6 روايات رائعة لـ «دوستويفسكي» .. عليك قراءتها في أقرب فرصة

يأتي فيودور دوستويفسكي على قائمة الكبار في عالم الرواية العالمية، ربما لا يروق البعض أن يقرأه، لكن ليس هناك من يستطيع أن يقلل من قيمته أو قامته كأحد أهم الروائيين العالميين، إن لم يكن أهمهم على مر العصور. ولذا فإن قراءة أعماله تعتبر فرضاً ثقافيا إن جاز التعبير، على كل قارئ أن يطلع على بعض أعماله، إن لم يكن كلها. وقد اخترنا لك 6 أعمال نراها الأكثر عبقرية بين مجمل الأعمال.

1- الإخوة كارامازوف

نشرت رواية ” الأخوة كارامازوف ” في مجلة  ” الرسول الروسي ” سنتي 1879 , 1880 وصدرت مستقلة عام 1880 ، يعطينا دوستويفسكي فى ” الأخوة كارامازوف خلاصة أدبه وفكره ، فنجد فيها هذا الصراع الذى رأيناه في “الجن ” ونجد فيها التعارض الذى رأيناه فى ” المراهق ” ونجد فيها التنافس بين الغريمين كما رأيناه في ” الأهبل ” ، وتعالج الأخوة كارامازوف الكثير من القضايا البشرية منها تنشئة الأطفال والروابط الأسرية والعلاقة بين الكنسية والدولة وما هي مسؤولية كل شخص تجاه نفسه والآخرين ، إن الأخوة كارامازوف هي عبارة عن عالم دوستويفسكي المصغر ، ولكن هذا العالم الآن يملك من الشفافية والوضوح وجمال الأسلوب ما لم يصل إليه دوستويفسكي في أي أثر من أثاره قبل ذلك ، أما الأغوار التي هبط إليها فهي الأغوار نفسها وما أعمقها .

2- الجريمة والعقاب

تعد رواية “الجريمة والعقاب” من أشهر أعمال دوستويفسكي، تتطرق الجريمة والعقاب لمشكلة حيوية ومعاصرة الا وهي الجريمة وعلاقتها بالمشاكل الاجتماعية والاخلاقية للواقع، وهي المشكلة التي اجتذبت اهتمام دوستويفسكي في الفترة التي قضاها هو نفسه في أحد المعتقلات حيث اعتقل بتهمة سياسية وعاش بين المسجونين وتعرف على حياتهم وظروفهم وتتركز حبكة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمرابية العجوز وشقيقتها والدوافع النفسية والاخلاقية للجريمة

3- الأبله

تعد رواية الأبله واحدة من أهم أعمال دوستويفسكي، بل ومن أهم الأعمال في الأدب الروسي كله، تروي الأبله قصة ” ميشكين ” هذا الأمير الذى كان في رحلة علاجية للشفاء في سويسرا يحكى عودته إلى روسيا بعد أن تماثل للشفاء، تأخذك الرواية في عوالم النفس البشرية ببساطة الأسرة التي يعيش فيها ” ميشكين ” وطيبة قلبه يستطيع أن يجذب كل من حوله إليه ، ويرسم لنا دوستويفسكي صورة الرجل المثالي الذى تصوره وعبر عنه بأنه المسيح الروسي ، هذا الرجل الذى يجد في الآمه تطهير له هذا الرجل المثالي الذى لا يعرف النفاق ولا الخداع الذى يحاول أن يسعد جميع من حوله سواء كانوا أصدقائه أم اعدائه ، هذه الروح الصافية التي تحمل هذا الواقع المرير هل تستطيع أن تعيش وسط هذا المجتمع المليء بالشرور والكراهية ، هذا ما تتحدث عنه رواية ” الأبله ” .

4- المقامر

في هذه الرواية يقدّم دوستويفسكي، وصفاً لنفس ومشاعر المقامر، وانسياقه المحموم بحيث يصبح غير قادر على ترك لعبة القمار، إلا إذا انتهت اللعبة، أو خسر كل فلس في جيبه. ولا يقدم دوستويفسكي “المقامر” كشخصيّة مذمومة، بل يصوّره بنوع من الافتتان، أو نوع من السحر، أو الانسياق غير الواعي، أو تحدّي الظروف. يصوّر دوستويفسكي، كعادته في رواياته، أعماق مكنونات شخصياته، فألكسي إيفانوفتيش الذي يحب باولين القاسية والعاتية والغريبة، يخضع لها ولنزواتها ويقول: إن في المذلّة والسقوط لمتعة عظمى.

5- مذكرات من منزل الأموات

 الرواية ليست كسابقاتها من الروايات، حيث تدور أحداثها عن ذكريات الكاتب وتأملاته التي استوحاها من منفاه في سيبيريا وحكم الإعدام الذي صدر بحقه ومن ثم تخفيفه للأشغال الشاقة، وحياته افي السجن وحياة السجناء وطباعهم ورواياتهم المختلفة وتعاملهم مع السجين الذي ينتمي إلى أصول نبيلة، يذكر أن غالبية شخصيات الرواية هي حقيقية قابلها الكاتب بالفعل في سجنه، وهي تعتبر مزيجا ما بين الرواية وكتابة المذكرات، تعتبر من أفضل أعمال الكاتب ونالت إعجاب القراء إلى حد كبير.

6- الزوج الأبدي

كتب دوستويفسكي هذه القصة في خريف 1869 لمجلة من المجلات الداعية إلى السلافية في مجلة الفجر. وقد تحدث دوستويفسكي عن مولد هذه القصة في رسالة بعث بها إلى الشاعر آبولون مايكوف، فقال: “قضيت ثلاثة أشهر في كتابتها. فملأت إحدى عشر ملزمة من ملازم المطبعة على الأقل. فتستطيع أن تتصور إذن أي عمل من الأعمال الشاقة التي تفرض على سجناء المعتقلات قد قمت به. لا سيما وأنني أخذت أكره هذه القصة الرديئة منذ البداية. لقد كنت أقدر أن أكتب ثلاث ملازم في أكثر تقدير. ولكن تفاصيل كثيرة انبجست من تلقاء ذاتها، فإذا أنا أكتب إحدى عشر ملزمة. إن الموضوع الذي تدور عليه أحداث القصة هو الأسرة التي تتألف من زوج وزوجة وعشيق، هو الأسرة الثلاثية على حد المصطلح الحديث الذي أدخله التحليل النفسي. ولكن عبقرية دوستويفسكي لا تسبق التحليل النفسي فحسب, بل تصور هذا الموقف الذي أصبح معروفا تصويرا يهب له أبعادا فنية رائعة.

هذه كانت قائمة اجتهادية لأفضل أعمال دوستويفسكي، إن كانت ثمة روايات أخرى تجد أنها أولى بالإضافة من تلك التي وردت في المقال، عليك أن ترشدنا إليها في التعليقات.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك