9 مخاطر لـ الواي فاي Wi-Fi العام وطرق حماية نفسك من الهاكرز !

9 مخاطر لـ الواي فاي Wi-Fi العام وطرق حماية نفسك من الهاكرز !

الكل يبحث عن الواي فاي العام المجاني – Free Public Wifi – سواء كان في المقهى أو حتى في الأماكن العامة –  لكن توجد مخاطر كبيرة عند استخدام شبكات واي فاي العامة و التي قد تعرض بياناتك للخطر ، وستعطي للقراصنة (الهاكرز) فرصة الوصول إلى معلوماتك الخاصة دون علمك !!

فمعظم الضحايا لا يدركون أنه تم اختراقهم الا بعد فوات الأوان ، كأن يجد كلمة المرور الخاصة به تم تغييرها ، أو يجد حسابه البنكي فارغا ! فبالرغم من أن استعمال الواي فاي العام يجلب الكثير من الأضرار ، توجد بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من الزوار الغير مرغوب فيهم (الهاكرز) ! تابع هذا المقال لتكتشف تلك المخاطر و تقوم بحماية الهاتف من التجسس …

تطبيقات الجوال ليست آمنة كما تظن !

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

الكثير من الناس يتصفحون مواقع الأنترنت عبر الحواسيب المحمولة أو سطح المكتب ، فتجد مشرفي هذه المواقع يوفرون حماية قوية لمواقهم و ايضا للزوار و هو ما يسمى بالتشفير ( HTTPS ) لكن ! تطبيقات الأندرويد أو الهاتف بصفة عامة قد لا تتوفر على هذه الحماية !

و من أجل حماية نفسك لا تستخدم تطبيقات الجوال في المعاملات الحساسة على شبكة واي فاي عامة ، مثلا ، اذا أردت تفقد حسابك البنكي من الهاتف يفضل استخدام اتصال بيانات الهاتف أو ما يسمى بـ 4G  ، او فتح المتصفح و الدخول لموقع الشركة من الهاتف المحمول … عموما ، تجنب الدخول لتطبيقات حساسة عن طريق Public WIFI .

الشراء او إدارة الاموال عن طريق ويفي عام  أمر محفوف بالمخاطر

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

شؤونك المالية – سواء كانت تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك عند شراء من الأمازون او شركة أخرى تتعامل معها –  معرضة لخطر كبير على أي ويفي عام . و بغض النظر عن برامج الأمن الخاصة ، يجب تجنب ادخال هذه البيانات الحساسة على شبكة اتصال عامة. لكن الزوار الغير مرغوب فيهم و ما يصطلح عليهم بالهاكر ، يتربصون بك و ينتظرون فقط هفوة منك ليُدخلوك في قائمة ضحاياهم !

الحصول على كلمة مرور واحدة يعني اختراق جميع حساباتك !

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

الغريب أن اغلب الناس يستعملون نفس البريد الالكتروني في جميع حساباتهم على الانترنت ، فاذا ما تم اختراقك على شبكة ويفي عامة من طرف هاكر ، سيقوم بالدخول الى بريدك الالكتروني ! الآن أصبح كل شيئ ملكا له !! بامكانه الطلب من المواقع التي أنت مسجل فيها أن تعيد ارسال كلمة المرور لأنه نسيها ! المواقع سترسلها فعلا الى بريدك المسجل في الهاتف ! الآن لقد حصل الهاكرز على كل حساباتك دفعة واحدة و بسهولة تامة !

استخدام شبكات ذات تشفير قوي

WEP و WPA هما من تقنيات التشفير الأكثر شيوعا لشبكات واي فاي . لكن إذا كنت تتعامل مع أموال و بيانات حساسة ، ابحث عن تشفير يسمى WPA2 الذي يعد واحدا من أقوى تقنيات التشفير في السوق.

الاتصال التلقائي مع الشبكات العامة أمر خطير جدا !!

9 مخاطر للويفي WIFI العام و طرق حماية نفسك من الهاكرز !

بعض الهواتف الذكية لديها خيار الاتصال التلقائي مع أي شبكة واي فاي قريبة و مفتوحة  ولكن هذا أمر خطير !. تخيلك أنك جلست في مكان لا تدري ان به شبكة اتصال مفتوحة ، فيتصل هاتفك تلقائيا دون علمك – فقد تتعرض للتجسس من طرف الهاكر ، أو ربما السرقة .

استعمل VPN عند الضرورة

 VPN اختصار لـ  ( Virtual Private Network ) و هي الشبكة الافتراضية الخاصة ، التي تقوم بتشفير كل معلوماتك عند اتصالك بالانترنيت فيصبح من المستحيل تقريبا على اللص الوصول إلى البيانات الخاصة بك ، لأن هذه التقنية تحجب المعلومات الخاصة بك من وجهة نظرهم ! ;  و من مزايا VPN هو أنه سيصبح بامكانك الدخول الى بعض المواقع التي تكون محددوة الاستعمال في بعض الدول نتيجة الضغط الهائل عليها ، كالمواقع الربحية.

لا تستغني عن برنامج مكافحة الفيروسات Antivirus الخاص بالجوال

اذا ما قمنا باحصائية ، سنجد أن أغلب الهواتف الذكية لا تحتوي على برنامج Antivirus  ! و هذا أمر مقلق فعلا ، فعلى الرغم من أن هذا البرنامج لن يشكل لك حماية  % 100 لكن على الأقل سيقوم بتعزيز أمن هاتف و اخبارك عن أي فيروس يقتحم الهاتف . أشهر هذه التطبيقات هو 360Security .

احمي نفسك أكثر عن طريق نسيان شبكة الواي فاي 

من اجل قطع جميع الاتصالات الممكنة بين هاتفك و الشبكة التي اتصلت بها ، اضغط على – نسيان الشبكة – أو «Oublier ce réseau» أو «Forget Network» ، فنسيان الشبكة يعني أن جهازك لن يتصل بها تلقائيا عندما تكون في النطاق. و لمزيد من الأمان، قم بتسجيل خروج كل حساباتك .

استخدام جدار حماية Firewall

معظم أنظمة التشغيل في الحواسيب المحمولة تأتي مع جدار حماية مثبت و الذي يقف عائقا أمام اي تدخل أجنبي و هذا Firewall يضيف طبقة إضافية من الأمن إلى جهازك والتي تحافظ على سلامتك أثناء الاتصال . تأكد من ابقائه قيد التشغيل وتحديثه باستمرار !

الخلاصة العامة 

لنختم ، استعمل فقط شبكات الويفي المحمية بنظام WEP و WPA ( و يبقى WPA2  هو الافضل ) لحماية نفسك من التجسس و الاختراق ، لا تقم بانشطة حساسة كالتعامل مع الأموال و الحسابات البنكية عن طريق الويفي العام المجاني – Free Public Wifi ، لا تستعمل تطبيقات الهاتف عن طريقة شبكة ويفي عامة ، قم بالغاء خاصية الاتصال التلقائي بالشبكة ، اذا كنت على علم بمزيد من طرق الحماية شاركها معنا في التعليقات حتى تعم الفائدة.

المصدر: مجلة كنوز العرب

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.






تعليقات الفيسبوك