إليك أهم 6 إرشادات لتعلم اللغة الإنجليزية بكفاءة وخلال فترة قصيرة

إليك أهم 6 إرشادات لتعلم اللغة الإنجليزية بكفاءة وخلال فترة  قصيرة

اللغة الإنجليزية تأتي على رأس اللغات الأكثر أهمية في العالم، فهي لغة العلم بلا منازع، ولذا تعلمها ضرورة وليس أمراً تكميلياً.

1- استخدم مواقع تعلم اللغة الإنجليزية

وهي كثيرة ومتنوعة ومنتشرة في الإنترنت بشكل كبير، نرشح لك بعضها فى القائمة التالية، يمكنك تصفحها لاختيار الموقع الذي تلائمك طريقته بشكل أكبر، الجميل أن أغلب هذه المواقع تعطى دروسها بشكل مجاني تمامًا أو بأسعار مخفضة جدًا – لبعض الخدمات -، وطرقها – على تنوعها – فى الغالب ميسرة وتفاعلية كما أنها تدربك على مختلف مهارات اللغة، فقط تحتاج منك قدرًا من المثابرة والمداومة وعدم الاستعجال.

http://www.esl-lab.com

http://www.bbc.co.uk/arabic/arabic_elt/index.shtml

http://www.bbc.co.uk/worldservice/learningenglish

http://easyworldofenglish.com

http://learningenglish.voanews.com

http://www.examenglish.com

http://www.learnenglish.de

http://learnenglish.britishcouncil.org/en

www.elllo.org

http://www.tolearnenglish.com

2- شبكات تواصل اجتماعي لتعلم اللغة الإنجليزية .. استخدمها

أشهرها وأهمها شبكة I talki  http://www.italki.com، وهي شبكة اجتماعية تجمع  مشتركين من مختلف أنحاء العالم، يجمعهم الرغبة في تعلم لغة أجنبية أخرى،أي لغة أخرى، في هذا المجتمع، يمكنك التعاون مع الأشخاص الآخرين الذين يودون تعلم لغتك الأم، أنت تساعدهم في تعلم لغتك الأم وهم يساعدونك في تعليمهم لغتهم، وهكذا.

كما يوفر الموقع أيضًا خدمات مدفوعة، عبر أشخاص مستعدين لتعليمك اللغة التي تحب بمقابل مادي، وكذلك مجموعات في لغات مختلفة ويمكن طرح أسئلة أو الإجابة عن أخرى، كما يمكن البحث عن أصدقاء والتحاور معهم لتطوير مهارات اللغة لديك، وغيرها من المميزات الاجتماعية.

3- استمع إلى الأفلام والمسلسلات الأجنبية

أغلبنا يستمع إلى الأفلام والمسلسلات الأجنبية بمختلف أنواعها، اختر نوع الأفلام المحبب لديك وتابعه بانتظام ولكن حاول التدقيق مع الكلمات والجمل والحروف، لاتستخدم الترجمة العربية، يمكنك فى البداية استخدام التذييل “ٍSubtitles” باللغة الإنجليزية من أجل مطابقة الكلام المكتوب مع المسموع، الأمر ربما يكون صعبًا ومجهدًا في البداية ويفقدك بعض الاستمتاع التقليدي بالدراما، مع الوقت ستستعيد متعتك كاملة ولكن هذه المرة بقدرات جديدة، وتعتبر هذه الطريقة من أسرع وأنجع الطرق لتحسين مستوى اللغة بشكل لافت وخلال فترة قصيرة.

4- اقرأ كتبًا إنجليزية .. حسنًا بالتحديد، اقرأ الروايات

أغلبنا يجد متعة كبيرة في قراءة الروايات، حسنا ما المانع من أن تجعلها فرصة للتعلم أيضا؟

في البداية سوف تحتاج أن تقرأ ملخصًا مترجمًا للرواية حتى تلم بأحداثها في رأسك، ثم تشرع في قراءة الرواية الإنجليزية، حاول أن تخمن معاني الكلمات الجديدة، استخدم مفكرة لتدوين التراكيب الهامة، يمكنك أيضًا استخدام مترجم فوري للمساعدة، ميزة الروايات أنها مقاطع مصورة من المواقف التي نتعرض لها فى الحياة، لذا فسوف تشعر بتحسن كبير في مستوى لغتك من رواية إلى أخرى، وستشعر بالفارق بوضوح خلال فترة قصيرة من بداية الممارسة.

5- لا تتحرج في استخدام الطرق البدائية فهى لازالت فعالة

أعنى هنا المفكرة التقليدية لتدوين الكلمات والتراكيب الجديدة، أو استخدام مسجل صوتي لتسجيل المقاطع بصوتك وإعادة الاستماع إليها لرصد الأخطاء والتعلم، سيكون رائعًا لو شاركك أحد أصدقائك التجربة، على الأقل سيكون لكما فرصة لتخصيص ساعة أوأكثر أسبوعيًّا للتحدث بالإنجليزية فقط، هذه الممارسة ستصنع فارقًا واضحًا وسريعًا.

6- في البداية، يمكنك استخدام قنوات يوتيوب العربية

حسنًا، لاينصح عموما بالإفراط في استخدام لغتك الأصلية أثناء تعلم اللغة الأجنبية، الدروس العربية – رغم كونها أكثر سهولة فى البداية – قد تجعل مستوى التحسن أبطأ بعكس ما يظن الكثيرون، يمكنك استخدام الدروس العربية في البدايات فقط حتى تصل لمستوىً يمكنك من التعامل مع الدروس الإنجليزية الخالصة بشكل مباشر، ستشعر ببعض الصعوبة في الانتقال سرعان ما ستتجاوزها بالتدريج.

وهذه قائمة ببعض قنوات يوتيوب العربية التي قد تفيدك، الثلاثة الأولى منها تقدم شروحًا باللغة العربية:

https://www.youtube.com/user/Abdullrhman

https://www.youtube.com/user/4website

https://www.youtube.com/user/englishforarabs

http://www.youtube.com/user/VOALearningEnglish

http://www.youtube.com/user/mareqb22

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.


تعليقات الفيسبوك