7 كتب قصيرة .. قراءتها أفضل لك من الحصول على ماجستير إدارة أعمال

على مدى السنوات القليلة الماضية، انخفضت قيمة ماجستير إدارة الأعمال بشكل ملحوظ، ربما لأن العالم الأكاديمي لا يمكن أن يتماشى مع وتيرة التغير السريعة في عالم الأعمال.

عدد قليل نسبيًّا من رجال الأعمال الناجحين الآن لديهم ماجستير إدارة الأعمال، ولكني أراهن أن ما يقرب من جميع الناجحين قد قرأوا حقًّا هذه الكنوز القصيرة والكلاسيكية السبعة سهلة القراءة:

1-  كما يفكر الإنسان (As aman thinketh) لـ«جيمس ألان»

1

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

يقع معظم الناس أسرى للاعتقاد الخاطئ بأن حياتهم تخضع لضربات الحظ أو الظروف، يوضح لك هذا الكتاب ببساطة أن حياتك هي ما تقوم به، وأن الطريقة الوحيدة كي تبدأ نجاحك في الحياة هي أن تكون ناجحًا في عقلك، هذا هو أساس النجاح في أي عمل.

يصنف الكتاب كواحد من أفضل 10 كتب محفزة كتبت على مر الزمان.

الاقتباس الأفضل: «يبدأ الرجل في أن يكون رجلًا حقًّا حين يتوقف عن الأنين وصب اللعنات، ويبدأ في البحث عن العدالة الخفية التي تنظم حياته. وبينما هو يتكيف مع عقله في هذا النظام، عليه أن يتوقف عن اتهام الآخرين بالمسؤولية عن حالته، وأن يعيد بناء نفسه عبر أفكار قوية ونبيلة. عليه أن يتوقف عن لعن الظروف، وبدلًا من ذلك ربما عليه أن يوظفها كوسائل مساعدة لتحقيق النجاح ولاكتشاف القوى والإمكانات الخفية في نفسه».

2- أب غني.. أب فقير (Rich dad ..Poor dad) لـ«روبرت كيوساكي»

2

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

بالإضافة إلى تعلمك لأساسيات التمويل الشخصي (fundraising) (والتي بدونها لن يمكنك تحقيق النجاح)، فإن هذا الكتاب يشرح لك لماذا يبدو بناء وامتلاك الأعمال التجارية هو السبيل الأكثر موثوقية للحصول على الثروة. إنه يدمر الفكرة السخيفة التي تقول إن الحصول على وظيفة بأجر كبير هي أفضل السبل لتحقيق الأمان المالي، كما يعلمك كيف تفكر بعقلية رائد الأعمال.

الاقتباس الأفضل: «ينقسم الجنس البشري إلى أغنياء وفقراء، إلى أصحاب للأملاك مستغلين لها، ومحاولة تجريد شخص ما خارج هذا التقسيم الأساسي وخارج تصنيف الأغنياء/ الفقراء، هو ببساطة محاولة لتجريد نفسه من الحقائق الأساسية».

3- من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟ (Who moved my cheese) لـ«سبنسر جونسون»

3

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

هناك عدد لا حصر له من الكتب حول ثورات الابتكار وكيف يجب على كل فرد أو شركة التكيف مع هذه الوتيرة المتسارعة للتغيير، ومع ذلك فإن أيًّا من هذه الكتب لم يخبرنا بالتحديد (بإيجاز وبشكل واضح) ما الذي يمكن فعله حيال ذلك.

الاقتباس الأفضل: «أيًّا كان ما تخاف منه فهو ليس بذلك السوء الذي تتخيله، أن تسمح للمخاوف بأن تتراكم في عقلك هو بالتأكيد أكثر سوءًا من الوضع القائم».

4- عناصر الكتابة الناجحة للأعمال ( Elements of style) لـ«وليام ستينك» و«إي بي وايت»

4

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

في عصرنا الحالي، صارت الرسائل الإلكترونية والنصية والشبكات الاجتماعية عناصر لا غنى عنها في التواصل في مجتمعات الأعمال. ولم تكن القدرة على الكتابة بوضوح يومًا ما أكثر أهمية مما هي عليه الآن. بعد قراءة هذا الكتاب، ربما عليك أن تكون كاتبًا أفضل مما كنت عليه من قبل، وأفضل من زملائك الأقل اطلاعًا.

الاقتباس الأفضل: «الكتابة الجيدة ينبغي أن تكون موجزة، لا ينبغي أن تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية كما لا يجب أن تحتوي الفقرة على جمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يجعل الرسم لا ينبغي أن يحتوي على خطوط غير ضرورية، أو الآلة على أجزاء غير ضرورية. وهذا لا يتطلب فقط من الكاتب أن يجعل جمله قصيرة أو أن يتجنب الخوض في التفاصيل ويكتفي بالأطر العامة، بل عليه أن يتأكد أن كل كلمة بعينها تضيف معنى جديدًا».

5- مدير الدقيقة الواحدة (One minute manager) لـ«كينيث بلانشارد وسبنسر جونسون»

5

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

إذا كان هناك تعريف نموذجي ومبسط لما تعنيه كلمة «المدير الجيد» فسوف تجده في هذا الكتاب. يحتوي هذا الكتاب على خلاصة الحكمة في إدارة الأعمال، كما يرشدك إلى سبل استخدامها، من خلال اثنتي عشرة مكتبة من الحالات الأكاديمية. كل مدير وكل من يريد أن يصبح مديرًا عليه أن يقرأ هذا الكتاب.

الاقتباس الأفضل: «إذا لم يكن بإمكانك أن تقول بالتحديد ما الذي تريده أن يحدث فأنت ليس لديك مشكلة بعد، أنت فقط تشكو وجود مشكلة إذا كان هناك فرق بين ما يحدث في الواقع وما كنت ترغب في أن يحدث».

6- كيف تكذب باستخدام البيانات (how to lie with statistics) لــ«داريل هوف»

6

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

لا يمكن لأي عمل في عصرنا الحالي أن يستغني عن وسائل القياس. ومع ذلك فإن القياسات تكون سيئة وغير مجدية إذا تمت قراءتها بشكل خاطئ أو فسرت على نحو غير مناسب وغير عادل. هذا الكتاب يطلعك على كل الحيل التي يستخدمها الناس للتلاعب بالحقيقة بحيث يتركون انطباعًا خاطئًا.

الاقتباس الأفضل: «تبدو اللغة السرية للإحصاءات جذابة جدًا في مجتمع تغلب عليه ثقافة التفكير بالحقائق، رغم أنه يتم توظيفها للإثارة والتشويش والتضخيم والالتباس. لا أحد يستطيع أن ينكر دور الوسائل والمصطلحات الإحصائية في تطويع الأحجام الهائلة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية. ولكن بدون الكتّاب النابهين الأمناء والقراء الواعين فإن النتيجة لن تكون أكثر من هراء دلالي».

7- أعظم بائع في العالم (the greatest salesman in the world) لـ«أوج ماندينو»

7

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟

إذا لم تتمكن من ترويج أفكارك، أو المنتجات الخاصة بك، أو خدماتك، فإنك لن تكون ناجحًا في مجال الأعمال التجارية. يمكنك قراءة عشرات الكتب حول مهارات البيع، لكنهم جميعًا لن ينزلوا بك إلى مستوى الحقائق البسيطة في هذا الكتاب، والذي هو بالتأكيد واحد من أكثر 10 كتب مبيعًا على مر العصور. تنبيه: هذا الكتاب لن يجعلك فقط أكثر نجاحًا في مجال الأعمال التجارية. ولكنه سوف يجعلك أكثر نجاحًا في الحياة، كذلك.

الاقتباس الأفضل: «سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس بينما غابوا عنا اليوم. أنا في الواقع رجل محظوظ أني حظيت بهذا اليوم. ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بهذا اليوم بينما آخرون ممكن هم أفضل مني قد رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصير الرجل الذي أود أن أكون».

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك