تعرّف على 4 تطبيقات بالأندرويد تقوم بالتجسس على هاتفك

اكتشفت شركة “لوك آوت”، المختصة بالحماية الإلكترونية، أربعة تطبيقات كانت موجودة على متجر أندرويد، تقوم بالتجسس على المستخدمين الذين يقومون بتثبيتها على هواتفهم. وفق صحيفة الاقتصادية السعودية.

ووفقا للشركة، فإن لتلك التطبيقات الخبيثة القدرة على تعقب موقعك الجغرافي بشكل دقيق، إضافة إلى معلومات عن اتصالاتك التي تقوم بإجرائها عبر هاتفك الذكي.

أحد هذه التطبيقات يدعى Embassy، ووظيفته المعلنة في متجر Google Play الخاص بتطبيقات أندرويد هي تقديم معلومات للمستخدم عن سفارات بلاده في الدول التي يزورها.

لكن في الحقيقة يقوم هذا التطبيق، حسب شركة “لوك آوت”، بالتجسس على نشاطات الهاتف، ويرسل قائمة الاتصال الموجودة على جهاز الضحية إلى “سيرفر” آخر على الإنترنت.

أما التطبيقات الأخرى، فتقدم نفسها على أنها تطبيقات إخبارية، لكنها في الوقت ذاته تتضمن “مراقبا” أو Overseer للقيام بمهام التجسس على المستخدمين.

وقامت شركة جوجل بحذف تلك التطبيقات الخبيثة من متجر “بلاي ستور”، وفقا لما ذكر متحدث باسم شركة “لوك آوت”. وأكدت جوجل إزالة هذه التطبيقات، لكنها لم تعلق على سبب حذفها.

ورغم أن جوجل حذفت تلك التطبيقات، إلا أنها قد تعود وتظهر مرة أخرى على متجر “بلاي ستور”. لذا ينصح الخبراء بالتحقق جيدا من وظيفة أي تطبيق، وخلوه من البرمجيات الخبيثة قبل تثبيته.

كما اكتشف خبراء “كاسبرسكي لاب” تطبيقا خبيثا يدعى “بوكيمون غو”، يمتلك القدرة على السطو على صلاحية “روت”، للوصول إلى جذر نظام أندرويد المشغل لأجهزة الهواتف الذكية.

وقد تم تحميل التطبيق أكثر من نصف مليون مرة، وسجل ما لا يقل عن 6000 إصابة ناحجة.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك