مقالات تعليمية

10 قنوات على يوتيوب سوف تزيد مستوى ذكائك وتوسع دائرة معرفتك

لم يعد الحصول على المعرفة صعباً كما كان في السابق، فالمعرفة حاليا أصبحت في متناول اليد، فقط جهاز كمبيوتر واتصال بشبكة الإنترنت وسوف تصل فورا إلى ملايين الصفحات المعرفية والفيديوهات المفيدة في شتى المجالات ، غير أن تلقي المعرفة المرئية أفضل وأسهل وأكثر حاذبية من المعرفة المقروءة ، فعن طريق الفيديوهات المميزة يمكن أن تحصل على الخلاصة والزبدة وتشاهد بعينيك الوقائع والنتائج ، وتكون المعرفة المرئية أفضل من المقروءة في جوانب معينة لكن الكتب والمراجع الدسمة لا غنى عنها في جوانب أخرى.

هنالك الكثير من القنوات على يوتيوب تنتج المحتوى الأصلي (غير المنسوخ) والمميز في العديد من المجالات منها المجالات المعرفية ، فهنالك قنوات الأفلام الوثائقية التي تقدم أفلاماً قصيرة أو طويلة تختصر لك الكثير من المعارف والعلوم في أسلوب مشوق وممتع ، وهنالك القنوات التعليمية التي تتعلم منها بعض المهارات أو تسهل لك الحصول على علم من العلوم. وموقع اليوتيوب اليوم هو أكبر المواقع وأضخمها من ناحية كمية المحتوى المرئي الذي تحتويه ، فيديوهات في كثير من المجالات وبعدة لغات، كلها بداخل كيان واحد وكلها (تقريباً) تبعد عنك مسافة نقرات بسيطة على لوحة المفاتيح وبوابة الوصول إليها هو مربع البحث الصغير الموجود في أعلى موقع اليوتيوب

فهيا انطلق وتعلم وتعرف على خبرات الآخرين التي تقدم لك على طبق من ذهب عبر اليوتيوب ، أو انطلق في رحلة حول العالم بواسطة اليوتيوب وتعرف على المدن العريقة والبلدان البعيدة وشاهد كيف يعيش الناس في كل أصقاع الأرض ، شاهد أكثر الفيديوهات إلهاما وأكثر الأشخاص إنجازاً وراقب الإبداعات والإبتكارات وتعرف على المستقبل بعيون الآخرين وشاهد الواقع من مختلف المناظير ، يمكن ان تستخدم اليويتوب كبوابة ترفيهية ، لكن الأهم من ذلك أن تستخدمه كبوابة معرفية تثري بها حياتك وتحسن بها مستقبلك وتساهم بهذه المعرفة في تغيير العالم نحو الأفضل.

دعونا أعزائي القراء نتعرف على بعض القنوات اليوتيوبية المعرفية المميزة في هذه المقالة ، وبالطبع هنالك الكثير من هذه القنوات التي لم اتمكن من التعرف عليها والتي ربما أنت تعرفها ، لذلك فأنا أدعوك ان تشاركنا ما تعرفه من قنوات يوتيوبية معرفية عبر التعليقات كي يستفيد كل من حطت رحالة عبر العم قوقل إلى هذه المقالة ويجد ما يفيده. هذه القنوات هي باللغة الانجليزية ، نعم ، لا تتعذر بمستواك الضعيف في اللغة الانجليزية ، تعلمها وأتقنها لأنها بوابتك للكثير من المعارف والفوائد عبر الانترنت ، كما أن مشاهدة مثل هذه الفيديوهات مفيد في تقوية اللغة الانجليزية وممارستها (وخاصة أن معظمها يأتي بالترجمة النصية الانجليزية في الأسفل مما يسهل عليك التعرف على الكلمات المنطوقة).

o_1TED-Ed

oa_youtube_Chennels_1

من القنوات التعليمية المعرفية الرائعة ، إذا كنت من هواة المحتوى القصير والمختصر ووجبات الـ(تيك أواي) المعرفية ، فستعجبك هذه القناة . إنها قناة تعليمية من مؤسسة TED المشهورة والتي أصبح لها صدىً كبير في عالمنا العربي وفي العالم أجمع ، هذه القناة بالتحديد تقدم فيديوهات قصيرة (3 – 6) دقائق في الغالب منتجة بطريقة مميزة بواسطة الرسوم المتحركة والأشكال التوضيحية في الغالب ، ويقدم كل فيديو اجابة على سؤال محدد أو تقديم قطعة معرفية صغيرة.

الجميل في الأمر أن جميع الفيديوهات (تقريباً) فيها خاصية الترجمة النصية إلى عدة لغات ، والأجمل من ذلك أن الكثير من هذه الفيديوهات يحتوي على الترجمة العربية ، يمكنك تشغيل خاصية الترجمة واختيار العربية بباسطة عبر النقر على رمز الترس في أسفل الفيديو ثم النقر على قائمة (Subtitles/CC) ثم اختيار اللغة العربية.

رابط القناة

o_2MinutePhysics

oa_youtube_Chennels_9

هل تحب الفيزياء ، هل تبحث عن طرق أسهل وأكثر امتاعاً لاستكشاف هذا العلم الكبير ، إذاً فهذه القناة ستعجبك وستكون من متابعيها ، فهي تقدم فيديوهات في مختلف مواضيع الفيزياء والفضاء بطريقة سهلة وعرض رسومي مميز ، الترجمة إلى عدة لغات متاح ، هنالك مواضيع في الفيزياء محببة، وهو ما يطلق عليها بالفيزياء المسلية ، لذلك فسوف تجد المتعة والفائدة في نفس الوقت في هذه القناة.

رابط القناة 

o_3MinuteEarth

oa_youtube_Chennels_10

تعلم وتعرف على المنزل الكبير الذي تعيش فيه ، كوكب الأرض وما يحتويه من أسرار في أعماقه وفوق سمائه ، هذه القناة مثل القناة السابقة لكنها متخصصة في علوم الأرض ، تناقش أمور عديدة مثل البيئة والزراعة والحياة وغيرها ، كما تجيب عن بعض الأسئلة الغريبة والتي قد تخطر أو لا تخطر ببالك.

رابط القناة

o_4Big Think

oa_youtube_Chennels_7

من القنوات المميزة التي تقدم جرعات معرفية مقدمة للمشاهد من قبل متخصصين وعلماء كبار ، فيديوهات قصيرة وأحياناً طويلة تركز على بعض العلوم والمعارف المعاصرة والمتطورة وتحاول تبسيط بعض المفاهيم العلمية والأمور الصعبة من أجل ان يفهمها الجميع ، تهدف القناة لجعلك عزيزي المشاهد أذكى وأسرع في هذا العالم المتسارع ، القناة قديمة وهنالك فيديوهات منذ 7 سنوات فيها وهي مستمرة في الإنتاج بشكل يومي.

 رابط القناة

o_5Vsauce

oa_youtube_Chennels_6

قناة خفيفة ودسمة في نفس الوقت بالمعلومات والفوائد التي تحملها ، أنشأها (Michael Stevens) في 2010 ، وفيها العديد من الفيديوهات التي تجيب عن أسئلة محددة بأسلوب مميزة وممتع ، هنالك عدة أشخاص يقومون بتنقديم المعلومات في الفيديوهات ، وهنالك مواضيع مشوقة لبعض هذه الفيديوهات.

رابط القناة

o_6TED

oa_youtube_Chennels_5

شاهد بعض الأشخاص الذين يتحدثون عن أفكار عبقرية أو قصص ملهمة أو تجارب مفيدة عبر مؤتمر TED المشهور ، تخيل ان يقوم شخص من الأشخاص بتلخيص تجربتة التي استمرت لعشرة أو عشرين سنة في مجال من المجالات في فيديو لا يتعدى 20 دقائق ، يعطيك الخلاصة والزبدة على طبق من ذهب ، إن مشاهدة تجارب الناس هذه والقصص الملهمة يضيف إلى عمرك أعماراً عديدة. يمكنك مشاهدة هذه الفيديوهات من خلال القناة اليوتيوبية أو من خلال موقع TED الرسمي ، والترجمة إلى عدة لغات متوفرة في الموقع وليس في القناة.

رابط القناة 

o_7TEDx Talks

oa_youtube_Chennels_4

لا بد أنك قد سمعت عن مؤتمرات TEDx التي نظمت وتنظم في عدة مدة عربية ، هذه المؤتمرات وغيرها حول العالم نسخت تجربة ونظام مؤتمرات TED وقدم فيها أشخاص من مختلف الأطياف افكارهم وتجاربهم ورؤاهم حول طيف واسع من القضايا ، هذه القناة تجمع كل المؤتمرات المصغرة حول العالم التابعة لـ TEDx ، ستجد أشخاص من مختلف البلدان والثقافات واللغات (منها العربية) في هذه القناة الغنية بالمحتوى ، التحديث فيها مكثف جداً وعلى مدار الساعة لكثرة هذه المؤتمرات.

رابط القناة

 o_8THNKR

oa_youtube_Chennels_2

قناة مميزة أنشأت في مارس 2012 ، تابعة لـ(@radical.media) المتخصص في الإنتاج المرءي ، هذه القناة تقدم افلام قصيرة ومتوسطة وفيديوهات عن أشخاص مبدعين وعن قصص ملهمة وعن أشياء تساعد على تغيير عقلك نحو الأفضل ، تنتج وتنشر هذه القناة فيديوهات أصلية ووميزة ومخرجة بشكل احترافي في اربعة مسارات منها مسار يركز على المواهب الشابة والصغيرة التي حققت انجازات كبيرة يعجز الكبار احياناً عن صنعها.

من خلال هذه القناة سوف تستكشف العالم من خلال عيون وعقول أخرى في هذا العالم ، ستتعرف على أشخاص آخرين وكيف يفكرون ويتعاملون مع الحياة ، منها فيديوهات (Why) التي تفسر لك بعض الأمور الحاصلة من حولك بطريقة مشوقة ، أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو عن الشاب الذي يتكلم 20 لغة ، أو هذا الفيديو عن المبرمج الصغير الذي يمتلك عشرات التطبيقات على الآيتونز. ورغم أن انتاج الفيديوهات الجديدة توقف منذ 7 أشهر إلا أنه يمكن الاستفادة من الكثير من الفيديوهات السابقة في هذه القناة.

رابط القناة

o_9CrashCourse

oa_youtube_Chennels_8

يمكنك اعتبار هذه القناة كموسوعة معرفية فيها وردة من كل بستان ، أو كورسات مصغرة في مواضيع عامة كثيرة منها سلسلة تاريخية تتناول البلدان والأديان والحروب وأمور كثيرة هامة حدثت في العالم ، ومنها سلسلة تتناول السياسة وسلسلة عن علم الفضاء ، عبارة عن تدريس لكنه مشوق ومختصر ومدعوم بالصور والرسومات

 رابط القناة

o_10SciShow

oa_youtube_Chennels_3

جرعات معرفية قصيرة ومكثفة ، فيديوهات قصيرة في الغالب تحتوي على جرعة علمية عن موضوع من المواضيع او لإجابة سؤال من الأسئلة ، قد يحتوي الفيديو على شرح مختصر لمفهوم علمي أو مناقشة حدث علمي محدد أو حتى التطرق إلى بعض الشخصيات العلمية القديمة والمعاصرة.

أسلوب تقديم هذه الجرعات المعرفية هي عن طريق الإلقاء المباشر يتخللها بعض الصور التوضيحية ، مقدمة من قبل بعض الشباب ، تحتوي الفيديوهات على ترجمة انجليزية فقط (CC) ، وقد أنشأت في أكتوبر 2011 ومعدل نشر الفيديوهات الجديدة 3 فيدويهات أسبوعياً تقريباً.

رابط القناة

المصدر: عالم التقنية

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى