لماذا يرتدي المحامي روبًا أسود اللون؟

كل مهنة لديها لباس خاص، والناس الذين ينتمون إلى مهنة معينة يتم التعرف عليهم من الملابس الخاصة بهم. مثل الأطباء فإنهم يشتهرون بلبس المئزر الأبيض، والمُهندسين بالخوذة وهلم جرا. بالإضافة إلى أن المُحامين لديهم ملابس مُميزة كذلك وهي المُتمثلة في الروب الأسود، لكن لماذا هذا اللباس على وجه التحديد؟ ولماذا اللون الأسود؟

يرتدي المحامي روب أسود

 

يُعتبر هذا اللباس هو الأكثر أناقة مقارنة مع المهن الأخرى، كما أن مهنة المحاماة تُعد واحدة من أفضل المهن التي يرتدي أصحابها الملابس الأنيقة. في حين أن بعض البلدان مثل كندا يكون الزي الرسمي للمحامين هو اللباس الأحمر والأبيض، إلا أنه في معظم البلدان يكون اللباس الأبيض والأسود هو السائد.

يرتدي المحامي روب أسود

الأغلب يشترك في الروب الأسود الذي لابد أن يرتديه المحامي أثناء مثوله أمام المحكمة، ويعود تاريخ المعطف الأسود إلى القرن السابع عشر، بعد وفاة الملك تشارلز الثاني وارتداء الناس السواد حداداً عليه، ومنذ ذلك الوقت تم تصميم هذا الزي الرسمي للمحامين.

يرتدي المحامي روب أسود

كما ذكر البعض أن قلة الصبغات في العصور القديمة كانت سبباً وراء اختيار هذا اللون، الذي يرمز للسلطة والهيمنة والوقار والأناقة. وفي بعض الدول يضع المحامي رقبة بيضاء على الروب الأسود كالمستخدم في بريطانيا، كرمز لتطبيق العدالة.

ويرى بعض المحامين أن ارتداء هذا الزي تحديداً يخلق لديهم شعوراً بالانضباط ويعطيهم الثقة للقتال من أجل العدالة. بينما يرى آخرون أنه يجعل بعض الناس ينفرون منهم بسبب الرهبة التي يخلقها.

المصدر: شبكة أبو نواف

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك