ظاهرة بادر ماينهوف.. الحالة النفسية التي يعايشها كل شخص – بقلم: حمودة إسماعيلي

بادر ماينهوف هي ظاهرة نفسية يعايشها أي شخص، وهي حين تسمع أو ترى أمرا تجده مثيرا أو غريبا نوعا ما، ثم يحدث أن يتكرر ظهوره وسماعه بعدها كأنه يتعمدك. طبيب الأعصاب أوليفر ساكس كان يتعرف على حالة نادرة تعاني من ال”فرط العصبي” فلاحظ حالة أخرى بعدها، وتكررت الحالات حتى شعر بأنها حالة تملأ المدينة دون أن يتنبه لها سابقا.

غالبا ما تحدث هذه الظاهرة عند الوقوع في الحب، يتكرر الاصطدام صدفة بالمعشوق (الكراش) أو ترى وتسمع اسمه(ا) كثيرا وبكل مكان.

ظاهرة بادر ماينهوف أو وهم التكرار هي حالة نفسية-عصبية يعايشها الدماغ لدى التعرف على أمر مثير، تعزز إثراته انتباه الدماغ، وقد يحصل ألا يعيره الدماغ انتباها لولا هذا التحفيز، الذي يسبب الانحياز التأكيدي.

بادر ماينهوف هو بالأصل إسم جماعة يسارية مسلحة تأسست بألمانيا سنة 1970 (بعدها صارت تعرف بجماعة الجيش الأحمر). فما علاقة هذه الظاهرة النفسية بالجماعة ؟

شخص في التسعينيات سمع باسم الجماعة صدفة ذات يوم فحدث أن تكرر سماعه لنفس الإسم بنفس اليوم! ولدى مشاركته في مناقشة حول هذه الظواهر، حيث ذكر المشاركون أن هذه الحالة موجودة لكن ليس لها تعريف، قال هذا الشخص أنها تدعى The Baader-Meinhof Phenomenon ظاهرة بادر ماينهوف، لأنه عايشها وبحث حولها.. وذلك بحسب ما جاء بالصحيفة الأمريكية سانت بول بايونير برس التي أجرت المناقشة سنة 1995.

الإسم العلمي للظاهرة هو frequency illusion (وهم التكرار) الذي وضعه البروفيسور الألسني أرنولد زويكي Arnold Zwicky عند دراسته للظاهرة سنة 2006. لكن الإسم الذي ظل مرافقا للظاهرة هو بادر ماينهوف.

إذا سمعت أو رأيت أمرا وتكرر بعدها حدوثه بشكل مثير للشك، فأنت ساعتها تعايش حالة بادر ماينهوف.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك