مجموعة من روائع الكتب تساعدك في تحسين وإثراء لغتك العربية

مجموعة من روائع الكتب تساعدك في تحسين وإثراء لغتك العربية 

1- البيان والتبيين – الجاحظ

يعد كتاب البيان والتبيين من أعظم كتب الجاحظ، بل ومن أعظم الكتب التي كُتبت باللغة العربية على الإطلاق. يقع في 4 مجلدات، غلبت على موضوعات الكتاب الصبغة الأدبية، بخلال كتابه الحيوان الذي عالج موضوعات أقرب للعلمية. ولكن على الرغم من غلبة الأدبية على كتاب البيان والتبيين، إلا أن روح الجاحظ ظلت حاضرة، فهو بطبيعته يتطرق لموضوعات فلسفية عميقة، مما يمنح القارئ متعة الأدب وعمق الفكر.

2- وحي القلم – مصطفى صادق الرافعي

كتاب رائع في أسلوبه وموضوعاته، فمصطفى صادق الرافعي في هذا الكتاب قد بلغ قمة الإبداع، حين تقرأ الكتاب تجد أسلوباً رصيناً يحبب إليك اللغة العربية، وعرض قصص تاريخية بهذا الأسلوب الرائع، حوارات قمة في العمق، وامتلاك دقيق لناصية اللغة العربية.

3- طرائف من روائع الأدب العربي – أحمد تيمور

أحمد تيمور باشا أحد أعلام والأدب والتاريخ، قدم العديد من الخدمات الجليلة للغة العربية، وقد بذل ماله وراحته في سبيل خدمة اللغة العربية، وأفنى عمره في التحقيق وإعداد البحوث القيمة التي أثرت اللغة والتاريخ. وقد قام بتأليف العديد من الكتب الا انه لم يكن بنشر هذه الكتب إلا نادرا وذلك لحبه الشديد في البحث ودأبه عليه وزيادته كل ما يفيد على كتبه قبل طباعتها وبعد وفاته وجد هذا الكتاب في مخطوطاته وهو بعنوان مختارات أحمد تيمور وقد تم نشره في هذا الكتاب ليستفيد من على الغزير في الأدب كل مهتم به.

4- ألف حكاية وحكاية من الأدب العربي القديم – حسين أحمد أمين

يضم هذا الكتاب مجموعة رائعة من الحكايات والطرائف التي امتلأت بها كتب الأدب القديم، حيث قام مؤلفه حسين أحمد أمين بتجميع أفضل ما جاء في الكتب الأدبية القديمة من طرف وروائع تحبّب إليك اللغة العربية ودروبها.  وقد كان موفقاً جداً في اختياراته وعرضه لموضوعاته. وقد عرض في هذا الكتاب مئة حكاية عربية منتقاة من كتب الأدب العربي الإسلامي.

5- العقد الفريد – ابن عبدربه

لن نبالغ إذا وضعنا كتاب العقد الفريد لمؤلّفه ابن عبدربه على رأس قائمة الكتب العربية، فقد استطاع الكاتب من خلاله أن يعرض لنا خليطاً من الأدب والفكر والسياسة والتاريخ .. الخ، وقد كان موفقاً جداً في اختياراته، فقد انتقى من كل فرع أروعه، ومن كل تخصص أعمقه، فخرج الكتاب أشبه بعقد من اللؤلؤ كما أشار كاتبه في عنوانه.

كانت هذه قائمة بأفضل الكتب من وجهة نظرنا، إن كان لديك كتب أخرى من الممكن إضافتها إلى القائمة فرجاء تركها في تعليق.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك