10 كتب سياسية غيرت وجه التاريخ !

10 كتب سياسية غيرت وجه التاريخ !

كل تغيير بدأ فكرة قبل أن يصبح واقعاً ملموساً، والكتب هي أفكار متراصة في سياق متكامل، وقبل اختراع وسائل الاتصال الحديثة، وعلى مدار قرون طويلة، ظل الكتاب سيد الموقف، والوسيلة الأولى في التواصل ما بين أصحاب الأفكار والقراء. وفي هذا المقال قائمة تضم أبرز 11 كتابًا تناول قضايا السياسة والاقتصاد والفلسفة التي تؤثر على الحكومة، يمكن القول إن هذه الكتب غيَّرت وجه التاريخ في مجالها:

(1) كتاب الجمهورية – أفلاطون

لم يحظ أحد من الفلاسفة بمكانة وشهرة مثل ما حظى بها “افلاطون” والسبب في ذلك هو محاوراته التاريخية التي ضمنها كتابه” جمهورية افلاطون” والتى كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية وضع فيها أفكاره حول ” المدينة الفاضلة ” على لسان الشخصية الرئيسية فيها “معلمة سقراط” الذى تم اعدامة أمام عينه , كأول رجل في التاريخ يعدم بسبب أفكارة , وكانت هذه المحاورات تعتمد على الحوار في مكان معين وزمان معين وتدور بين سقراط ويبن شخصيات معروفة يرسمها أفلاطون في صورة حية , وقد اعتمد على طريقة الحوار لأنه يرى كما يرى استاذه أن الحوار والمنهج الجدلي هو طريق السامعون يجدون فيها لذة , وهكذا كانت مدينة افلاطون الكتاب الذي نقدمه هنا عبارة عن تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة أرضية حقيقية . وهي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية.

(2) البيان الشيوعي ـ كارل ماركس وفريدريك إنجلز

بيان الحزب الشيوعي هو كتيب نشره المنظرين السياسيين كارل ماركس وفريدرخ انغلز. ومنذ ذلك الحين، أصبح واحد من أكثر الكتب السياسية تأثيرًا في العالم. قدم الكتيب نهجًا تحليليًا للصراع بين الطبقات الاجتماعية (تاريخيًا وفي زمن الكتاب) ومشاكل الرأسمالية، وتنبأ بأشكال المستقبل الشيوعي المحتمل. احتوي الكتاب على نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة، والذي وصفوه قائلين: «“إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات”». كما أوضحا اعتقادهما بأنه خلال فترة وجيزة سيستبدل المجتمع الرأسمالي بالاشتراكية، ثم في نهاية المطاف بالشيوعية.

(3) حقوق الإنسان ـ توماس بين

ألفه توماس بين ردا على كتاب “تأملات في الثورة الفرنسية” لإدموند بيرك، حيث هاجم بيرك الثورة وأفكارها، فجاء كتاب توماس بين كرد على هذا الكتاب ودفاعا عن الثورة الفرنسية وهجوما على النظام الملكي.

(4) الذوق العام أو الحس السليم ـ توماس بين

هذا الكتاب هو رسالة موجهة إلى المستعمرات الأمريكية؛ من أجل الانفصال عن بريطانيا العظمى والتحرر وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة ووحدة فيدرالية بين المستعمرات، بعيدًا عن سيطرة ملك إنجلترا القاسي الذي لا يعرف الرحمة، وبعيدًا عن نظام الحكم الملكي الجائر، وهو النظام الذي يهاجمه المؤلف ببراعة ولباقة، لا سيما قضية توريث الملك التي يرى أنها تنافي الفطرة السليمة وتنافي أوامر الله، وتنطوي على ظلم لا نهاية له؛ لأنه ليس ظلمًا لمجموعة معينة من الناس أو حتى لجيل كامل، وإنما ظلم لأجيال عديدة تالية من حقها أن تختار حكامها بنفسها وتعيش بحرية وعدالة

(5) الديمقراطية في أمريكا ـ أليكسيس دو توكفيل

قام بنشر توكيفل بنشر هذا الكتاب، الذي يعتبر من أهم أعماله العلمية، بعد رحلته إلى الولايات المتحدة في إطار مهمة رسمية للحكومة الفرنسية لدراسة نظام إصلاح السجون في أمريكا، ويعتبر هذا الكتاب اليوم من أكبر الأعمال في علم الاجتماع والعلوم السياسية.

(6) الأمير ـ نيكولو ميكيافيللي

يعتبر كتاب الأمير واحدا من الكتب التى غيرت مجرى التاريخ، حيث أصبح مرجعا سياسيا للكثير من قادة العالم بعد الثورة الصناعية، بالرغم من شهرة الكتاب إلا أن كاتبه ظل في دائرة اللعن حتى بعد وفاته بعده قرون. وعلى الرغم من دفاع الكثير عن الكتاب، إلا أن ذلك لم ينقذ الكتاب من السمعة السيئة التى صحبت الكتاب و مؤلفه.

(7) كوخ العم توم ـ هيريت ستاو

وصفت هذه الرواية واقع المجتمع الأمريكيّ في القرن التاسع عشر عشر الذي سخطت عليه الكاتبة، وحاولت بكلّ جهودها تغييره، حيث ليس للعبيد حقوق إنسانيّة، أو احترام وترتكب بحقهم الجرائم تحت عين السلطة وبسيادة القانون، فيعانون من العنف، وفقدان أبسط الحقوق كالحقّ في الزواج وتكوين الأسر، ونظرة الاحتقار والدناءة التي يرمقهم بها الأسياد كمخلوقات دنيا لا تستحق المعاملة الإنسانية فضلاً عن الحبّ، ويخضع لهذه المعاناة كبيرهم وصغيرهم فيفصل الأطفال عن أمهاتهم ليباعوا هنا وهناك، ويفقد الرجل زوجته لأنّه لا قانون يقرّ ذلك الزواج، وقال بعض مؤرخّي أمريكا: “أثارت هارييت بيتشر ستو ما لا يقل عن مليون قارئ عندما قدّمت روايتها كوخ العم توم صورة محزنة لأحوال العبيد، والقسوة التي يعاملون بها، مما جعل عدداً كبيراً من الناس يحيطون علماً بنظام الرق الذي يجري داخل حدودهم”.

(8) عن الحرية ـ جون ستيوارت ميل

إن الهدف من هذا الكتاب هو التأكيد على مبدأ واحد بسيط جداً، تخوّل بحكم تعاملات المجتمع مع الفرد بطريقة الإكراه والسيطرة، سواء أكانت الوسيلة المستخدمة القوة المادية على شكل عقوبات شرعية، أو إجباراً معنوياً للرأي العام . وذلك المبدأ وهو الغاية الوحيدة المكفولة للبشر ، بشكل فردي أو جماعي وبالتداخل مع حرية تصرف أي عدد منهم وهو : مبدأ حماية الذات وهو أن الغاية الوحيدة التي يمكن ممارسة القوة فيها بشكل شرعي على أي عضو في المجتمع المتحضر ضد إرادته ، هي منع إلحاق الأذى بالآخرين .

(9) رأس المال ـ كارل ماركس

يعتبر كتاب رأس المال من أهم الأعمال الفكرية التي صدرت في القرن التاسع عشر، كما أنه يمكن أن يصنف مع منجزات فكرية كبرى مثل كتاب روح القوانين لمونتسكيو، ونقد العقل المجرد لكانت، عدا عن أنه واحد من أهم كتابين مؤسسين في العلوم الاقتصادية، إلى جانب ثروة الأمم لآدم سميث، ولكنه يعتبر أيضاً واحد من الكتب التي لم تقرأ بشكل جيد على الرغم من ادعاءات كثيرة بالتمكّن من الكتاب وأفكاره، للدرجة التي دفعت الكثير من الدول التي طبقت النظام الشيوعي وكثير من الأحزاب الشيوعية حول العالم لأن تتعامل معه بصفة لاهوتية، فحولته إلى نص مقدس طالما ادعت أنها تطبق أفكاره ومناهجه، والحقيقة أن الكتاب لم يقرأ جيداً، وكثير من المفكرين والنقاد لم يقفوا سوى على بعض المقتطفات وبأفضل الأحوال الفصول المهمة.

(10) ثروة الأمم – آدم سميث

هو بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم و تم نشره في بداية فترة الثورة الصناعية ويعتبر أحد معالم تطور الفكر الاقتصادي. نادى بالرأسمالية فرفض تدخل الحكومة في الاقتصاد ونادى بوجوب تركه لقوى العرض والطلب.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك