دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. سارع للالتحاق بأهم «الكورسات» المجانية لنوفمبر 2016

دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. سارع للالتحاق بأهم «الكورسات» المجانية لنوفمبر 2016

نستمر في تقديم قائمتنا الشهرية لأهم «الكورسات»، والمساقات المُتاحة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية بالمجان، والمقُدمة لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري من أهم وأعرق الجامعات العالمية، وأفضل المواقع التعليمية المُهتمة بالتَعلم الذاتي.

«العلم لمن يُريد».. مساقات باللغة العربية

يحتوي هذا الشهر على العديد من المساقات المجانية بشكلٍ كامل، والمتاحة باللغة العربية على أهم المواقع العربية للتعليم المفتوح. فيهتم موقع إدراك – مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالمساقات المُتعلقة بالتنمية الذاتية، وتَعلم الإنجليزية، وإدارة المشاريع، وكذلك الصحة والطب، والبحث العلمي، والعلوم الحيوية. بينما يهتم موقع رواق – التعليم العربي المفتوح بالمساقات المتعلقة بالأديان والمذاهب، والقانون والأنظمة، وكذلك التربية والتعليم، والعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى المساقات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

1- كيف تتعامل مع القرآن الكريم

في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري ولمدة أسبوع واحد فقط، لدينا موعد مع موقع رواق – التعليم العربي المفتوح ومعهد بصائر لإعداد معلمي القرآن الكريم ليصحبنا في رحلةٍ تعليمية ليتحقق لدينا التعظيم الأسمى للقرآن الكريم، وإدراك الفضل العظيم لتلاوته، وحفظه، والتحلي بآدابه، ثم العيش معه والتأثر به. وكيف نستفيد من الوصايا والتوجيهات، والتطبيقات والبرامج المختلفة لحفظ القرآن الكريم وتصحيح تلاوته.

2- تعلّم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين (3)

ليس هنالك متطلّبات للالتحاق بالمساق. على الرغم من أن محتوى المساق يستهدف المتعلّمين الذين يمتلكون معرفةً باللغة الإنجليزية، إلا أن المُتعلّمين ضمن المستويات الأعلى والأقل سيجدون المساق مُفيدًا لهم كذلك. فهذا المساق هو الثالث من ضمن سلسلة مساقات بعنوان «تعلّم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين» تم تصميمه لمساعدتك حتى لو لم تسنح لك الفرصة سابقًا لتعلّم اللغة الإنجليزية بشكلٍ رسميّ.

فيبدأ المساق على موقع إدراك – مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري ولمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل ساعتين لكل أسبوع. فهنالك أربعة مواضيع مختلفة في الأسابيع الـأربعة الأولى تشمل جوانب لغوية هامّة مثل؛ التحدّث عن الخُطط والطموحات، والتحدث عبر الهاتف والرسائل النصّية والبريد الإلكتروني. بينما سيكون الأسبوع الخامس مراجعةً للمساق.

3- مدخل لفهم القانون والعلوم القانونية في المملكة العربية السعودية

أما قاطنو المملكة العربية السعودية أو المهتمين بفهم علومها القانونية يمكنهم الالتحاق بهذا المساق الذي سيبدأ في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري على موقع رواق – التعليم العربي المفتوح. فيستطيع الطالب بعد إتمام هذا المقرر أن يكون لديه فكرة عامة مبسطة جدًا عن القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية، ويصبح جاهزًا لدراسات أكثر عمقًا وأكثر تخصصًا في فروع القانون المختلفة.

4- مبادئ تدبر القرآن الكريم

تم وضع هذه الدورة المبسطة لتمرين قارئ القرآن على تدبر الآيات وهو يقرأها، وأن يقف على اﻵيات بقدر علمه واستطاعته ليرتوي من هدي القرآن المجيد. فيبدأ المساق على موقع رواق- التعليم العربي المفتوح، من 6 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 22 ديسمبر 2016. ويفضل قبل بدء الدورة أن يشتري الطلبة مصحف التدوين (وهو مصحف به هامش كبير يمكنك من كتابة أفكارك وتدبرك في الآيات، بالإضافة إلى معجم ألفاظ القرآن الكريم.

5- مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات

يبدأ هذا المساق على موقع إدراك، في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ولمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدَّل ساعتين لكل أسبوع. فلا شك أن فاقد الهدف يفقد الإرادة أيضا، وفاقد الإرادة لا يملك خطة للحياة، وفاقد الخطة سيكون بالتأكيد جزءًا من خطة الآخرين وآلة بأيديهم، ولن يتحكم بعد ذلك بمصيره، حيث ينوب عنه غيره في قراراته، وليس له إلا أن يرضخ لتلك القرارات.

تقوم فكرة وضع الأهداف على مبدأ أن الأشياء تصنع مرتان، الأولى في أذهاننا عبر تكوين صورة واضحة التفاصيل لكل ما نود الوصول إليه، وأي شكل ستأخذه حياتنا بعد سنة، أو خمسة، أو حتى عشر سنوات. والثانية على أرض الواقع عبر العمل الجاد الموجه.

6- مقدمة في علم الاتصال المعاصر

في 7 أسابيع دراسية بدايةً من 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري على موقع رواق – التعليم العربي المفتوح، وفي سلسة المحاضرات سيلقي المحاضر الضوء على مفهوم الاتصال، وعناصره ومستوياته، وأبرز نظريات التأثير والاتصال على صعيد الاتصال الشخصي والجماهيري والإعلامي، والتي تمثل أساسًا لتطوير مهارات الفرد الاتصالية في مستوياته المختلفة.

7- مبادئ الحاسب الآلي لغير المتخصصين

في هذا المقرر سنتعرف على مبادئ الحاسب الآلي لغير المختصين ودون معرفة سابقة لأي لغة برمجة للتواصل مع الآخرين، عن طريق بناء صفحة ويب شخصية أو خاصة بالعمل، وعمل استبيان إلكتروني وجمع وتحليل النتائج، وكذلك فتح وإدارة حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، وعمل التطبيقات على الهواتف الذكية. فينطلق المقرر في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري على موقع رواق – التعليم العربي المفتوح، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية.

8- إدارة المشاريع كمهارة حياتية

ما رأيك بإدارة المشاريع؟ هل أنت مهتم بهذا المجال؟ وهل تريد أن تتعلم أكثر عن هذا المجال؟ هذا المساق هو الطريق الذي يمكنك اتباعه لتتعلم أكثر عن إدارة المشاريع واستخدامها كمهارة حياتيّة. ينطلق هذا المساق من خلال التركيز على مراحل إدارة المشاريع منذ البدء حتى الانتهاء بشكل بسيط، ومن خلال تقديم الأمثلة والتي يمكن عكسها على الحياة الواقعية. سوف يتمكن المشاركون في هذا المساق من فهم مبادئ إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية. كل ذلك في فترة لا تتعدى 4 أسابيع دراسية تبدأ في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري على موقع إدراك – مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وبمعدل ساعة واحدة لكل أسبوع.

9- مبادئ البحث في العلوم الحيوية

يبدأ هذا المحتوى على موقع إدراك، في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة 5 أسابيع، بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. حيث يُعنى المساق بشرح الأساسيات المنهجية العلمية ومبادئ البحث العلمي، والإحصاء الحيوي ليتسنى للمشاركين فيه تشكيل فهم أفضل عن كيفية القيام بهذه البحوث وفهمها. سيستخدم المحاضرون أمثلة حية عن دراسات منشورة في مجلات محكمة لمعرفة كيفية مقاربة نتائج الدراسة وكيفية تفسيرها. كما سيتطرقون إلى أشيع المفردات التي تستخدم في الدراسات ومدلولاتها. وسيتم إعطاء لمحة عن الخطوات الرئيسية التي تمر فيها الدراسة ابتداء من السؤال البحثي حتى النشر في المجلة المحكمة.

10- مبادئ الشبكات – سيسكو

تُعتبر شهادة CCNA من أشهر شهادات سيسكو، حيث يدرس الطلاب فيها وخلال هذا الكورس المُقدم من شركة سيسكو، والذي يبدأ على موقع رواق، في 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، معدل 46 ساعة ويأخذون فيها المواد التي تتعلق ببداية الشبكات، وطرق التشبيك، وأنواع التشبيك. ومن ثم يدرس الطلاب بروتوكولات التشبيك، وبروتوكولات سيسكو. وبعد ذلك يدرس الطلاب أجهزة الراوتر والسويتشات، ومن ثم يدرسون طرق برمجة أجهزة الراوتر وطرق التعامل معها. وبعدها يدرسون طرق ربط الراوتر بالشبكات الموسعة.

11- المهارات الأساسية في الإسعافات الأولية

في هذا لمساق سوف نتعلم معًا التعرف على المواقف الطارئة، والحوادث ومدى إمكانية التدخل للمساعدة من عدمه. وكذلك التصرف في المواقف الطارئة والحوادث بمختلف أنواعها مثل توقف القلب والتنفس، والاختناق أو الغصة، واضطراب أو تغير درجة الوعي، وكذلك التعامل مع حالات الحروق والكسور والجروح والنزيف، والتصرف في حالة لدغ الثعابين أو الحشرات أو عض الحيوانات.

يبدأ المساق على موقع إدراك – مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل ساعتين لكل أسبوع. وبنهاية المساق يجب أن يعرف المتدرب أنه باكتسابه لتلك المهارات المذكورة يمكنه مساعدة المصابين لمنع حدوث الوفاة أو المضاعفات، وليس القيام بدور بديل للطبيب.

«التعليم الجيد لأي شخص.. في أي مكان».. مساقات باللغة الإنجليزية

تتوافر مئات المَساقات المتاحة باللغة الإنجليزية لهذا الشهر، وبالطبع لن نستطع القيام بتجميعها كافة في تقريرٍ واحدٍ، لذلك سنعرض بضع تلك المساقات في معظم المجالات. ويمكن للمستخدمين الاطلاع على قائمة الكورسات الكاملة لكل مجال عن طريق الضغط على اسم ذلك المجال، ثم سيتم توجيههم تلقائيًا إلى القائمة الكاملة لـ«كورسات» المجال المحدد.

العلوم الطبيعية

1. Climate1x: Climate Change: The Science

في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ولمدة 7 أسابيع دراسية، فقط من ساعتين إلى 5 ساعات في كل أسبوع، يستطيع المهتمون بالعلوم البيئية، الالتحاق بهذا المساق الذي سيُقدم على موقع edx من جامعة كولومبيا البريطانية، حيث يتم التركيز على التغير المناخي، وأسبابه ومشاكله والحلول المناسبة.

2. Understanding Plants – Part I: What a Plant Knows

هل فكرت يومًا بأن النبات قد يعرف أين يوجد؟ أو يمتلك بعض الذكريات؟ هل يستطيع الإحساس أو الشم؟ كل هذا سيُقدم في هذا المساق المٌقدم من جامعة تل أبيب، والذي يتناول ما يعرفه النبات وما لا نعرفه نحن، حيث يبدأ المساق على موقع كورسيرا في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 3 إلى 4 ساعات أسبوعيًا.

3. Introduction to Genetics and Evolution

للمهتمين بعلم الوراثة والتطور، يمكنكم الانضمام لهذا الكورس المُقدم عبر موقع كورسيرا، في الـ 7 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، والذي يستمر لمدة 11 أسبوعًا بمعدل دراسي يتراوح من 5 إلى 6 ساعات في كل أسبوع. كما يتمكن الدارسون من الحصول على شهادة معتمدة عند إتمامهم للمقرر بنجاح.

4. Understanding Einstein: The Special Theory of Relativity

يٌقدم هذا المساق من جامعة ستانفورد عبر موقع كورسيرا في الـ 14 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 2 إلى 8 ساعات في كل أسبوع. حيث يٌقدم للمهتمين بعلم الفيزياء، وفهم عقلية الفيزيائي «ألبرت أينشتاين»، وفهم نظريته النسبية.

الهندسة

1. Materials Science: 10 Things Every Engineer Should Know

من خلال هذا الكورس الذي يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، والمقدم من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا، حيث يمكن للمهندسين ودارسي الهندسة والمهتمين بعلم هندسة المواد الالتحاق بهذا الكورس الذي يقدم أساسيات علم هندسة المواد، كما يتطرق إلى 10 أشياء يجب على كل مهندس معرفتها في خلال 5 أسابيع دراسية.

2. 3D Printing Applications

للمهتمين بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقاتها المختلفة في شتى المجالات، الطبية والهندسية والعديد من المجالات التطبيقية الأخرى، يمكنكم الالتحاق بهذا الكورس في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري على موقع كورسيرا، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

3. The 3D Printing Revolution

خلال هذا الكورس يمكن التعرف على آلية عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد، ودراسة النظام البيئي لعملية الطباعة. ومن ثم استكشاف مستقبل الطباعة وكيف ستؤثر على المستقبل، وما هي الثورة الصناعية والعلمية القادمة اعتمادًا على طرق الطباعة. كل هذا سيبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويستمر لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

4. Applications in Engineering Mechanics

يُقدم هذا الكورس من معهد جورجيا للتكنولوجيا، عبر موقع كورسيرا. حيث يتناول التطبيقات المختلفة والمستخدمة في الهندسة الميكانيكية. كما يبدأ هذا المحتوى في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري مستمرًا لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل 5 ساعات أسبوعيًا.

5. Introduction to Systems Engineering

يستمر هذا المحتوى على موقع كورسيرا لمدة 9 أسابيع، حيث يحتاج من المتعلم من 4 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع للتعرف على الأنظمة الهندسية المختلفة خطوة بخطوة، من التصميم إلى التطوير والإنتاج والتحكم. حيث يستطيع الطالب التعرف على المكونات الأساسية للأنظمة الهندسية المختلفة من خلال هذا المحتوى الذي يبدأ في 14 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ثم الحصول على شهادة لإتمام المقرر عند إتمام الاختبارات بنجاح.

الطب والصحة

1. An Introduction to Global Health

يتناول هذا المحتوى آخر وأهم المواضيع الصحية المختلفة كالأمراض المعدية، والتغذية السليمة، والبيئة والتغيرات المناخية، وأهمية النشاط الرياضي، والنوم للجسم والصحة العامة والتخلص من الضغوطات والتوتر. حيث يُقدم من جامعة كوبنهاجن، ويبدأ في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح من 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

2. Career 911: Your Future Job in Medicine and Healthcare

يهدف هذا المساق المقدم من جامعة نورث وسترن إلى مساعدة طلاب الثانوية، والخريجين الجدد المهتمين بمجال الطب والرعاية الصحية، عن طريق تعليمهم الطرق والاستراتيجيات الأساسية في مجال الطب والصحة. حيث يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 9 أسابيع، حيث يتطلب من 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًا.

3. Understanding Clinical Research: Behind the Statistics

يتناول هذا الكورس التوجهات العلمية في مجال البحوث الطبية، وكذلك طرق البحث، وتجميع البيانات، ومن ثم التحليل الإحصائي لها. حيث يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية. حيث يُقدم عبر موقع كورسيرا، مع إمكانية الحصول على شهادة إتمام للمقرر.

4. Clinical Terminology for International and U.S. Students

يبدأ هذا الكورس بالتعرف على المصطلحات الطبية، وأساسيات الأمان في التعامل مع الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى الاختبارات المعملية، والأدوات التشخيصية. حيث يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل 2 إلى 4 ساعات أسبوعيًا. كما يُقدم من جامعة بيتسبرغ، عبر موقع كورسيرا.

5. Introduction to Breast Cancer

يبدأ هذا المساق في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. فيُقدم من جامعة يال عبر موقع كورسيرا، ويتناول مقدمة إلى سرطان الثدي بالإضافة إلى العديد من المواضيع الهامة حول سرطان الثدي، وأسبابه وتشخيصه وعلاجه وكيفية الوقاية منه.

الإنسانيات.. والاجتماعيات

1. More Chinese for Beginners

إن كنت من المهتمين بالحضارة الصينية العملاقة، وتود التعمق في الحضارة الصينية وكيفية تقدمها، أو تود السفر إلى الصين من أجل السياحة أو التعليم، فلا بد من إتقانك للغة الصينية. لذلك ففي هذا الكورس الذي يُقدم من جامعة بكينج عبر موقع كورسيرا، تستطيع التعرف على أساسيات اللغة الصينية للمبتدئين. فيبدأ الكورس في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويستمر لمدة 7 أسابيع بمعدل ساعة إلى ساعتين دراسيتين أسبوعيًا.

2. An Introduction to American Law

يبدأ هذا المساق يوم 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل ساعة إلى ساعتين أسبوعيًا، حيث يُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، ويتناول مقدمة للقانون الأمريكي.

3. Welcome to Game Theory

كما يُقدم هذا الكورس من معهد جامعة طوكيو، عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي لا يزيد عن 5 ساعات في كل أسبوع. حيث يتناول مقدمة إلى نظرية اللعب، وأهميتها، ولماذا نحن في حاجة إلى التعرف عليها.

4. Introduction to Philosophy

إن كنت من محبي الفلسفة، أو من المهتمين بها، أو حتى من دارسيها فهذا الكورس مصمم من أجلك. حيث يُقَدم هذا المحتوى كمقدمة إلى علم الفلسفة من جامعة أدينبرج، ويبدأ في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري عبر موقع كورسيرا. حيث يستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل ساعة إلى ساعتين دراسيتين في كل أسبوع.

البرمجة

1. (Programming for Everybody (Getting Started with Python

يُعتبر هذا الكورس من ضمن أفضل 50 كورس وفقًا لعدد التقييمات، حيث يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويهدف إلى تعليم البرمجة وأساسياتها، ولغاتها المختلفة إلى أي شخص، للمبرمجين وغيرهم، فالمحتوى لا يتطلب أي متطلبات مسبقة. فقط خلال 7 أسابيع دراسية سوف تستطيع الإلمام بأساسيات البرمجة عبر هذا المحتوى المُقدم من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا.

2. HTML, CSS, and Javascript for Web Developers

في هذا الكورس المُقَدم من جامعة جونز هوبكنز سوف يتم تعلم المفاتيح الثلاثة الرئيسية في برمجة وتصميم المواقع، وهم اللغات CSS، وHTML، وJavaScript. حيث يقوم المتعلم بإنشاء صفحة ويب باستخدام العناصر الأساسية للسيطرة على التناسق والنمط والشكل. كل ذلك سوف يبدأ في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ولمدة 5 أسابيع دراسية عبر موقع كورسيرا.

3. (An Introduction to Interactive Programming in Python (Part 1

هذا الكورس يُقدم بعض المقدمات إلى البرمجة التفاعلية، فإن كنت من عشاق البرمجة، أو دارسيها يمكنك الالتحاق بهذا الكورس المقدم من جامعة رايس، عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 14 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ويستمر لمدة 5 أسابيع، بمعدل دراسي يصل إلى 10 ساعات في كل أسبوع.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك