دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. سارع للالتحاق بأهم «الكورسات» المجانية لأكتوبر 2016

حاليًا، ومع بداية هذا الشهر يبدأ العام الدراسي الجديد، وتتوافد معه دفعة جديدة من الطلبة إلى الجامعات، الذين يعتقد الكثير منهم أن عملية التعلم تقتصر فقط على الجامعة والمحاضرات، لكننا مازلنا نكرر أن التَعلم والمعرفة الحقيقية هو قدر ما يكتسبه الفرد من معلومات بمفرده. أي أنّ أفضل طرق التعلم هو التعلم الذاتي، الذي لا يقتصر على أسوار المدرسة أو الجامعة. لذا نستمر في تقديم قائمتنا الشهرية لأهم «الكورسات»، والمساقات المُتاحة على شبكة الإنترنت بالمجان، والمقُدمة لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري من أهم الجامعات العالمية، وأفضل المواقع التعليمية.

أولًا: الكورسات المتاحة باللغة العربية

تتعدد الكورسات المتاحة باللغة العربية لهذا الشهر، فتشمل العديد من المساقات الهامة في التخصصات المختلفة كالتصميم، والبرمجة، وكذلك التعليم والتدريس، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية. لذا إن كنت مهتمًا بأيٍّ من تلك الفروع يمكنك اختيار المحتوى المناسب، والالتحاق به.

1-مهارات تصميم وإلقاء الملصقات العلمية (الأكاديمية)

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بأساسيات ومهارات تصميم الملصقات العلمية، حيث يقدم إرشادات لما يجب أن يحتويه الملصق العلمي، إلى جانب إرشاد الباحث أو الطالب لأبرز برامج التصميم. بالإضافة إلى تقديم نصائح تساعده على تقديم ملصقه العلمي في المحافل العلمية المختلفة.

فيبدأ هذا المحتوي على موقع رواق، المنصة العربية للتعليم المفتوح في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 7 أسابيع دراسية، لذا يمكنك لحاق الأسبوع الأوَّل الآن. بعد انتهاء المقرر يصبح الباحث قادرًا على التغلب على صعوبات تلخيص محتويات البحث، وتجنب الأخطاء الشائعة عند تصميم الملصق العلمي، وكذلك التعرف على الملصقات وأنواعها والفرق بينها، بالإضافة إلى التغلب على صعوبات إلقاء الملصق العلمي ومواجهة الجمهور.

2-مقدمة فى التحليل النقدي للخطاب

تتعدد حقول تحليل الخطاب لتشمل مجالات الأدب، والثقافة، والسياسية، وحتى الصحة والتعليم. فتتعدد المقاربات الخاصة بدراسة وتحليل الخطاب لتضم المناهج اللغوية، والاجتماعية، والفلسفية وغيرها، لذلك ومن خلال هذه المحاضرات سيتم فهم الخطاب والتعرف على أهم المقاربات النظرية الخاصة بتحليله، وكذلك تطبيق هذه المناهج على العديد من الأمثلة التطبيقية. لذا إن كنت من المهتمين بالتعرف على التحليل النقدي للخطاب، يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى الذي سيبدأ اليوم، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية على موقع رواق، المنصة العربية للتعليم المفتوح.

3-سلسلة مساقات مقدمة في البرمجة بلغة الجافا

تعتبر لغات البرمجة قلب البرامج الحاسوبية، فهي الطريقة الوحيدة التي تتم بها كتابة البرامج الحاسوبية التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية. فأنظمة التشغيل والبرامج المتوفّرة على الهاتف والحاسوب كلها عبارة عن برامج تمت كتابتها باستخدام لغة من لغات البرمجة.

لذا إن كنت من المهتمين بالبرمجة، وخاصة لغة الجافا، يمكنك الالتحاق بهذه السلسلة المٌقدمة من منصة إدراك، مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، والتي تتكوّن من ثلاث مساقات تُطرَح على مدى 14 أسبوعًا متتاليًا. فسيغطي كل مساق جانبًا من جوانب البرمجة بلغة الجافا للمبتدئين. كما سيبدأ أول مقرراتها اليوم.

4-مدخل إلى عالم التوحُّد

سيتناول هذا المساق كيفية التعرف على اضطراب التوحد، وكيفية تشخيصه، والعلاجات والتدخلات الطبية والتعليمية المتاحة. حيث يُقدم المساق من موقع إدراك، مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، لكل من الآباء والأمهات، للمعلمين والمعالجين، وكذلك الأطباء والممرضين. حيث سيتم رواية العديد من القصص للتعرف على عالم التوحد، والأخذ بيد أولئك الأطفال الذين يعانون من التوحد، والبعد عن عالمنا الطبيعي. لذا فإن كنت من إحدى الفئات السابقة، أو تود التعرف على معالم اضطراب التوحد، يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى الذي سيبدأ في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية.

5-برمجة واجهات المستخدم فى الماتلاب

يبدأ هذا المقرر على موقع رواق، المنصة العربية للتعليم المفتوح في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 11 أسبوعًا. فيتطلَّب المقرر أن يكون الطالب مُلمًا بأساسيات برنامج الماتلاب، لأن الكورس سيتناول العديد من المواضيع الأخرى في البرنامج ليصبح الطالب قادرًا على التعامل مع واجهات المستخدم، والإدخال بطرق جديدة.

6-ريالي للوعي المالي – الدورة التاسعة

استكمالًا للدورات السابقة من هذه السلسة، تستمر شركة «سدكو» في تقديم برنامجها – ريالي للوعي المالي – ضمن مبادراتها الاجتماعية. حيث يهدف البرنامج لتعزيز الوعي المالي لدى المجتمع السعودي، وخصوصًا شريحة الشباب، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤوليات حياتهم.

يبدأ هذا المحتوى على موقع روّاق، المنصة العربية للتعليم المفتوح في 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية. وبنهايته سيصبح الشباب مُلمًا بمزايا الوعي المالي، وأهميته، وقيمته. بالإضافة إلى مدهم بالثقافة والوعي المالي من خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة لاتخاذ قراراتٍ ماليةٍ سليمة تسهم في عيش حياة كريمة.

7-حساب التفاضل والتكامل Calculus 1

يُقدم هذا المحتوى لطلاب المستوى الأول في حساب التفاضل والتكامل. حيث يبدأ على موقع رواق، المنصة العربية للتعليم المفتوح في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، لينتهي في 25 ديسمبر (كانون الأول) القادم.

8-أساسيات تصميم المعلومات

يغطي هذا المساق مزيجًا من مهارات تنظيم وتصميم البيانات، وتصوير المعلومات بطريقةٍ روائيَّة. فسيتمكَّن الطالب من فهم مبادئ تصميم المعلومات المصوَّرة، حيث يتعرف على طرق تحويل البيانات المعقَّدة إلى معلومات بصرية واضحة ومعبرة. بالإضافة إلى التعرف على التقنيات اللازمة لبناء نماذج مرئية، وتصميم الإنفوجرافيك وكذلك تسليط الضوء على الشروط الواجب توفرها في التصميم المرئي للمعلومات لإظهارها بصورة قوية وواضحة. كل هذا سيبدأ في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ولمدة 4 أسابيع على منصة إدراك، مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

ثانيًا: الكورسات المتاحة بالإنجليزية

مع بداية كل شهر تتوفر المئات من المساقات والدورات التدريبة باللغة الإنجليزية في شتى المجالات والعلوم، معظم تلك الكورسات مصممة بجودة فائقة، لأنها تُقدم من أهم الجامعات والمعاهد العالمية. لذا نقوم بتناول بعض من أهم تلك الكورسات في مجالات الطب والصحة، والعلوم الطبيعية والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، والفن والتصميم وكذلك التعليم والتدريس، والبرمجة.

الطب والصحة

1- Health for All Through Primary Health Care

تُقدم جامعة جونز هوبكنز هذا المحتوى بدايةً من 2 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري على موقع كورسيرا، لذا يمكنك الانطلاق في الأسبوع الأول اليوم. حيث يستمر المحتوى لمدة 5 أسابيع، يتطلب كل أسبوع من 3 إلى 4 ساعات دراسية. حيث يتناول المقدمة والمبادئ الأساسية للعناية الأولية بالصحة، بالإضافة إلى تاريخ تطورها حتى وقتنا هذا، مع العديد من المواضيع الأخرى التي ينتهي كل منها باختبار مُصغر. حيث يستطيع الطالب الحصول على شهادة عند إتمام المقرر عند تجاوزه لتلك الاختبارات.

2- Vital Signs: Understanding What the Body Is Telling Us

هل تلاحظ أي تغييرات تطرأ على جسدك؟ أو توقعت أن تلك التغيرات قد تكون دليلاً لإصابتك ببعض الأمراض؟ للتعرف على إجابة تلك الأسئلة يمكنك الانضمام لهذا المحتوى الذي يتم طرحه باستمرار من جامعة بنسلفانيا. بدأ هذا الكورس أمس، ويستمر لمدة 6 أسابيع، بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. ويٌقدم عبر موقع كورسيرا، ليتناول العلامات التي تظهر على أعضاء الجسم المختلفة وكيفية فهم ما تخبرنا به اجسادنا.

3-Community Change in Public Health

يمكنك الالتحاق بهذا الكورس المُقدم من جامعة جونز هوبكنز على كوقع كورسيرا. فقط لن يستغرق أكثر من 8 ساعات في كل أسبوع، ولمدة 6 أسابيع متواصلة بدايةً من أمس، 3 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. حيث يتناول الكورس العديد من الموضوعات حول كيفية التعرف على النموذج البيئي، وتعلم كيفية تقسيم المجتمعات وتصنيفها على أساس الهوية، والروابط، والتوجه والتكامل الجماعي.

4-KIPractihx : Pragmatic Randomized Controlled Trials in Health Care

أما من خلال موقع Edx، يمكنك الالتحاق بهذا الكورس المقدم من معهد كارولينسكا إن كنت من المهتمين بالتعرف على تطور العلاجات في الطب الحديث، والتجارب العشوائية التي أدت إلى أخطاء فادحة في الطب والرعاية الصحية. بدأ هذا الكورس أمس أيضًا، كما يمكنكم الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

5-EXW100x: Introduction to Health and Wellness

يُقدم هذا الكورس من جامعة أريزونا، ويبدأ في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري عبر موقع Edx، حيث يستمر لمدة 8 أسابيع دراسية يتناول فيها آخر وأهم المواضيع الصحية المختلفة كالتغذية السليمة الواجب الاعتماد عليها، وأهمية النشاط الرياضي، والنوم للجسم والصحة العامة والتخلص من الضغوطات والتوتر. كما يمكن الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

العلوم الطبيعية

1-Chemistry

هذا الكورس مقدم إليك، فقط إن كُنت من عشاق علم الكيمياء، حيث يقدم إليك أساسيات ومبادئ علم الكيمياء. فالمحتوى مصمم لطلاب المدارس الثانوية أو المستوى المتقدم في علم الكيمياء. حيث بدأ أمس 3 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري على موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي قد يصل إلى 10 ساعات في كل أسبوع.

2-Global Environmental Management

تَعرَّف على أفضل التقنيات البيئية للتنمية المستدامة، وكيفية إدارتها في مختلف البيئات بجميع أنحاء العالم من خلال هذا الكورس المقدم من جامعة الدنمارك التقنية عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، متطلبًا من 7 إلى 9 ساعات في كل أسبوع.

3-Mechanics: Kinematics and Dynamics

يُقدم هذا الكورس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في 12 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل دراسي يصل إلى 10 ساعات أسبوعيًا. حيث يتناول مقدمات في كلًا من الفيزياء والرياضيات، حيث يُعتبر هذا المحتوى هامًا جدًا لكل دارسي العلوم، الهندسة المدنية، والميكانيكا، والهندسة البيئية، وهندسة الكهرباء والمواد. حيث يُقدم عبر منصة edx، ويمكنك الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

4-PlasmaIntroductionX: Plasma Physics: Introduction

أما إن كنت من المهتمين بالفيزياء يمكنك الالتحاق بهذا الكورس المقدم عبر موقع edx في 13 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. حيث يتطلب من 5 إلى 6 ساعات دراسية في كل أسبوع، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح.

الهندسة

1-Materials Science: 10 Things Every Engineer Should Know

من خلال هذا الكورس الذي يبدأ في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، والمقدم من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا يمكن للمهندسين ودارسي الهندسة والمهتمين بعلم هندسة المواد الالتحاق بهذا الكورس الذي يقدم أساسيات علم هندسة المواد، كما يتطرق إلى 10 أشياء يجب على كل مهندس معرفتها.

2-3DPrinting Applications

يعتبر هذا الكورس من أكثر الكورسات تكرارًا، حيث يقدم للمهتمين بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقاتها المختلفة في شتى المجالات، الطبية، الهندسية، والعديد من المجالات التطبيقية الأخرى، يمكنكم الالتحاق بهذا الكورس في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري على موقع كورسيرا، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

3-nano540x: Nanophotonic Modeling

يُقدم هذا الكورس العديد من المواضيع الأساسية كمقدمة للمواد الضوئية، والأجهزة المبنية على مقياس الطول الموجي للضوء. بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة المعتمدة على الطول الموجي وتقنية النانو. بدأ هذا الكورس على موقع edx أمس، ويستمر لمدة 9 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح بين 3 إلى 4 ساعات لكل أسبوع.

4-Industrial Biotechnology

تتضمن أي عملية من عمليات التكنولوجيا الحيوية ثلاث خطوات رئيسية تبدأ بالمدخلات ثم العملية الحيوية وتنتهي بالناتج أو المنتج. لذلك إن كنت من المهتمين بالهندسة المدنية والبيئية أو دارسيها يمكنكم الالتحاق بهذا المحتوى المُقدم من جامعة كامبيناس بالبرازيل على منصة edx. حيث يتناول تحديًا لتصميم عملية بيو-تكنولوجية ناجحة، وتقييم أدائها. فيبدأ في 12 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 8 أسابيع، ومتطلبًا 8 ساعات دراسية في كل أسبوع.

التعليم والتدريس والتنمية الذاتية

1-Advanced Instructional Strategies in the Virtual Classroom

للمُعلمين أو العاملين بمجال التدريس، يمكنهم الاستفادة من هذا الكورس المقدم من جامعة كاليفورنيا، والذي يتناول الخطط الأساسية التي يجب أن يقوم بها المُعلم ليستطيع بناء فصول دراسية أكثر إيجابية. حيث يبدأ الكورس على موقع كورسيرا في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، فقط تحتاج من ساعة إلى 4 ساعات أسبوعيًا، ولمدة 5 أسابيع لتحقق الاستفادة الكاملة من هذا المحتوى.

2-Information & Digital Literacy for University Success

يُقدم هذا الكورس من جامعة سيدني عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية.

العلوم الاجتماعية والإنسانيات

1-Understanding Research Methods

يستعرض هذا الكورس أساسيات وطرائق وأساليب القيام ببحث ما. حيث يلقي الضوء على فهم أفرع البحث المختلفة والمهارات الواجب توافرها في الباحث. فيقدم المحتوى من جامعة لندن على موقع كورسيرا، وقد بدأ هذا الكورس أمس، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 4 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

2-Understanding Violence

في خلال 6 أسابيع دراسية، بدأت أمس وبمعدل لا يزيد عن 4 ساعات في كل أسبوع يمكنك التعرف على ماهية العنف، وطريقة التفكير الخاصة بالشخصية التي تمارس العنف والبلطجة، وكذلك التعرف على الدوافع وراء ذلك، عبر موقع كورسيرا.

3-The Art and Science of Memory: 5 Keys to Learning

يُقدم هذا الكورس من جامعة تشارلز داروين للمهتمين بعلم النفس، حيث يبدأ في 6 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، كما يتطلب ما لا يزيد عن 4 ساعات دراسية في كل أسبوع.

4-Games without Chance: Combinatorial Game Theory

كما يُقدم هذا الكورس من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 7 أسابيع، بمعدل دراسي لا يزيد عن 3 ساعات في كل أسبوع.

إدارة الأعمال

1-Understanding Financial Markets

في 4 أسابيع دراسية بدأت أمس، يمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي يُقدم من جامعة جنيف بسويسرا على موقع كورسيرا. للمهتمين بإدارة الأعمال والمشاريع التجارية، أو دارسي البيزنس بكل فروعه، حيث يتناول العديد من المواضيع كمقدمة للأسواق المالية، وأهميتها في إدارة الشركات المختلفة.

2-The Power of Macroeconomics: Economic Principles in the Real World

سيتم تناول كافة المبادئ الرئيسية للاقتصاد الكلي التي تدرس عادة لطلاب ماجستير إدارة الأعمال في هذا الكورس المُقدم من جامعة كاليفورنيا على موقع كورسيرا. يبدأ هذا الكورس يوم 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لحوالي 13 أسبوعًا، بمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات دراسية في كل أسبوع.

الفن والتصميم

1-Introduction to Game Design

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول مقدمة في تصميم الألعاب، وقد بدأ الكورس يوم أمس 3 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

2-Introduction to Game Development

يُقدم هذا الكورس من جامعة ولاية ميشيغان عبر موقع كورسيرا، وذلك لمحبي الألعاب، والمهتمين بصناعتها. حيث يتناول الكورس تطوير ألعاب الفيديو، وكيفية صناعتها تقنيًا وفنيًا. بدأ هذا الكورس يوم أمس، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

3-Introduction to Classical Music

يبدأ هذا المحتوى في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية، بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يعتبر مقدمة إلى الموسيقى الكلاسيكية، وكذلك المراحل الأساسية التي تمر بها عملية إنتاج الموسيقى، حيث تشمل التسجيل، والتحرير، ومن ثم التعديل والمزج.

4-Graphic Design

يبدأ هذا المحتوي في 10 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع. متناولًا أساسيات تصميم الجرافيك، حيث يُعرض على موقع كورسيرا. كما يُمكنك الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك