دراسة: العزوبية أفضل من الزواج

دراسة: العزوبية أفضل من الزواج

الخلاف لا ينتهي حول أفضل الزواج أو العزوبية، كل طرف يدعم وجهة نظره بوقائع معينة، وفي الغالب تجد أن معظم المتزوجين يرون أن العزوبية أفضل، والعكس ربما يكون صحيحاً.

أحيانا تكون حياة العزوبية أفضل من الحياة الزوجية لبعض البشر، حيث أثبتت باحثة أمريكية في علم النفس خطأ ادعاء “أن الحياة الزوجية أفضل من العزوبية”.

وبحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية أوضحت الباحثة الأمريكية في علم النفس البروفيسور Bella DePaulo‏ في مؤتمر لأخصائيي النفس في دنفر بالولايات المتحدة أنها فحصت أكثر من 800 بحث طبي ونفسي حول العزوبية طوال 30 عاما الأخيرة، وتوصلت إلى استنتاج مختلف.

وقالت بيلا: “أظهرت الأبحاث التي قارنت بين المتزوجين والعازبين أن العازبين حافظوا على رغبتهم في التطور والتقدم في الحياة”، وأضافت “يقدّر العُزاب عمل ومجهود الأشخاص الآخرين المجهد أكثر من المتزوجين، فالعازبون يهتمون بإنجاز عملهم بطريقة أفضل من المتزوّجين، ويكونون أقلّ عرضة للمشاعر السلبية”.

وأشارت الباحثة أن العازبين يكونون على علاقة أفضل بأهلهم وإخوتهم وأصدقائهم وجيرانهم وزملائهم في العمل، كما أن الزواج يجعل الأشخاص “ضيّقي الأفق” على حد وصفها.

وبعيدا عن المعوقات الاقتصادية والاجتماعية، ترى بيلا ديباولو أن العزوبية خيار شخصي، يلجأ إليه بعض الأشخاص بملء إرادتهم، وليس لأنّهم لم يجدوا الشريك المناسب، أو لأنّ الحظ أو الظروف الماديّة لم تساعدهم على الارتباط، و لذلك لا يجب على العازبين أن يفكّروا دوماً بآلام الوحدة وما قد تسبّب لهم مع التقدّم بالعمر، لأنّ الوحدة لها أيضاً فوائد كثيرة على الصعيد النفسي‎.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك