تعرف على 17 كتابًا غيَّروا تفكير أكبر قادة الأعمال في العالم

تعرف على 17 كتابًا غيَّروا تفكير أكبر قادة الأعمال في العالم – ترجمة: محمد حسن التيتي

كتاب جيد سيجعلك تفكر، بينما كتاب جيد جدا سوف يغير طريقة تفكيرك، ولذلك سألت فورتشن 18 من أكبر المديرين التنفيذيين؛ ليرشحوا كتابا واحدا قاموا بقراءته هذا العام، وغيَّر من منظورهم للحياة، وعالم الأعمال. إليكم 17 كتابا، هي ترشيحات ألمع العقول؛ لتقرأها اليوم. و ترى كيف غيرت من تفكير أكبر قادة الأعمال في العالم ؟

(1) الطريق نحو الشخصية (دايفيد بروكس)

يتجاوز أثره قيمة التفكير والتأمل في الذات، وقد أشعل مناقشة رائعة بين ابنتيَّ حول أن أهمية بناء شخصية قوية داخلية للشخص لا تقل عن أهمية بنائه لمستقبله المهني، وأن البوصلة الأخلاقية لحياتنا وسبل معيشتنا لهذه الحياة يجب أن يتواكبا. —كان هذا تعليق إندرا نويي: المدير التنفيذي لشركة بيبسي.

  • كما علق جيم ستنجل المدير التنفيذي السابق لشركة بي أند جي P&G على نفس الكتاب قائلا:

قدَّم رجل وزوجته في الثمانينات من عمرهما، وأكن لهما كل الاحترام والتقدير، هذا الكتاب كهدية في عيد ميلادي، وطلبا مني قراءته، ودعانني لأناقشه معهما على العشاء، لقد فتح عقلي، وجعلني أفكر كيف أعيش حياتي؟ فلقد تركت منصبي في شركة P & G قبل سبع سنوات بعد مسيرة 25 عاما؛ لبدء الأعمال التجارية الصغيرة، ولمساعدة الناس في الأعمال، واكتشاف الغرض منها، والنمو. ساعدني الكتاب في الحصول على رؤية أكثر وضوحا، لماذا فعلت ذلك؟ وأوحت لي مع قصص رائعة أن وضع معيار مدروس لحياتك الشخصية هو أمر مهم للغاية.

(2) ثلاث ليال في أغسطس: الاستراتيجية، الأسى، والفرح داخل عقل مدير (Buzz Bissinger)

  • علق على هذا الكتاب سام ياجان المدير: التنفيذي لمجموعة شركات (IAC’s Match Group)، وهي شركة متخصصة في خدمات الميديا والانترنت.

كمدير تنفيذي دائما ما كنت أتساءل عن التوازن بين البيانات الموثوقة والحس الداخلي في عملية اتخاذ القرارت، وأزعم أني أعتمد بشكل أكبر على البيانات، ولكن في لحظات أثق في قدرتي على فهم الطبيعة البشرية، بينما أقرأ عن تركيز (Tony La Russa) مدرب البيسبول الشهير على الإحصائيات في لعبته؛ ليفهم منافسيه، ولاعبيه، فكان من الواضح أن البيانات وحدها لا تكفي؛ فالقائد الذي يفهم الأرقام سوف يتخذ قرارا أفضل مبنيا على فهمه وحدسه.

(3) عقلية : علم نفس النجاح ( كارول دويك)

 رشحت المدرسة الخاصة بأطفالي لنا هذا الكتاب، يحتوي الكتاب على العديد من المعلومات القابلة للتطبيق من قبل المدراء في شركات ذات مستوى نمو مرتفع، كما يمكن للآباء تطبيقها، وما التقطته من هذا الكتاب: هو أن الأشخاص ذوي النفوذ يتجنبون دائما المخاطرة؛ لأنهم يخافون الفشل، فقد اعتادوا على النجاح، وهذا الخوف يجعلهم لا يدفعون بأنفسهم ليصلوا إلى أقصى قدراتهم و إمكاناتهم، وينصح الكتاب هؤلاء المدراء و الآباء بالتخلي عن العمل من أجل النجاح فقط، بل يجب أن ينمُّوا بيئة من الشجاعة؛ لاتخاذ مخاطر، والاحتفال بالفشل مثلما يحتفلون بالنجاح.

—كان هذا التعليق بواسطة سبينسر راسكوف Spencer Rascoff: المدير التنفيذي لمجموعة (شركات زيللو –Zillow group )، وهي شركة كبيرة في مجال العقارات على الإنترنت .

(4) عصرالطموح: مطاردة الحظ، تقصي الحقائق، والإيمان، في الصين الجديدة، (إيفان أوسنس)

  • قال د.سو ديزموند Dr. Sue Desmond-Hellmann المدير التنفيذي لمؤسسة جيتس Gates Foundation معلقا على هذا الكتاب :

 كتاب عصر الطموح: مطاردة الحظ، تقصي الحقائق، والإيمان، في الصين الجديدة، حاز على الصدارة بالنسبة لي هذا العام؛ فالكاتب إيفان قضى 8 سنوات في الصين كمراسل أجنبي، وقد ساعدني كتابه على اكتساب معرفة لتكوين فكرة أوضح عن الصين اليوم من خلال قصص بعض الناس العاديين وغير العاديين.

(5) الرفقة : الحياة الأدبية للـ(Inklings) فيليب زاليسكيو كارولزاليسكي

(Inklings) هي جماعة للمناقشة الأدبية في جامعة أكسفورد بإنجلترا، ظهرت في الفترة ما بين (1930 – 1949).

دائما ما حظيت كتابات كارولزاليسكي بإعجابي الشديد به وبأفكاره الرائعة، ولكن عند قراءتي لكتابه: الرفقة، زاد إعجابي؛ بعمق أفكاره الحية، فهو في هذا الكتاب يروي حكاية جماعة أدبية مليئة بأسود الأدب، القصة تذكرنا جميعا بأن منبعا للأفكار في جامعة عظيمة مثل أكسفورد، كما يذكرنا بعظمة الأدب الإنجيلزي.

—هذا ما قاله جلين هوبارد – Glenn Hubbard عميد كلية كولومبيا للأعمال تعلقيا على الكتاب .

(6) المريخي للكاتب (أندي وير – Andy Weir)

—علق على هذا الكتاب المدير التنفيذي السابق لشركة إنتل Intel (كريغ باريت – Craig Barrett) :

لم يغير هذا الكتاب من تفكيري فقط، بل عزز أيضا بداخلي الإيمان بمدى قوة الفرد في وقت يزداد اعتمادنا على المؤسسات الضخمة لحل مشاكلنا الاجتماعية والتجارية، فالحلول الحقيقية تأتي من خلال مبادرة أفراد، وهذه الفكرة صحيحة في عالم الأعمال؛ فشركات مثل: جوجل، وفيسبوك، كانت أفكارا لأفراد غيروا عالم الأعمال، ولم تكن ناتجة عن مجهود مؤسسي حكومي، وكذلك في القطاع الاجتماعي، حيث تنبغ أفكار تصلح من أحوال المجتمع، من خلال أفراد، وليس شركات.

(7) مزايا السعادة للكاتب (شون أكور)

فتح هذا الكتاب نقاشا بين أفراد فريقنا حول مدى علاقة سعادة الموظفين وإنتاجيتهم، فالتفكير السائد بأن السعادة هي نتيجة للنجاح قد تكون خاطئة؛ بعد أن أثبتت العديد من البحوث والدراسات أن السعادة قد تكون هي المؤدية للنجاح، فالناس السعداء يميلون دائما للعمل بكفاءة وإنتاجية أعلى، وبالتالي يؤدي إلى نتائج أفضل، وقد غير هذا المفهوم الجديد تفكيرنا بشكل كبير، وقد اتخذناه كمرجع لمؤسستنا بأكملها.

— كان هذا تعليق (ميلاني ويلان – Melanie Whelan) المدير التنفيذي لشركة (SoulCycle)، وهي شركة في مجال إعادة التدوير والحفاظ على البيئة.

(8) بحث الإنسان عن معنى للكاتب ( فيكتور فرانكل)

بحث الإنسان عن معنى ترك أثرا عميقا في نفسي ـ فرانكل: طبيب نفساني، وقضى سنوات في معسكرات الاعتقال النازية في ظل ظروف وحشية، ومع ذلك كان بطريقة أو بأخرى قادرا على تحويل وتوجيه معاناته الخاصة في تحسين حياة الآخرين من خلال عمله بعد الحرب، قراءة قصته كانت مصدر إلهام، ودرسا، ورسالة عميقة، ومؤثرة؛ حيث إنه إذا كان يمكنك العثور على القوة والوعي؛ لتخلق معنى للمعاناة الخاصة بك، فإنها يمكنها أن تجعل الأمر أكثر قابلية للاحتمال، ويحكي لنا ما يعنيه العيش بكرامة وحرية في عالم متحضر بعيد عن الوحشية والظلم.

— التعليق بواسطة George Logothetis المدير التنفيذي لشركة libra Group وهي شركة قابضة في العديد من الصناعات.

(9) أحزان القمر: رحلة عبر لندن للكاتب إقبال أحمد

—علق على هذا الكتاب (Arne Sorenson- آرنيسورنسون ) المدير التنفيذي لمجموعة شركات ماريوت العالمية المتخصصة في مجال الفنادق .

أحزان القمر: رحلة عبر لندن، للكاتب إقبال أحمد، هو عبارة عن مجموعة من ملاحظات المؤلف عن الجاليات المهاجرة في لندن، مع التركيز عادة على فرد أو اثنين في تلك المجتمعات، كيف يعيشون حياتهم، وكيف أنهم استقروا في إيقاع لندن، وكيف أنهم استطاعوا البقاء على اتصال مع الأماكن التي جاءوا منها، وهو كتاب جميل، والأكثر من ذلك، هو تذكير ممتاز بعمق مذهل من الناس، فنحن نادرا ما نسمع قصصا للشعب.

(10) الدولة الأمريكية البيضاء (1960-2010) للكاتب (Charles A. Murray )

 أدركت من قراءتي لهذا الكتاب أن التفكير في مدى نمو عدم المساواة في العقود الأخيرة يحتاج لنظر أعمق؛ فليست المشكلة في الحقوق الاقتصادية، وحق العمل فقط، فالتوجهات السوسيولوجية، مثل الاختلافات في أنماط الزواج، قد تكون بنفس القدر من الأهمية في تفسير الفجوة الكبيرة جدا التي نمت بين من يملكون ومن لا يملكون.

— كان هذا تعليق (Greg Mankiw– جريج مانكيو ) بروفيسور في جامعة هارفرد والرئيس السابق لمجلس المستشارين الاقتصاديين.

(11) رجل بلا مميزات للكاتب (روبرت موزيل )

—علق على هذا الكتاب (Christian Madsbjerg) الشريك المؤسس في شركة ReD Associates شركة استشارية في مجال الأعمال

يتحدث الكتاب عن العديد من الأفكار المختلفة، الفرق بين ألمانيا والنمسا: المثالية والواقعية، ولكن أكبر النقاط التي تعلمتها من هذا الكتاب: لماذا لا يمكن دراسة حياة البشر، وفهم طبيعتهم من خلال العلوم الطبيعية فقط؟ فإذا أردت أن تفهم العالم الذي نعيش فيه فإن الاستماع إلي الموسيقى، وقراءة الشعر وعد الناس لا يمكن أن يكون الحل، فأنت يمكنك أن تقيس حرارة الجو والضغط والرياح، ولكن في أحيان كثيرة يشوه العلم فهمنا لبعضنا البعض.

(12) الخطاب الرسمي الوسطي للكاتب (Charles Wheelan)

” أداء الاقتصاد الأمريكي الضعيف من الذي نشاهده منذ أجيال، من حيث فرص العمل والأجور والفرص الاقتصادية بالنسبة للمواطن العادي. ويعكس هذا الانخفاض الهيكلي في القدرة التنافسية الولايات المتحدة، في مجالات المشاكل المعروفة، مثل التعليم، ومهارات القوى العاملة، والبنية التحتية، والضرائب على الشركات، وتكاليف الرعاية الصحية، والتكاليف التنظيمية، والميزانية لا يمكن تحملها، ومع ذلك فقد فشلت الولايات المتحدة في تحقيق تقدم ملموس في أي من هذه المناطق لمدة عشر سنوات أو أكثر، بدلا من ذلك، فقد تحولت استراتيجية اقتصادية أمتنا إلى التحفيز النقدي.

في هذه اللحظة من تاريخنا، لقد جئت إلى الاعتقاد بأن السياسة أصبحت عائقا أساسيا تحجم الاقتصاد الأمريكي، وقدرتنا على سد العديد من الانقسامات التي نواجهها، بغض النظر عمن هو الرئيس المقبل، فنحن في حاجة إلى الكونغرس الذي يمكن أن يعرض وينجز الأمور، ساعدني الكتاب على فهم الأسباب الجذرية للجمود السياسي، كما يضع الكتاب أيضا فكرة جديدة جريئة لكيفية تغيير هذا”.

— التعليق على هذا الكتاب ( مايكل بورتر – Michael Porter ) بروفيسور بجامعة هارفارد للأعمال .

(14) كتاب Straight From the Gut للكاتب جاك ويلش

قرأت كتاب جاك ويلش مرة أخرى في عام 2003، وكان في ذلك الوقت مصدرا كبيرا للإلهام؛ كانت هناك بضعة أشياء، والتي ظلت عالقة في ذهني، وفي بعض الحالات غيرت رأيي: أنه لا توجد طرق مختصرة، أن الحقائق دائما يجب أن تواجه، بغض النظر عن مدى وحشيتها، وتدل أفكاره على مدى أهمية القيم الناعمة، ألهمني كثيرا.

—علق على هذا الكتاب (Annika Falkengren) المدير التنفيذي ورئيس شركات (SEB Group)

(14) كتاب (The New Jim Crow: Mass Incarceration in the Age of Colorblindness) للكاتب مايكل ألكسندر.

—علق على هذا الكتاب مايكل زوكربيرج المدير التنفيذي لشركة فيسبوك

قرأت كتاب جيم كرو الجديد، وهو دراسة كيف يمكن لنظام العدالة الأمريكي أن يجرم بشكل غير متناسب في حق السود واللاتينيين، وأن جعل نظام العدالة الجنائية لدينا أكثر عدلا، وأكثر فعالية، يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لبلادنا. وأنا أنوي الاستمرار في التعلم حول هذا الموضوع، ولكن بعض الأشياء بالفعل واضح: نحن لا نستطيع القول إن السجن طريقنا إلى مجتمع عادل، ونظامنا الحالي لا يجدي.

(15) كتاب التفكير بسرعة و ببطء للكاتب ( دانيال كانيمان)

 هذا الكتاب مدهش، إنه لم يغير آرائي، بقدر ما أنه غير طريقة تفكيري، يساعد على فهم الفرق بين الطريقة التي يتخذ القرارات بسرعة، مقابل الوقت الذي يستغرق آليات مختلفة في الدماغ، ففهم ما يدور في دماغنا أثناء عملية اتخاذ القرار سيكون له أثر عميق على ما تقرر في نهاية المطاف.

—علق على هذا الكتاب (جون ليلي – John Lilly) شريك مستثمر في شركة Greylock Partners

(16) كتاب الصعاب في زمن الصعاب: إنشاء شركة في عالم حيث لا توجد إجابات سهلة للكاتب (بن هورويتز )

—قام بالتعليق على هذا الكتاب دينيس يانج المدير التنفيذي لموقع وشركة يودمي Udemy الموقع التعليمي الكبير

قرأت هذا الكتاب في وقت كانت Udemy تنمو بسرعة على مدى الأشهر الـ 18 الأولىحيث ذهبنا من 30- 200 موظف. وكان من المفيد أن نقرأ عن التحديات والمخاوف، والانتصارات عند تناول نفس أنواع القضايا في مرحلة مماثلة من النمو. هناك الكثير من القرارات الكبيرة تحتاج إلى إجراءات واضحة المعالم، إجابة صحيحة أو خاطئة. هناك الكثير من المناطق الرمادية. يمكنك جمع المعلومات من فريقك، ولكن القرارات الصعبة باقية معك. ساعدني هذا الكتاب وجعلني أدرك أنه في حين كنت بحاجة إلى دراسة متأنية وموضوعية لردود الفعل، كنت مسئولا عن اتخاذ قرار في النهاية حتى عندما كان لا يحظى بشعبية وقبول كبير.

(17) كتاب الاختلاف: كيف تخلق قوة الاختلاف مجموعات، شركات، مدارس، ومجتمعات، أقوى للكاتب Scott E. Page

يستخدم الكاتب البيانات؛ ليظهر أن مجموعة من الأفراد المختلفين دائما ما يتفوق أداؤهم عن مثيلهم من الأفراد القريبين ذوي مستويات الإنجاز العالية، ويقول بإنه إذا أردت أن تقود فريق عمل ذا إنتاجية عالية فعليك أن تتقبل كونك مخطئا في أحيان كثيرة؛ لأنه مهما كنت جيدا ومحترفا لا يمكن أن تكون دوما على صواب، ولكي تكون قائدا عظيما يجب أن تقبل بأن تغير من وجهة نظرك.

—علق على هذا الكتاب Dr. Vivan Lee المدير التنفيذي لجامعة يوته للرعاية الصحية

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





-->

تعليقات الفيسبوك