معلومات ربما لا تعرفها عن التتار !

معلومات ربما لا تعرفها عن التتار !

موضوعات كثيرة نسمع عنها وتصبح من الشهرة لدرجة أننا جميعا نعتقد أننا نعرفها جيداً، لكن لو حاولنا أن نستعرض ما نعرفه عنها، سوف نجد أننا لا نعرف عنها سوى القليل، بل ربما لا نعرف عنها شيئاً يُذكر، ومن بين هذه الموضوعات يأتي التتار كاسم يردده الكثيرون، لكنهم في الغالب لا يعرفون عنه سوى أقل القليل، ولذا سنحاول أن نتعرف عليهم عبر هذا المقال.

التتار هي كلمة أطقت على القبائل المغولية  هذه القبائل ظهرت في القرنين 12 و 13 الميلادي و هذه القبائل اغتالت الشرق العربي كله و جميع البلاد الاسلامية . اسماء التتار كان يطلق عليهم الصلبيون التاتا بحذف الراء ، اما الاوربين كانو يطلقون عليهم اسم التارتار ، و ابن خلدون اطلق عليهم اسم التغزعز . كما اختلف تسمية التتار كذللك اختلف معني اسم التتار ،  فالصلبين كانت التتار عندهم تعني البدو و الفروسية ، اما باللغة التركية القديمة كان تعني الفارس صاحب البريد ،  الغريب من هذه المعاني هي انها لا تنتطبق نهائيا مع الاعمال التي يقوم بها التتار . ولكن من الواضح ان هذه المعاني كلها  للقبائل الاولية لتتار التي من المحتمل انها كانت تعرف بالفروسية والشجاعة .Tatars killed

أصول التتار
حتى اصول التتار كان عليها اختلاف من قبل العلماء ، فمنهم من يقولون انهم جزء من المغول ، و الاخرون يروا انهم أرومتان مختلفتان شكلا وهيئة ،  بل الاغلبية من العلماء يقولون  ان التتار جميعهم عرقا واحدا وموطنهما الأصلي واحد ايضا .و كما يرجع موقع التتار الاصلي الى جنوب شرق بحيرة تسمى بايكال ، بينما ” ثيودور شاباو ” يقول ان التتار عاشوا في شرقي منغوليا و غربي منشوريا .

قائد التتار Tugay Bey
في الحقيقة لم يظهر التَّتار بقوتهم و اكتساحهم للبلاد الا بعد  ظهور قائدهم التتاري  Tugay Bey  ، و لعل اغلب الروايات تقول ان اول قائد لهم كان قائد مغولي يسمي جنكيزخان فهو امبرطور عظيم لديهم حقق امبراطورية شاسعة ، عاصمتها  كانت كراكوروم بكين .

الامبراطورية التتارية
امتدت امبراطورية التتار من الصين إلى نهر الدانوب.. و لعل من ابرازها  خانية قازان في روسيا  ، و في فارس الدولة الإيلخانية ، بالاضافة الى سلالة يوان في الصين .

احفاد القائد جنكيزخان
– هولاكو : في عام 1258 قام بالقضاء على الخلافة العباسية في بغداد و هزم 1260 في معركة عين جالوت .
– تيمورلنك : هو من قام بانشا امبراطورية كبيرة شملت آسيا الوسطى وغربي آسيا و لم  تعمر طويلاً.

السِّمات العرقية للتتار
يتسم  التتاربعروق مغولية لها صفات واحدة مثل :
طولهم : ذات قامة قصيرة إو متوسطة فيبلغ طولهم من 160-170 سم ،
اما الجذع دائما اأطول من الأطراف ، واكتافهم و روؤسهم عريضة اما وجوههم تاخذ شكل مسطح يتوسطها أنوف صغيرة، و خدودهم ذات بروز و نتوء ،و لكن أضراسهم قليلة ،عيونهم تاخذ اللون الاسود غالباً ، غير مشعرين فاجسمهم ملساء ، ألوانهم بيضاء تميل الى اللون الاصفر .

طوائف التتار
قال ملبترون أن التتار يتكونون من طوائف وقبائل ، في الغالب هم 4 طوائف تتضم 10 قبائل منها :
ـ أتراك تركستان.
ـ تركمان شرق بحر الخزر (قزوين) وآسيا الوسطى وأرمينيا.
ـ الأوزبك.
ـ البخاريون
ـ أتراك قرمان الذين قدموا من تركستان.
ـ العثمانيون وأتراك الأناضول وقسطنطينة من تركستان.
ـ تتار القرم ، كما يضيف ملبترون خطأ شعوباً مجاورة للقرم إلى التتار مثل الكرج

مصحف في مسجد للتتار
وجد بقرية بوهونيكي التي تقع في أقصى شمال شرق بولندا مسجد به مصحف خاص بتتار يحتوي على الديانة البوذية و الطوطمية ، حيث انهم عبدو الطبيعة واتخذوا من الريح و الرعد و الصواعق و الخنزير و الذئب و الكواكب و الشمس اله لهم يعبدوها  و الجدير بالذكر ان معظم التتار الموجودين الان اتخذو الديانة الاسلامية دينهم و لعل هذا نتيجة ان حفيد جنكيزخان ” بركه خان ” دخل في الاسلام

Koran in a mosque for the Tatars

الواقع التّتاري الحالي
لا يوجد للتتار حالياً اي كيان سياسي مستقل  ً،  كل مالديهم الان هو جمهورية تتارية  في روسيا  ، وعددهم فيها لا يتعدا المليونين  و حكمهم داخل هذه الجمهورية حكم ذاتي .

حضارة التتار
هم في الاصل كانوا متنقلين يعيشون على مهنة الرعي  ثم تحولوا إلى الزراعة ، و لا يذكر لهم اي صناعة ، والجدير بالذكر ان الحضارة التتارية الإسلامية في النهوض ، و اصبح لهم قازان و غيرها  معالم حضارية و فكرية لهم .

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك