحص النظام وإصلاحه وأن لا تُحاول بنفسك القيام بذلك حتى لا تضر بالبرمجيات أو تفقد بيانات بسب بخطأ ما.

المصدر: شبكة أبو نواف

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك