من بيل غيتس إلى أوبرا.. ما النجاح؟ – بقلم: حمودة إسماعيلي

النجاح بالمعيار الجمعي هو المسار المرتبط بالثروة، بالإنجاز، وبالشهرة. لكن بالإمكان تحقيق هذه الأمور دون أن ترتبط بمبدأ النجاح، لأن الناس يعتمدون في أحكامهم على كيف تم تحقيق ذلك، رغم من أن المسألة بالمجمل قد لا تكون واضحة. أما النجاح بالمعيار الشخصي فهو مرتبط برؤية الشخص الذاتية لماهية النجاح.

ما النجاح ؟ سؤال سعت شخصيات ناجحة بإجماع عالمي وعلى أعلى المستويات للإجابة عنه، سواء جاءت الإجابة بلقاء، حوار أو تدوينة، فهي بالأخير تعكس إطارا شخصيا لمعنى النجاح :

– ريتشارد برانسون (مؤسس مجموعة شركات فيرجين) : العديد من الناس يقيسون النجاح بنسبة المال التي لديك.. في نظري النجاح الحقيقي يجب أن يقاس بنسبة السعادة. إنه لخطأ شائع أن يتم ربط النجاح بالمال، المال ليس معيارا ولن يكون. (مقال مقياسي للنجاح؟ السعادة).

– أوبرا وينفري (المقدمة التلفزيونية الأكثر شهرة) : لا تفكر في النجاح، فكر كيف يصبح لما تقوم به معنى وتأثير، ساعتها ستنجح.(مقال ما الذي تعلمه أوبرا حقا حول إيجاد النجاح؟).

– بيل غيتس (مؤسس شركة مايكروسوفت) : أسمع باستمرار وارن بافيت يقول بأن النجاح هو القدرة على إسعاد من حولك. أنا أرى النجاح ذلك الإحساس الناتج عن تحقيق شيء، إبداع أو تربية الأبناء أو تقديم يد المساعدة. (نقاش ريديت إسألني أي شيء).

– وارن بافيت (أشهر مستثمر في العالم) : بعمري (87 سنة) يصبح مقياس النجاح عندك بالناس الذين يحبونك، أعرف العديد من الأثرياء، تُقام حفلات عشاء على شرفهم وتُطلق أسماؤهم على أجنحة مستشفيات، لكن الناس لا يبادلونهم الود. أعتقد أنه مهما بلغت ثروة الإنسان، إذا لم تربطه علاقة جيدة بالناس فما قيمة تلك الثروة! (لقاء بمعهد جورجيا للتكنولوجيا).

– ميشيل أوباما (محامية والسيدة الأولى السابقة للبيت الأبيض) : النجاح لا يرتبط بحجم الثروة، بل بحجم التغيير الذي تُحدثه في حياة الآخرين. (خطاب المؤتمر الوطني الديمقراطي).

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك