معلومات ربما تعرفها لأول مرة عن الأيزيديين !

معلومات ربما تعرفها لأول مرة عن “الأيزيديين” !

اليزيديون أو الأيزيديون هم شعوب تعيش أساساً في شمال العراق، يتكلمون اللغة الكردية ويدينون بالديانة الايزيدية ويقدر عددهم بحوالي 800 ألف فرد، يعتبر الأيزيديون من أقدم الشعوب التي استوطنت المنطقة، وفي الوقت الحالي هم في الغالب من الطبقة الفقيرة.

تأثرت حضارة الأيزيديين ببعض حضارات المنطقة كالآشوريين والبابليين وبعض الطوائف اليهودية، كما تم دمج عناصر من الحضارة الزردشتية في بلاد فارس مع حضارة الإيزيدين.

يدعي الأيزيديون أن الايزيدية هي أقدم ديانة في العالم، ويؤكدون ذلك بسبب وجود تقويمهم التاريخي القديم الذي يعود إلى أكثر من 6700 سنة، مما يجعل سنة 2016 على التقويم الميلادي تقابل سنة 6765 على التقويم الأيزيدي.

وبمقارنة تقويمهم مع تقويمات الديانات الأخرى نلاحظ التالي: التقويم الأيزيدي أقدم من التقويم المسيحي (الميلادي) بـ4750 سنة، وأقدم من التقويم اليهودي بـ990 سنة، وأقدم من التقويم الإسلامي (الهجري) بـ5329 سنة.

أساس تسمية الأيزيديين:

الايزيديون

شعار الايزيديين

سمي هذا الشعب بالأيزيديين أو اليزيديين منذ نشأته في الهند قبل آلاف السنين، ووفقاً لمرجع أيزيدي يعود أساس هذه التسمية إلى سد يدعى سد إيزيد أو أيزويد و الذي يعني (لقد خلقني الرب)، وبعض الأيزيديين يقولون أنه يعني (أتباع الطريق الصحيح). ومصطلح اليزيدية أو الأيزيدية قريب جداً من المصطلح الفارسي الزردشتي (يزدان) والذي يعني (الرب)، وقريب أيضا من (يزادا) الذي يعني (الكائن الملائكي).

لهذا السبب قال بعض الباحثون أن اسم الأيزيديين ينحدر من أصول فارسية، ويقول بعضهم أن اسمهم يعود ليزيد بن معاوية وهو خليفة مسلم من بني أمية. فيعتقد بعض الأيزيديين أن الخليفة يزيد بن معاوية كان حاكم إسلامي ومن ثم قام بتحويل ديانته إلى الأيزيدية.

الدين عند الأيزيديين:

يؤمن الأيزيديون أن علم الكون والدين غير مزدوجان وبالتالي يعتقدون أن الله غير نشط فعلياً بل قام بخلق 7 ملائكة من نوره يتزعمهم ما يدعى بالطاووس الملك.

يرفض الأيزيديون الإشاعات التي تطلق عليهم من قبل الناس بأنهم يعبدون الشيطان، فهم في الحقيقة لا يعترفون بوجود كائن شرير كالشيطان ويعتبرون أن الشر ينبع من الإنسان ذاته.

معبد لالش

معبد لالش – صورة لـchrisdebruyn على فليكر

أما بالنسبة لمعبد لالش فهو المعبد الديني الرئيسي عند الأيزيديين و يقومون بالحج إليه، وهو يقع في وادي لالش أو وادي الصمت في العراق، كما أنه معبد قديم جداً يقول بعض المؤرخين أنه يعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

أعياد الأيزيديين:

الايزيديون

صورة لـSwiatoslaw Wojtkowiak على فليكر

تشمل السنة الأيزيدية أربع أعياد مقدسة وهي:

  1. عيد رأس السنة الجديدة.

  2. عيد الأضحى الأيزيدي.

  3. عيد السبعة أيام (من 23 إلى 30 سبتمبر).

  4. عيد الجمعة الأولى من ديسمبر وهو عبارة عن وليمة تأتي بعد صيام يستمر لثلاث أيام.

اضطهاد الأيزيديين:

تهجير الايزيديين

تهجير الايزيديين – صورة لـtomwoods47 على فليكر

تعرض الأيزيديين لعشرات من حملات الإبادة خاصة من قبل المسلمين الذين يعتبروهم كفارا وعبدة شيطان، وقد قتل مئات الآلاف من اليزيديين خلال هذه الحملات وأصبحت حضارتهم على وشك الانقراض.

يزعم الأيزيديين أن أكثر من 20 مليون أيزيدي قتل أثناء حملات الإبادة التي تعرض لها الأيزيديين خلال تاريخهم، أحدث تلك الحملات كانت هجمات تنظيم الدولة الإسلامية عليهم حيث قتلوا 3 آلاف أيزيدي وخطفو 5 آلاف وتعرضت 1500 امرأة منهم للاغتصاب الجماعي وبيعت أكثر من 1000 امرأة منهم ك”سبايا“.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك