معلومات ربما تعرفها لأول مرة عن الأكراد !

معلومات ربما تعرفها لأول مرة عن الأكراد !

من هم الأكراد؟

هم شعوب تتمركز تواجدها في شمال الشرق الأوسط بمحاذاة جبال زاكروس وطوروس، بالتحديد في جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا وشمال غرب إيران وشمال شرق العراق، حيث تعرف هذه المناطق الاربع كرديا على انها كردستان الكبرى كما يمتد تواجد الكورد الى أرمينيا (47 ألف نسمة).

كردستان

                                                                        مواطن الكورد

يتواجد الكورد باعداد كبيرة ايضا في:

  • دول عربية اخرى كالكويت (71 ألف نسمة ) ولبنان (حوالي 19 الف نسمة) والأردن (5 آلاف نسمة).

  • ودول آسوية كجورجيا (17 ألف نسمة) وروسيا (20 ألف نسمة).

  • ودول أوروبية كألمانيا (أكثر من نصف مليون) وفرنسا (حوالي 83 ألف نسمة ) وهولندا (72 ألف نسمة).

أصل الكورد

من هم الاكراد

تعددت الدراسات حول منشأ الكورد لكن بحسب احدى النظريات الاكثر اعتمادا من قبل المؤرخين، نظرية المؤرخ محمد أمين زكي.

ينقسم منشا الشعب الكوردي الى طبقتين، الأولى وهي نواة الشعب الكوردي ويسمون بحسب المؤرخ بشعوب جبال زاكروس (وهم ميتاني، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري خالدي نايري هوري لولو) هؤلاء سكنو كوردستان منذ بداية التاريخ.

والطبقة الثانية هم شعوب هندو أوروبية، هاجروا إلى المنطقة في القرن العاشر قبل الميلاد (الميديين والكاردوخيين)، واختلطوا وامتزوجوا مع الشعوب الأصلية ليشكلا معا الشعب الكوردي.

لغة الكورد

اللغة الكوردية

اللغة الكوردية

الكورد يتحدثون اللغة الكوردية وتنقسم الى عدة لهجات الرئيسية منها هي:

  • الكرمانجية (اللهجة الاكثر انتشارا): لهجة كورد تركيا وسوريا بشكل رئيسي بالاضافة الى أنها احدى لهجات كورد العراق وايران.

  • السورانية: لهجة كورد العراق وايران.

  • زازية: لهجة كورد تركيا.

بالاضافة الى لهجات كهورماني كوراني ولوري.

الابجدية الكوردية

الابجدية الكوردية

                                                                      الأبجدية الكوردية

يستخدم الكورد ابجديتين. الأولى هي أبجدية الشعوب الإيرانية (مثل الفارسية) وتستخدم حاليا في العراق وايران. والابجدية الثانية تستخدم الحروف اللاتينية (شبيهة بالتركية) ويستخدمها أكراد تركيا وسوريا.

نبذة عن التاريخ

الإمبراطورية الميدية:

احدى اشهر الكيانات الكردية المستقلة، بدأت في منتصف القرن السادس قبل الميلاد واستمرت حوالي خمسين عاما، وامتدت هذه المملكة من أذربيجان مرورا باسيا الوسطى إلى أفعانستان حاليا. قاموا بالاطاحة بالآشوريين ثم تمت إطاحتهم من قبل الأخمينيين.

أمير كردي

رسمة لأمير كردي في كتاب إيطالي يدعى Giro Mondo. صورة منويكيبيديا.

مملكة كوردوخ:

كيان آخر مستقل بدا 189 قبل الميلاد واستمر 90 عاما، قام الآرمنيون بإطاحتهم وحكم منطقتهم.

جمهورية مهاباد:

هي جمهورية استمرت فترة قصيرة وكانت أحدث كيان كردي استمر لمدة 11 شهرا فقط، أسسها القاضي محمد بمساعدة مصطفى البرزاني في شمال غرب ايران عام 1948.

في التاريخ المعاصر لم يتم انشاء اي كيان مستقل لهم بعد هذا، إلى ان ظهر إقليم كوردستان المستقل عام 1991 والمتمتعة بحكم ذاتي والتي نص عليها دستور العراق الجديد عام 2005 ككيان اتحادي ضمن العراق.

يعود بداية هذا الاقيلم الى معاهدة سابقة نصت على إنشائها منذ عام 1970 بين الكورد والحكومة العراقية لكنها لم تخضع للتطبيق الى بداية الانتفاضة العراقية.

التصورات الدينية

التصورات الدينية

تعد الزرادشتية الديانة الأولى للكورد والتي لازال البعض منهم يدينون بها، بالاضافة إلى اليزيدية التي يعدها البعض منسلخة عن الزرادشتية، فيما يعدها اخرون ديانة مختلفة أخرى من الديانات القديمة للشعب الكوردي.

لاحقا اعتنق الكورد ديانات اخرى اهمها الاسلام حيث يعتنقها غالبية الكورد حاليا بمختلف مذاهبها السنية والشيعية والعلوية وغيرها. بالاضافة الى الديانة المسيحية واليهودية بنسبة اقل، كما يوجد أعداد من اللادينين بنسب معتبرة.

نظرة عامة عن المشاكل في التاريخ الحديث

اعتقال الكورد

تعرض الكورد لحملات واسعة من الاعتقالات والاعدام والاغتيال في تركيا وسوريا وايران والعراق بسبب اصرارهم على التمسك بالهوية الكوردية وعدم تقبل سياسات التعريب والتتريك والتفريس، كما حرموا من حقوق مدنية في هذه الدول من منع استخدام اسماء كوردية ومنع التعليم ومنع استخدام لغتهم وصولا الى التهجير واستيلاب الاراضي وسحب الجنسيات.

التطلعات الكوردية المختلفة:

احدى هذه التطلعات القديمة هي بناء كوردستان الكبرى الموحدة باجزائها الاربعة لدى الكثير من الشعب الكوردي.

لكن يوجد أيضا تطلعات أخرى مختلفة كالحصول على الحكم الذاتي للمناطق الكردية ولو على شكل كيانات اتحادية مع الدول الحالية، أو قد لا تتجاوز عند البعض الآخر بالاعتراف بالهوية والحقوق المدنية وإيقاف الأساليب التعسفية ضد أبناء هذه القومية.

القليل عن ثقافتهم

الثقافة الكوردية غنية باساطير وأقاصيص شعبية من أهمها أسطورة ”كاوا حداد“ والتي تتمحور حول قائد مغوار اسمه كاوا هزم ملكا ظالما كانت قد لعنت مملكته بسبب شره فرفضت الشمس ان تشرق عليها. كما أن أفعتين نبتتا على كتفيه نتيجة اللعنة، وكان الطعام الوحيد لأفاعيه هو أدمغة الأطفال. هذه احدى الاساطير التي ارتبطت بعيد نوروز وبداية هذا العيد.

كما وجدت ثنائات غرامية تغنى بهم الكورد في أغانيهم، وكتبوا عنهم في الأدب والأشعار مثل ممو وزين وسيامند وخجي.

عيد نوروز:

عيد نوروز الاكراد

عيد نوروز

أهم الاعياد القومية الكوردية حيث يعتبر رأس السنة الكردية، يتم الاحتفال به في ليلة الواحد والعشرين من شهر آذار كل سنة باشعال نار كبيرة والاحتفال حولها مع استمرار الاحتفال باشكال مختلفة في ذلك اليوم.

احدى اهم أسباب مكانة هذا العيد في التاريخ الحديث هو اعتباره بمثابة تحدي وصمود وتمسك بالهوية الكردية، لما لاقى من منع في الاجزاء الكردية المختلفة من قبل الكيانات الحاكمة للمنطقة، ولطالما انتهى الاحتفال في هذا اليوم باعتقالات ومشاكل عديدة بين الحكومات والشعب الكردي في الاجزاء الاربعة.

الفن:

الفن الكردي

تعد الموسيقى من أهم عناصر الثقافة الكوردية حيث يوجد موروث كبير من الأغاني والمواويل التراثية، وتعد آلة الساز أو البزق من اهم الآلات المستخدمة في الموسيقى الكوردية.

أيضا الرقصات الشعبية لها مكانة كبيرة بالاضافة الى دورها التقليدي المهم، حيث يستخدمها المقاتلون الكورد لرفع الروح المعنوية والتلاحم فيما بينهم.

الزي التقليدي:

الزي التقليدي الكردي

الزي التقليدي الكردي

لازال الشعب الكوردي متسمكا بالزي التقليدي والذي يكثر ارتدائه في المناسبات المختلفة ولاسيما في عيد نوروز، كما لازالت الجدات الكورديات ترتديه بشكل يومي إلى يومنا هذا.

المرأة:

المرأرة الكوردية

تشارك المراة بشكل كبير في النواحي السياسية والاحزاب، كما تعد مساوية للرجل حتى في مواقع القتال ونسبة مشاركتها عالية في الجيوش الكوردية المختلفة.

بعض المشاهير الكورد

صلاح الدين الايوبي

صورة لصلاح الدين تم رسمها سنة 1568.

  • من الفنانين: خالد تاجا، عبدالرحمن آل رشي، إينور دوغان.

  • من السياسيين: حسني الزعيم، جلال طلاباني، مسعود برزاني، عبدالله اوجلان.

  • من الكتاب والشعراء: سليم بركات، جكر خوين، أحمد شوقي.

  • الشخصيات الدينية: محمد سعيد رمضان البوطي.

  • من الشخصيات التاريخية: صلاح الدين الايوبي.

بعض الاسماء الكوردية

للبنات:

  • جين: حياة.

  • نرمين: نعومة.

  • أواز: أنغام.

للأولاد:

  • إزاد: الحر.

  • جوان: الشاب الفتي.

  • شيرزاد: أسد الحرية.

مصطلح يجب أن تعرفه وهو ”هر بجي“ أو ”Her bıjî“ يستخدم لإظهار التحية أو التشجيع، معناه يحيى أو عشت.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك