هل تعرف لماذا نتعلم الجبر ؟

هل تحب الرياضيات؟ أم أن لها ذكريات سيئة معك؟ لا يهم إن كنت ممن يحبونها أم لا، فهي مادة هامة للتعلم.

معظمنا يبدأ رحلة دراسة الرياضيات في تعلم أساسيات الجمع، ومن ثم ننطلق نحو الطرح، ثم نتقدّم إلى القسمة والضرب. وعاجلًا أم آجلًا، سنصل للمرحلة التي ندرس فيها الرياضيات المتقدمة، فعن ماذا نتحدث؟ الجبر بالطبع.

الجبر مجال واسع من الرياضيات المتقدمة التي تشتمل على الرموز الرياضية، وقواعد معالجة تلك الرموز. كما أنه أساس العديد من المجالات، منها: الرياضيات، والعلوم، والهندسة، والطب، والاقتصاد.

الجبر في أبسط أشكاله ينطوي على استخدام المعادلة للعثور على المجهول، ربما قد حفّزت مشاكل الحياة الحقيقية في تطوره، وتعود أصوله لـ 4000 سنة حين طور البابليون القدماء مسائل يتم حلها باستخدام المعادلات، والذي طوره فيما بعد العالم المسلم الخوارزمي.

الجبر أكثر تعقيدًا من مجرد معادلة بسيطة، وهو ما يجعل كثيرًا من الطلاب يتساءلون، متى يمكن أن يستخدموه في الحياة الواقعية مستقبلًا؟ هل فعلًا له أي استخدام؟ إن لم تكن له استخدامات فلماذا ندرسه؟

بالنسبة للمبتدئين، الجبر مادة تأسيسية لصفوف الرياضيات المتقدمة، وكذلك للعديد من المواضيع التي ستتعلمها حينما تصل للثانوية ومن ثم الجامعة. يساعد تعلم الجبر على تطوير مهارات التفكير النقدي، بما في ذلك، حل المشاكل، والمنطق، والأنماط، والتفكير الاستنتاجي والاستقرائي. تتطلب العديد من المهن، العلوم والرياضيات على وجه خاص معرفة واسعة في الجبر. حتى وإن لم تدخل لهذه المجالات، فأنت على الأرجح تستخدمه دون حتى ملاحظة ذلك.

الجبر

أمثلة من الحياة الواقعية

بالنظر إلى هذه الأمثلة، لنفترض أنه قد حان تعبئة خزان وقود سيارتك، وكان سعر لتر البنزين 3 ريال. ومعك فقط 25 ريال. فكم كمية الوقود التي بإمكانك شرائها؟ يمكن حل ذلك باستخدام معادلة جبرية 3 س=25. علينا قسمة كل طرف في المعادلة على 3 حتى تعزل المتغير س. في هذه المعادلة س تعادل 25 مقسومًا على 3، لتكون النتيجة 8.33 لتر من الوقود. إن كنت تحتاج 10 لتر من الوقود، فكم من المال يلزمك لذلك؟ إن حللت هذه المعادلة، فعليك أن تشكر الجبر!

إليك مثالًا آخر، أنت بحاجة للاشتراك في خدمة إنترنت منزلي، الشركة (أ) تطلب رسوم إعداد 10 ريال، ورسوم اشتراك شهري 25 ريال. الشركة (ب) لا تطلب رسوم إعداد، بينما تفرض رسومًا شهرية قيمتها 26 ريال، من هي الشركة الأقل تكلفة للخدمة سنويًا؟ في البداية يمكنك حساب إجمالي التكلفة للشركة أ:س=10 ريال+25 ريال*12=310 ريال سنويًا. إذا ما انتقلنا للشركة ب:س=26 ريال*12=312 ريال سنويًا. للوهلة الأولى ستظن أن الشركة ب تقدم خدمة أرخص ثمنًا، لكن للجبر كلمة ثانية!

هناك الكثير من الأمثلة على استخدامات الجبر في الحياة الواقعية، من مقارنة الأسعار للمنتجات المتشابهة في المتاجر، إلى الوقت الذي تحتاجه كي تخرج من منزلك لمقابلة صديقك في الموعد!

المصدر: شبكة أبو نواف

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك