5 روايات رائعة لأدباء من أمريكا اللاتينية .. عليك أن تقرأها في أقرب فرصة

5 روايات رائعة لأدباء من أمريكا اللاتينية .. عليك أن تقرأها في أقرب فرصة

مئة عام من العزلة – غابريل غارسيا ماركيز

000000000000000

تعد رواية مئة عام من العزلة الحائزة على جائزة نوبل في الأدب عام 1982 إحدى الشوامخ في الفن الروائي الغربي قديمه وحديثه، وقد برز مؤلفها كواحد من أهم أعلام الأدب اللاتيني المعاصر. في هذه الرواية يمتد الزمان ليتقلص ضمن أوراقها وسطورها حيث يحكي غارسيا ماركيز حكاية لأسرة أوريليانو على مدار عشرة عقود من الزمان، ململماً هذا الزمان باقتدار وبراعة بالغين بما فيه من غرائب الأحداث وخوارق الوقائع ودخائل المشاعر ودقائق التحليلات وعظائم المفاجآت، أتى بها لتروي قصة هذه الأسرة التي كانت الغواية هي القاسم المشترك في حياتها نساءً ورجالاً حتى امتدت لعنتها إلى آخر سليل منهم.

الخيميائي – باولو كويلو

00000000000000

تعد رواية الخيميائي أشهر أعمال باولو كويلو، وقد حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين. تتحدث الرواية عن راع أندلسي شاب يدعى سانتياغو. مضى للبحث عن حلمه المتمثل بكنزٍ مدفون قرب أهرامات مصر، بدأت رحلته من أسبانيا عندما التقى الملك “ملكي صادق” الذي أخبره عن الكنز، عَبَرَ مضيق جبل طارق ماراً بالمغرب حتى بلغ مصر، وكانت توجهه طوال الرحلة إشارات غيبية. وفي طريقه للعثور على كنزه الحلم، أحداث كثيرة تقع، كل حدث منها استحال عقبة تكاد تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التي تساعده على تجاوز هذه العقبة. وهكذا تتلخص الفكرة لهذه الرواية بجملة قالها الملك لسانتياغو: “إذا رغبت في شيء فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”.

بيت الأرواح – إيزابيل الليندي

5555

رواية ” بيت الأرواح ” للكاتبه إيزابيل الليندي تقع أحداث تلك الرواية في نهاية القرن التاسع عشر، حيث تروى ايزابيل مجريات عائلة تروبيا والتى تقع في مدينة لا يوجد لها اسم بأمريكا الجنوبية، بيت الأرواح الرواية التى تنطق بقداسة الأنثى  كل شيء هش وكل شيء عميق جذور الحياة رائعة مدهشة ، مدفوعة عن أن تعبر عن ذاتها بالوقائع مقصية عن الالتصاق بهذه الأعماق .. هل هذا هو قدرها ؟ .. لا ! لأن مصير الشعوب لا يمكن إلا أن يكون جميلاً لكن علائق الواقع بعض ببعض خطأ لما تنضج الشعوب كي تكون تلك الوقائع صحيحة غير أن الفنان يكشف عن سر الخطأ والصواب ، ويرى عبر المشقة والألم أولون المستقبل وأنواره .. حلمه أن تتحقق الألوان . لأنها مغموسة بدم الشعوب ، ويضيء نور الأعماق لأنها من رؤى الشعوب تلك هي بيت الأرواح .. تجربة تشيلي خطأها وصوابها والتضحيات العظيمة : شهادة الليندي ورحيل بابلوا نيروا والامل الذي لا حدود له .

حفلة التيس – ماريو بارغاس يوسا

0000000000000

رواية حفلة التيس هي تحفة أدبية مذهلة صاغها يوسا من حالة إنسانية سوداوية يرتبط وجودها واستمراريتها بوجود البشرية،  حالة الطغيان والاستبداد وتأليه البشر، حالة الولاء الأعمى وثقافة القطيع، (الثورة) وماتحمله من نُبل الثوّار وإرادة الشعوب المضطهدة، وماتخفيه من حسابات سياسية بغيضة تسلب رومنطيقة الثورة من أحلام البسطاء !

موت أرتيميو – كارلوس فوينتس

0000000000

هذه الرواية هى حوار مرايا بين جوانب شخصية تحتضر، ويتجسد فيها كل تاريخ المكسيك الحديث، وهى مزيج غريب من الواقعية والفانتازيا، وربما كانت واقعية فى درجة صوتية تكسبها الطابع الغنائى. وتحتل هذه الروايه مكانة بارزة فى إنتاج فوينتس الغزير والمتنوع، فقد كانت حجر الزاوية فى صرح الشهرة العالمية التى نالها عن جدارة باعتباره واحدًا من أهم أقطاب كوكبة تجديد الكتابه الأمريكيه اللاتينية فى الستينيات.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك