7 خطوات تجعلك تفكر بطريقة علمية

7 خطوات تجعلك تفكر بطريقة علمية – ترجمة: حسام عبد العباس

قد تتصور بأن التفكير العلمي يختلف عن أساليب التفكير التي تستخدمها في حياتك اليومية و أداوتها_ يتنقل العلماء و روؤسهم مليئة بالأسئلة التي يرون العالم من خلالها. في الحقيقة، العديد من جوانب التفكير العلمي هي بالضبط أمتدادات لطريقة تفكيرك اليومية.

– هل رأيت شيٌ مفاجئ و حاولة معرفة كيفية حدوثه؟ ربما رأيت ساحر جعل مساعده يختفى من صندوق و تساءلت فيما أذا كانت الخدعة تتضمن باباً مسحور….

– هل رأيت المزيد من الأدلة ( مثلاً بالبحث عن مفصل لباب في الارضية تحت الصندوق)؟

– هل أتيت يوماً بتفسير جديد للغز ما؟ ربما الخدعة التي تستخدم مرأة لتعكس صورة امرأة على جدار فارغ.

قد تبدو هذه أمثلة تافهة، ولكن في الواقع، أنها تمثل عادات علمية للعقل تطبق على المواقف اليومية. يستخدم العلماء هذه الطرق في التفكير للبحث والتدقيق في مواضيعهم الدراسية- سواء كانت هذه الدراسات عن السلوك البشري أو النجوم النيوترونية-ــ ويمكنك أستخدام نفس الأدوات في حياتك الخاصة.

تريد تطوير نظرتك العلمية؟ حاول تطبيق هذه العادات العقلية بوعيّ لعالم الطبيعة المحيط بك:

• تساءل عما لاحظت. كيف يقوم القاصر بأنارة ملابسك؟ كيف يجد النحل طريقه الى الخلية؟ ما الذي يسبب أطوار القمر؟

• واصل التحقيق. اكتشف ما المعروف بالفعل عن ما لاحظته. أختك تقول أن القاصرّ يزيل المواد الكيميائية من القماش، في حين أن كتاب الكيمياء الخاص بك يقول أن القاصر جيد في كسر الروابط الكيميائية الجزيئية التي تسبب ظهور المواد الكيميائية ملونة.

• كن مشككًا. كنت قد سمعت بأن نحل العسل يستخدم الشمس للتنقل، هل يبدوا هذا منطقيًا؟ ما الذي يفعلونه في الايام الغائمة؟.

• حاول دحضّ أفكارك الخاصة. أنظر الى الآمور من الجانب الأخر للنقاش. كنتّ تعتقد دائمًا أن أطوار القمر سببها هبوط ظل الأرض على سطحّ القمر- ولكن أذا كان الآمر كذلك حقًا، كيف يمكن أن نرى في بعض الأحيان كلاً من الشمس و القمر في السماء.

• ابحث عن المزيد من الأدلة. هل يعمل القاصر على بعض أنواع البقع بشكل أفضل من الاخرى؟ هل يغادر النحل خليته في يوم غائم؟ هل هناك أي علاقة بين أطوار القمر ومكان ظهوره في السماء؟.

• كن منفتح العقل. غير رأيك أذا كان الدليل يبرر ذلك. أذا أشتبك كل شيء تعلمته عن القمر مع فكرة أن الآطوار القمرية يسببها ظل الأرض، ربما يجب عليك أن تتخلى عن هذه الفكرة و تبحث عن تفسيرات أخرى.

• فكر بشكل مبتكر. حاول التوصل الى تفسيرات بديلة لما لاحظته. ربما يستخدم النحل ايضاً نقاط أستدلال رئيسية من محيطه للعودة الى الخلية، ربما تستخدم المجال المغناطيسي للأرض, ربما تتبع أثر الرائحة، و ربما تستخدم مجموعة من أساليب الملاحة.

فيما يتعلق بالآجابة عن اسئلتك الأساسية، بعض هذه الآستراتيجيات قد ترتبط بنهايات مسدودة. في نهاية المطاف, ستكون قد تعلمت الكثير و لكن لا تزال دون أجوبة صلبة. و أذا كان الحال كذلك، تهانينا- بالفعل كنت تفكر مثل عالم! التحقيقات العلمية، مثل أستكشافك الخاص, كثيرًا ما تقودنا الى أتجاهات غير متوقعة و تفتقر للنهاية المنهجية. مع ذلك، طرق التفكير هذه تنير العالم من حولنا بطرق مفيدة و رائعة دائمًا، كاشفةً عن الآعمال الداخلية لتجاربنا اليومية. سواءٌ كان ذلك سيرًا على الاقدام في الحديقة، ليلة مقمرة، أو مجرد غسل كمية من الملابس.

 المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.






تعليقات الفيسبوك