قائمة بأكثر الكتب العلمية تشويقاً: للراغبين في كتب علمية مبهرة

قائمة بأكثر الكتب العلمية تشويقاً: للراغبين في كتب علمية مبهرة – آنالي نيويتز

1. تحليل الدم: حكاية الطب والقتل في الثورة العلمية (هولي تكر)
هذا السرد المشوق وسريع الإيقاع عن نشأة عمليات نقل الدم يتنقل بنا من مشاهد لجرائم قتل إلى قاعات المصحات الملطخة أرضياتها بالدماء في بدايات الثورة الطبية. المقطع التالي من وصف الناشر للكتاب:” في يوم من أيام الشتاء القارسة عام 1667,قام طبيبٌ مارق يدعى جين دينيس بإجراء عملية نقل دم عِجلٍ إلى أحد مجانين باريس المشهورين. لم يغضب هذا التصرف كبار الأطباء الذين كانوا يرغبون في أن يكون لهم قصب السبق وحسب, بل أغضب أيضاً عدداً من المتنفذين المحافظين الذين اعتبروا ما قام به الطبيب عبثاً غير مسؤول بنواميس الكون. بعد أيام وجد الرجل المجنون ميتاً وتم الصاق تهمة القتل بالدكتور دينيس. يتناول الكتاب بطريقة مشوقة  التجارب الأولى لعمليات نقل الدم في باريس ولندن في القرن السابع عشر. ويقدم الكتاب لمحةً عن تلك الفترة الحرجة من التاريخ في زمن الحرائق والطاعون, زمن بناء الامبراطوريات والفوضى العالمية, وفي الزمن الذي كان يعتقد فيه أن وحوشاً تسكن البحار وكان الحد الفاصل بين العلم والسحر ما يزال مبهماً. في ذلك الجو المشحون, كانت عمليات نقل الدم مثل تلك التي قام بها الدكتور دينيس بؤرة لصراعات اجتماعية حامية ولمعارك سياسية طاحنة.”

2. انفجارات هزت العالم (كلايف أوبنهايمر)

هذا كتاب يجمع بين التشويق والطرافة والغرابة في تناوله لتاريخ إحدى أكثر الظواهر الجيولوجية تدميرا: البراكين. يشرح أوبنهايمر كيف تحكمت البراكين في مناخ الكرة الأرضية وكيف قضت في وقت ما وبشكل شبه كامل على جميع مظاهر الحياة وكيف شكلّت الحضارات القديمة وكيف ساهمت في صعود الفاشية في أوروبا. يطلعك الكتاب على الطريق التي نقوم من خلالها بدراسة البراكين وكيف أثرت البراكين على الحياة في الكرة الأرضية خلال البليون عام الماضية.

3. من أين تأتي الأفكار الجميلة: التاريخ الطبيعي للإبداع (ستيفن جونسون) بعد كتابه الشهير (كل شيء سيء .. هو جيد بالنسبة لك) يعود جونسون بطرح رائع وذكي يفند من خلاله فكرة أن العبقري شخص متفرد ونادر الوجود. بالمقابل يرى المؤلف أن الاكتشافات العظيمة قد تأتي من أكثر الناس تواضعاً. يزخر الكتاب بروايات ممتعة و شهادات غنية لعلماء عن اختراعات ولدت في أماكن متواضعة على أيدي أشخاص عاديين.

4. النشاط الإشعاعي: تاريخ علمٍ غامض (مارجوري مالي)في أعقاب كارثة فوكوشيما, بدأ الكثيرون في التساؤل عن الكيفية التي قررنا من خلالها أن العبث بالطاقة الذرية هو فكرة سديدة. يتعقب الكتاب بسرد ثري ومشوق اكتشاف النشاط الإشعاعي في نهاية القرن التاسع عشر ثم نمو الاستخدام بشكل كبير في المجالات العلمية والصناعية لهذه الأشعة التي لا يمكن رؤيتها وتحمل الضرر والشفاء.

5. فيروس الذعر: القصة الحقيقية وراء الجدل حول تطعيم الأطفال ومرض التوحد (سيث مانوكين)هل تساءلت يوماً عن الطريقة التي بدأت بها إشاعة أن تطعيمات الأطفال قد تسبب مرض التوحد؟ هذا الكتاب الرائع ,والمرعب أحياناً, يجيب على هذا التساؤل. من وصف الناشر:“في عام 1998 قام آندرو ويكفيلد, وهو طبيب بريطاني متخصص في أمراض الجهاز الهضمي وله تاريخ في حب تلميع الذات, بنشر بحث يحمل اتهاماً خطيراً: إن التطعيم الثلاثي ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية قد يسبب مرض التوحد. طارت وسائل الإعلام بالخبر مما ساعد على نشأة واحدة من أكثر موجات الذعر تدميراً في تاريخ الطب. في السنوات اللاحقة تم اكتشاف أن ويكفيلد كان انتهازياً مثله مثل محامي دعاوى الأخطاء الطبية وفقد رخصة مزاولة مهنة الطب. وفي نفس الأثناء فشلت دراسات طبية متوالية في إيجاد أي علاقة بين تطعيمات الأطفال ومرض التوحد.بالرغم من ذلك فإن خرافة أن التطعيمات تؤدي إلى اضطرابات في النمو النفسي والبدني مستمرة. في (فيروس الذعر) يلجأ سيث مانوكين إلى مقابلات متعددة مع آباء ومتخصصين في الرعاية الصحية وعلماء و نشطاء في حركة مكافحة التطعيمات للبحث عن إجابة لسؤال جوهري: كيف نقرر ماهي الحقيقة؟”

6. اختبار السيكوباتي: رحلة في عالم صناعة الجنون (جون رونسون)رونسون هو صحفي الشؤون العلمية مؤلف رواية (الرجال الذين يحدقون في الماعز) التي تحولت إلى فلم سينمائي. يعود الآن بكتاب ذكي مكتوب بلغة لاذعة عما يسميه (صناعة الجنون). من الناشر:“استكشاف جون رونسون لخدعة محتملة يتم تنفيذها على أشهر أطباء الأعصاب تأخذه بشكل غير متوقع إلى قلب صناعة الجنون. يقوم أحد علماء النفس المرموقين والذي يجزم أن كثيراً من كبار المدراء التنفيذيين والسياسيين هم في الواقع من أصحاب الشخصية السيكوباتية, يقوم بتدريب رونسون على التعرف على هؤلاء من خلال ملاحظة تصرفاتهم وأقوالهم. متسلحاً بهذا السلاح الجديد, يدخل رونسون لأروقة القوة فيقضي وقتاً مع أحد قادة فرق الموت الذي يقضي عقوبة السجن في نيويورك بسبب قضايا إحتيال مالي, ويلتقي رئيساً تنفيذياً اسطورياً تدور شائعات في الإعلام انه ذو شحصية سيكوباتية, ويقابل مريضاً في مصحةٍ لمرتكبي الجرائم من المرضى النفسيين يصر على أنه بكامل قواه العقلية وليس من أصحاب الشخصية السيكوباتية.”

7. المعلومات (جيمس غليك)غليك هو الكاتب العلمي الذي قدم لنا في الماضي كتب (فوضى) و (عبقرية). يلتفت المؤلف في الكتاب الجديد إلى روح عصر المعلومات محاولاً تحديد جذوره التاريخية وما الذي يعنيه اعتمادنا الكبير على التقنية بالنسبة لمستقبل الحضارة البشرية. سيأخذك هذا الكتاب بطرحه الغني والحاد في جولة مدهشة بداية من أيام الكمبيوتر الأولى باتجاه مستقبل نتجاوز فيه مفهوم طفرة المعلومات إلى أسلوب جديد في التفكير

8. حبر العلوم: وشوم للشغوفين بالعلم (كارل زيمر)

في حين اشتهر كارل زيمر بالكتب العلمية الرصينة في علم الأحياء والنشوء والأرتقاء، فإنه يبدو أكثر تلقائية في هذا الكتاب الذي يعرض صوراً رائعة لأشخاص يحمل،ن وشوماً مستوحاة من العلوم. أقل ما يقال عن الكتاب أنه رسالة حب للعلم وللأشخاص الذين أحبوه بشغف حتى أنهم زينوا أجسادهم برموزه.

9. انتقاء لاطبيعي: اختيار المواليد الذكور والعواقب المترتبة على عالم مليء بالرجال (مارا هفيستيندال)

يقدم الكتاب توثيقاً لاستغلال البشر لوسائل التقنية الحديثة لكي يحصلوا على مواليد من الذكور. ما يجعل الكتاب ذا قيمة أن المؤلفة لا تقبل بالأجوبة السهلة لأسباب هذه الظاهرة وما سينتج عنها فيخرج القارئ بصورة دقيقة لعالم عير متوازن. من الناشر:

“أدت عمليات الإجهاض الانتقائية إلى تغييب 160 مليون أنثى من الخريطة السكانية لقارة آسيا. لا يقف هذا عند مناطق جنوب وشرق آسيا بل يمتد ليشمل دول القوقاز وشرق أوروبا وبعض الجماعات في الولايات المتحدة مما دفع أحد الخبراء لوصف الظاهرة بالوباء. ففي حين يدفع النمو الاقتصادي الأزواج في الدول النامية لتقليل عدد الأطفال الذين يخططون لإنجابهم كما يوفر لهم وسائل لاختيار جنس المولود فإن الأزواج يحرصون على أن يكون مولود واحد على الأقل من الذكور. إن عدداً كبيراً من الأزواج يختارون أن يكون جنس مواليدهم من الذكور لدرجة أن ذلك أثر على نسبة الذكور إلى الإناث على مستوى العالم أجمع.

ما يجهله الكثيرون أن اختيار جنس المولود لم ينشأ بشكل تلقائي بل هو نتاج جهود مضنية لجماعات من الناشطين والعلماء الأمريكيين الذين قاموا في ستينيات القرن الماضي بدعم تقنيات تحديد جنس الجنين لحل مشكلة آخرى كان العالم يواجهها في ذلك الوقت.

مالذي يعنيه هذا لمستقبل البشرية؟ سافرت المؤلفة لتسع دول بحثاً عن إجابة لهذا السؤال فأنتجت لنا بحثاً مذهلاً لم يتوقف عند تبعات هذه الظاهرة بل امتد ليشمل دور الغرب في نشأتها.”

10. التخفي: الحياة السرية للدماغ (ديفيد إيغيلمان)

يغوص إيغيلمان عالِم الجهاز العصبي في مناطق من الدماغ البشري لا يدركها وعينا فيعود لنا بعدد كبير من القصص التي تلقي الضوء على قدرتنا على التفكير في أمور دون أن ندرك ذلك. من الناشر:

“لماذا تقترب قدمك من دواسة الفرامل قبل أن تدرك أن هنالك خطراً قريباً؟ لماذا تسمع اسمك في حوار لم تكن تدرك أنك تستمع إليه؟ لماذا قام توماس اديسون بإعدام فيل بالتيار الكهربائي عام 1916؟ لماذا الأشخاص الذين تبدأ أسماؤهم بحرف ال(جاي) أكثر قابلية للزواج من أشخاص تبدأ أسماؤهم بالحرف نفسه؟ لماذا من الصعب أن نحتفظ بالسر؟ كيف نستطيع أن نغضب من أنفسنا؟

التخفي هو استكشاف مثير للدماغ وتناقضاته يتناول مواضيع متنوعة تشمل تلف الدماغ والأدوية والجمال والكفر والقانون الجنائي والذكاء الاصطناعي والخداع البصري.”

11. الحقيقة المهشمة: لماذا تجعلنا الألعاب أشخاصاً أفضل وكيف بإمكانها تغيير العالم (جين ماك جونيجل)

تقدم ماك جونيجل وهي مطورة للألعاب ومهتمة بشؤون المستقبل نظرة تفاؤلية للمستقبل في هذا التحليل الرائع لما ترى أنه تغير في نمط حياتنا يجعلها أقرب لألعاب الفيديو وهو في نظرها أمر رائع. يتناول الكتاب مواضيع عدة من التكتيكات الناجحة لحركة احتلال وول ستريت إلى الأساليب الناجحة في تعليم الاطفال. من الناشر:

” في هذا الاستكشاف الرائد لقوة ومستقبل الألعاب الالكترونية تلقي المؤلفة الضوء على الدروس المستفادة من تصميم الألعاب الالكترونية وكيف يمكن استخدامها لحل مشاكل العالم الواقعي. يكشف الكتاب كيف يضرب مصممو الألعاب الالكترونية على الأوتار التي تدخل إلى قلوبنا السعادة في تصميم ألعابهم مستلهماً أفكاره من علوم الإدراك والإجتماع وعلم النفس الإيجابي. إن الألعاب الالكترونية تقدم لنا المكافآت المبهجة والتحديات المحفزة والانتصارات الملحمية وهي ما نفتقده في حياتنا الواقعية. تتساءل المؤلفة عن السبب الذي يجعلنا نحصر استخدام الألعاب الالكترونية في أغراض التسلية فقط. تظهر أبحاث المؤلفة أن محترفي الألعاب الالكترونية التي يلعبونها بانتظام هم خبراء في حل المشاكل ويجيدون التعاون فيما بينهم لحل المصاعب التي تواجههم في عالمهم الافتراضي وقد ساهمت المؤلفة في نشأة توجه جديد لألعاب الكترونية ذات تأثير إيجابي على المجتمع.”

12. الجنس عند الفجر: كيف نعشق ولماذا نخون وماذا يعني ذلك للعلاقات العاطفية في العصر الحديث (كريستوفر ريان وكاسيلدا جيثا)

يجادل عالما النفس ريان وجيثا بأن الاكتفاء بشريك واحد لا يتفق مع الطبيعة البشرية وإن هذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة. من الوصف على غلاف الكتاب:

“ينقض المؤلفان كل ما نعرفه تقريباً عن العلاقات العاطفية متسلحين بكثير من الأدلة – التي غالباً ما يتم تجاهلها – من علوم الانثروبولوجي والآثار والنفس والتشريح. يعري الكتاب جذور العلاقات العاطفية الإنسانية في حين يشير إلى مستقبل مشرق معتمداً على ميلنا الفطري للحب والتعاون والعطاء.”

13. فيزياء المستقبل (ميتشيكو كاكو)

يبرع كاكو في كتاباته التي تخلط بين العلم والخيال. هذا الكتاب هو رحلة لمدة قرن في المستقبل في استقراء لما قد يقدمه لنا العلم في المستقبل. من الناشر:

“هناك احتمال كبير أن نتمكن بحلول العام 2100 من التحكم في أجهزة الحاسب بواسطة مجسات في أدمغتنا وسنقوم مثل السحرة بتحريك الأشياء باستخدام قوة عقولنا. سيكون الذكاء الاصطناعي منتشراً في كل مكان وستمكننا العدسات اللاصقة المتصلة بالانترنت من البحث عن أي معلومة أو استحضار أي صورة في لمحة عين. وفي نفس الوقت ستقوم السيارات بقيادة أنفسها ذاتياً معتمدة على أجهزة الملاحة بالأقمار الصناعية وقد تتمكن السيارات من الطيران باستخدام المجالات المغناطيسية.

أما في الطب فسيتمكن العلماء من تنمية جميع أعضاء جسم الإنسان بشكل مستقل لزراعتها عند الحاجة وسيتأتى علاج الأمراض الوراثية. كذلك ستقوم جزيئات متناهية الصغر بالتجول في أجسامنا لاكتشاف الأمراض في مراحلها الأولى في حين أن التطور في أبحاث الجينات سيمكننا من ابطاء عملية الشيخوخة مما سيطيل معدل عمر الانسان بشكل جذري. وفي الفضاء قد نستبدل الصواريخ التقليدية بمركبات ذات محركات ليزرية تسافر بنا إلى النجوم القريبة. في حين أن الأبحاث في تقنية النانو فد توفر لنا مصاعد الفضاء التي تنطلق بنا مئات الاميال باتجاه الفضاء بضغطة زر.

ولكن هذه الاكتشافات المذهلة ليست إلا قمة جبل الجليد. يتطرق كاكو في كتابه إلى مواضيع آخرى مثل الروبوتات العاطفية وصواريخ المادة المضادة والرؤية بالأشعة السينية كما يناقش التطورات في النظام الإقتصادي. أما أهم الأسئلة التي يبحثها الكتاب فهي: من هم الرابحون والخاسرون في المستقبل؟ وما هي الأمم التي ستزدهر؟”

14. حماقات هايدي: حياة واختراعات هايدي لامار .. أجمل نساء الأرض (ريتشارد رودز)

هذا الكتاب المذهل الذي صدر في شهر نوفمبر من عام 2011 يصور حياة هذه العالمة خلال مرحلة الشباب والنجومية. يسرد الكتاب بأسلوب مؤثر سيرة هايدي لامار التي امتهنت التمثيل في بدايات القرن العشرين والتي اشتهرت بجمالها الاخاذ ومساهمتها في تطوير تقنيات الراديو. من غلاف الكتاب:

“ما الذي يجمع بين هايدي لامار والموسيقار جورج آنثيل وهاتفك الجوال؟ موجات الراديو منتشرة الطيف: وهو اختراع يمكن من تنويع إشارات الإتصال على موجات مختلفة. لولا هذا الاختراع لما امكننا الحصول على التقنية الرقمية التي نستمتع بها اليوم.

بسبب خلافاتها مع زوجها الذي كان تاجر سلاح متعاون مع النظام النازي هربت لامار إلى الولايات المتحدة في بداية الحرب العالمية الثانية فجلبت معها مواهبها في التمثيل والتقنية. وما بدأ بعشاء في هوليود مع الموسيقار آنثيل انتهى ببراءة اختراع لنظام توجيه للصواريخ البحرية (الطوربيدات) مما شكل إضافة مهمة للأسطول الأمريكي. لن تجد كتاباً آخر يجمع بين باريس في عشرينات القرن الماضي والبيانو والأسلحة النازية والتقنية الرقمية. في تناوله لحياة الأضواء في هوليوود والواقع الوحشي للحروب يكشف كتاب (حماقات هايدي) ما يستطيع المخترعون الهواة بتعاونهم مع بعضهم البعض أن يقدموا للعالم.

المصدر: موقع المورد

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.






تعليقات الفيسبوك