الإنسان يمتلك 11 حاسة وليس 5 حواس فقط – بقلم: حمودة إسماعيلي

يمتلك الإنسان 11 لحاسة وليس فقط 5 حواس كما نجد بالمقررات التعليمية؛ والمسألة تتعلق بطبيعة الحال بالمنهج التعليمي الذي يتم تغييره بوتيرة بطيئة وبتحسينات بسيطة مقارنة بالأبحاث العلمية التي تتطور بوتيرة سريعة. المشكلة حين تترسخ طبيعة هذا المنهج في الدماغ كشكل من أشكال التفكير، يألف الأفراد معلوماتهم القديمة وأحيانا المغلوطة وقد يصل الأمر حد عدم تقبل أفكار جديدة (الدوغمائية).

فمن غير السمع والشم والرؤية واللمس والتذوق، هناك 6 حواس أخرى ظهرت مع تقدم علم الأعصاب وإجراءات المسح الدماغي لأشخاص عانوا من فقدان إحدى هذه الحواس. وكتابات أوليفر ساكس Oliver Sacks بها تفاسير عدة لهذه الأمور بطرق بسيطة وممتعة في الفهم.

الحواس الأخرى هي التالي :

6 – التوازن Equilibrioception : إحساس داخلي بالتوازن، أو الGPS الباطني، يجعلك مدركا لوضعيتك إن كنت جالسا أو واقفا أو مستلقيا. بالأذن الداخلية يوجد جهاز مرتبط بالدماغ يدعى جهاز التوازن الدهليزي، به قنوات تحتوي سائلا يميل مع ميلان الرأس، وذلك لتحديد موقع الجسم. لو قمت بالدوران بسرعة في مكانك ثم توقفت، يضطرب الجهاز مع سرعة دوران السائل وتشعر بالدوخة؛ لأن الجسد واقف والسائل يظل في حركة دوران لمدة.. موقف يسبب بلبلة للدماغ جراء استقباله معلومات متناقضة.

7 – الإحساس بالأطراف Proprioception : الإحساس بموقع اليدين والرجلين والرأس وكل عضو بالجسد وما يقوم به، اختلال بهذا الإحساس يسبب شعورا غريبا بالذوبان أو غياب الجسد.

8 – الألم Nociception : الألم إحساس يمكنك من التعرف أو الابتعاد عن كل ما قد يؤذي الجسد.. وفي حلقة من حلقات مسلسل د.هاوس، واجه الطبيب حالة فتاة لا تشعر بالألم فقفزت من الطابق العلوي وتعرضت لكسر بالرجل دون أن تشعر بأي شيء.

9 – مقياس الحرارة Thermo(re)ception : إحساس يمكنك من ضبط حرارة الجسم مع متغيرات الجو.

10 – حاسة الزمن Chronoception : الإحساس بمرور الوقت.

11 – الاحتياج الداخلي Interoception : تنبيه باحتياج داخلي مثل الجوع، العطش، والذهاب للحمام.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك