تأسيس أول دولة خارج كوكب الأرض – بقلم: حمودة إسماعيلي

بالوقت الذي تطالب في بعض الأقاليم بحق الاستقلال وتأسيس دولة ذات سيادة وكيان على كوكب الأرض، مثل كردستان وكتالونيا؛ هناك أيضا من يطالب بحق الاستقلال وتأسيس دولة ذات سيادة وكيان، لكن خارج كوكب الأرض.

أسغارديا Asgardia أول دولة سيتم تأسيسها بالفضاء، خارج كوكب الأرض. فمن بين 500000 طلب انضمام لهذه الدولة، تم اختيار 210000 شخص، بإمكانهم الحصول على بطاقات شخصية باعتبارهم -صاروا- مواطنين أسغارديين، بغية القيام بالتصويت على دستور الدولة، التي ستتأسس ببرلمان ووزارات ومؤسسات وحتى بأيام للأعياد وأيام للعطلة. و بشهر أبريل القادم من سنة 2018 سيتم طلب الاعتراف الأممي لهذه الدولة ككيان كامل الأحقية.

سيتم تشكيل الدولة كمركبة فضائية بقدرة على الهبوط القمري والسفر بين الكواكب، والتفاصيل عنها ستنشرها وزارة العلوم قبل دخول سنة 2018.

صاحب المشروع هو إيغور أشبيلي Igor Ashurbeyli عالم روسي-أذربيجاني متخصص في الهندسة الحاسوبية ورجل أعمال وممول مشاريع علمية، من بينها مشروع دولة أسغارديا، التي يمولها المركز الدولي للأبحاث الفضائية الجوية “AIRC إيرك” التابع لمنظمة أشبيلي، وستظل الدولة معتمدة على تمويلها الذاتي.

فبافتراض أن المشروع تحقق بالمستقبل القريب، سيصير من المألوف قول “أفكر بمغادرة الكوكب” على غرار “أفكر بمغادرة البلد”. لأن دولة أسغارديا ستفتح باب الالتحاق وطلب المواطنة للجميع، بغية الانضمام لمستعمرتها الفضائية. حمودة إسماعيلي، للمزيد من التفاصيل تكفي كتابة إسم الدولة بمحرك البحث غوغل.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك