كيف يمكنك رفع معدل ذكائك بخطوات سهلة؟

كيف يمكنك رفع معدل ذكائك بخطوات سهلة؟

معدل الذكاء يعتمد بشكل كبير على العديد من الأسس البيلوجية والبيئية، فكلما كان الأبوين أكثر ذكائاً وكلما نشأ الشخص في بيئة مناسبة تُحفز النشاط العقلي كلما ارتفع معدل ذكائه مقارنة بمن في مثل عمره، لكن رغم ذلك يُمكن التأثير فيه بالعديد من الطرق البسيطة التي تُحفز تفكير الإنسان وتُنشط عقله، لمعرفة كيف ترفع معدل ذكائك تابع معنا المقال التالي. كيف تزيد معدل الذكاء لديك وتُصبح أكثر تفتحاً؟

1- تحدى عقلك باستمرار

عندما تُتقن شيء ما لا تتوقف عنده مهما حدث، بل اسعى دائماً لتطوير نفسك وتعلم أشياء جديدة باستمرار، حتى لو كانت مجرد ألعاب كالسودوكو أو الشطرنج وغيرها من الألعاب، فعندما تُتقن شيء ما يتوقف دماغك عن العمل بكفاءة عالية ويقل إفراز هرمون الدوبامين، المسئول عن تنشيط خلايا المخ وزيادة معدل الذكاء.

2- مارس الألعاب التي تحتاج لتخطيط باستمرار

الألعاب التي تتطلب تحليل منطقي وربط الأشياء ببعضها البعض ووضع الخطط والوصول في النهايه لحل تزيد من بناء الوصلات العصبية بين خلايا المخ، بالتالي تجعل من يُمارسها أكثر ذكائاً، لذلك لابد أن تُمارس هذا النوع من الألعاب، والأحاجي أو حتى تقم بحل مشكلات معقدة ..إلخ.

3- مارس ألعاب الفيديو

ممارسة ألعاب الفيديو التي تتطلب سرعة بديهة عالية تُعتبر من المحفزات الرئيسية للمخ، وتُساعد في رفع معدل ذكاء الفرد بشكل كبير، لكن بشرط أن تختارها بطريقة صحيحة، ابتعد عن ألعابك المعتادة وجرب بعض الألعاب الصعبة، حاول أن تُتابع كافة التفاصيل وتُفكر في كل خطوة كأنها تحدث بالفعل وكأنك تعيش أحداثها بمنتهى الواقعية، استمر في ممارستها إلى أن تُتقنها تماماً ثم جرب لعبة أخرى.

4- مارس الرياضة باستمرار

العقل السليم دائماً ما يكون في الجسم السليم، لذلك يجب أن تُحافظ على لياقتك ومرونتك الجسدية، مارس الرياضة باستمرار، حتى لو كانت رياضة المشي لنصف ساعة يومياً لا أكثر، الأهم أن تجعلها أحد عاداتك الأساسية.

5- تعلم أشياء جديدة باستمرار

لا تقف في مكانك أبداً وتكتفي بما حصّلت من علم، بل ضع أمامك هدف أن تتعلم أشياء جديدة باستمرار، تعلم الرسم أو اقرأ في التاريخ أو تعرف على بعض علوم الأحياء وطريقة عمل جسم الإنسان ابحث عن طريق جديد يُوصلك لعملك ..إلخ، كلما تعلمت أكثر كلما أصبحت أكثر ذكائاً.

6- ابحث عن طرق غير تقليدية باستمرار

لا تستسلم للأعمال الروتينية مهما حدث، إبحث عن طريقة جديدة دائماً لعمل أبسط الأشياء، اطهي طعامك أو نظف منزلك أن حتى إذهب لعملك بطريقة غير معتادة، إن كنت تُحب الكتابة جرب أسلوب جديد، تعلم عزف الموسيقى بطريقة جديدة، استغل الأدوات والأشياء التي يُمكن إعادة تدويرها في ابتكار أدوات يُمكن استخدامها فيما بعد.

7- استخدم يديك في الكتابة!!

لا تعتمد بشكل كامل على استخدام الأجهزة الالكترونية في إرسال واستقبال الرسائل وتسجيل المعلومات والمواعيد الهامة لك، بل استخدم يديك من حين لآخر حتى لو كنت ستكتب المواعيد والعناوين الهامة فقط، أيضاً حاول أن تكتب بيدك الأخرى من حين لأخر كي تُحفز النصف المقابل لها من الدماغ وتجعله أكثر نشاطاً.

8- ابني علاقات اجتماعية جديدة

كلما كنت أكثر انفاتحاً وتعاملاً مع الآخرين، وكلما تعرفت أكثر على آرائهم الشخصية، واستطعت التمسك بنظرتك الحيادية تجاههم، كلما نضج فكرك وكنت اكثر ذكاء وحكمة، سواء كان ذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، أو التعامل المباشر على أرض الواقع، ربما تُصادف بعض المعلومات التي تتعارض مع معرفتك السابقة، لكن هنا يكمن تحدي جديد في البحث عن أصل كل معلومة والتأكد من مدى صحتها.

9- كن دقيق الملاحظة

عندما يصف الآخرين شخص ما بأنه ذكي فغالباً ما يُرجعون ذلك لقدرته على ملاحظة أشياء وأحداث لا يراها غيره، مثلاً عندما ترى اصطدام بين سيارتين أو تسمع عن وقوع حادث ما، الطبيعي أن تحزن قليلاً لسماع الخبر، لكن من النادر أن ترى شخص يُدقق في التفاصيل ويُحاول الوقوف على أسبابه الحقيقية! لذلك حاول أن تكون دقيق الملاحظة وسريع البديهة، لا تُفوت أي تفصيلة دون أن تنتبه إليها.

10- استمع للموسيقى!

الاستماع للموسيقى أي كان نوعها، سواء كلاسيكية أو حديثة تُنشط العقل والذهن وترفع معدل الذكاء بشكل ملحوظ، يُمكنك الاستماع إليها أثناء عملك أو ممارسة الرياضة أو حتى أثناء استرخائك.

11- أكثر من القراءة والاطلاع

من أكثر الاشياء التي ترفع معدل ذكاء الانسان، وتُنشط عقله وقدرته على التفكير والابداع، من خلال التعرف على الثقافات والحضارات المختلفة، لكن يجب ان تختار نوع الكتب الذي تقرأها بحرص، فقراءة مجلات وكتب سهلة وبسيطة ولا يوجد بها اي نوع من التحدي لن تُفيدك بأي شيء!

12- تابع تقدمك باستمرار

إذا أردت أن تعرف مدى التقدم الذي تُحرزه، فحاول أن تخضع لاختبار ذكاء كل أسبوع على أقصى تقدير مع اتباع النصائح السابقة بالتأكيد، لكن لا تنساق وراء اختبارات الذكاء الموجودة على الانترنت لأن اغلبها ليس دقيقاً، الاختبار الوحيد المعترف به هو اختبار Stanford-Binet.

المصدر: موقع تسعة

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك