تعرفوا على آلهة مصر القديمة

عرف الفراعنة بحضارتهم العظيمة التي قدمت إنجازات مذهلة للبشرية في مختلف المجالات، كما اشتهر الفراعنة بتقديسهم لآلهتهم وتصويرهم لها في الرسومات والكتابات الهيروغليفية، هيا لنتعرف على بعض هذه الآلهة وخصائصها:

1. الإله سوبَك Sobek

سوبَك Sobek

المعروف أيضاً باسم ”سوبيك-رع“ وهو الإله التمساح القديم، بقيت عبادته مستمرة حتى العصر الروماني، وقد تم ذكره لأول مرة في نصوص الأهرام.

كان بعض الناس يعتقدون أن سوبَك —الإله الذي خرج من المياه المظلمة— هو خالق الكون وهو أيضاً المسؤول عن تنظيم الكون وسيره، كان يدعى أيضاً بسيد المياه وجالب الخصوبة، ودعي أيضاً بإله النيل حيث اعتقدوا أن مياه نهر النيل كانت من عرقه.

2. الإلهة باست Bast

باست Bast

معروفة أيضا باسم باستيت، معظمنا يعرفها إنها الإلهة القطة، وهي من الآلهة الأكثر شهرة في حضارة الفراعنة.

يقال أن أصلها كان برأس أسد ثم أصبحت تمثل القطط الأليفة في عصر الدولة الحديث، كانت تعبد في جميع أنحاء مصر السفلى وقد اشتهرت أنها إلهة المحبة والنعمة والقوة وكانوا يصلون لها في الحروب.

3. بتاح Ptah

بتاح Ptah

كان يعبد في كل مصر عندما أصبحت ممفيس عاصمة مصر الجديدة، وقد اعتبروه حينها الخالق النهائي لكل شيء وكان جزء من ثالوث ممفيس المقدس.

4. تحوت Thoth

تحوت Thoth

كان ذو شهرة كبيرة وواسعة وكان يعبد في جميع أنحاء مصر —كان رأسه رأس طائر— ولقد كان من أوائل الآلهة المصرية القديمة، وسمّي بالخالق حيث اعتقدوا أن تحوت وضع البيضة التي خُلق منها رع.

5. سِث أو سِت Set

سِت Set

وهو أحد أقدم الآلهة المصرية القديمة، كان يعبد في معظم أنحاء مصر في الفترة التي تدعى الفترة البريديناستيكية أو فترة الأسرات، كما كان جزء من التاسوع المقدس حيث كان إبن ”نات وجيب“، وأخاً لكل من أوزوريس المقدس وحوروس الشيخ وإيزيس الذهبية ونفتيس، كانوا يعتقدون أنه يساعد الأموات في الصعود للسماء وكان اسمه أحيانا يشير للغضب، حيث كان إله العواصف والظواهر الأخرى الغريبة كالكسوف والزلازل والعواصف الرعدية.

6. جيب Geb

جيب Geb

إله الأرض لدى المصريين القدماء، كان جزء من التاسوع المقدس في مصر الجديدة فقد كان حفيداً للإله ”أتوم“ وابن إله الهواء ”شو“ وابن إلهة الرطوبة ”تفنوت“، تزوج جيب من أخته ”نات“ إلهة السماء وأنجب منها أوزوريس وإيزيس ونفتيس وسيث.

ولقد كان جيب ثالث فرعون إلهي حيث حمل هذا اللقب من بعد والده، وكان الفراعنة الملوك يطلق عليهم اسم: أولياء العهد من جيب.

7. حوروس Horus

حوروس Horus

الإله الصقر حامي ملوك مصر وإله السماء حوروس العظيم ”الواحد الأعلى“… كلها ألقاب وصفات الإله حوروس الذي كان ابناً لإيزيس ولأوزوريس، كما كان المصريون يطلقون على الفرعون الحاكم لقب “حوروس الحي” حيث اعتبروا الفرعون تجسيداً لروح حوروس. وكانوا يصلون له كثيرا في الحروب.

8. إيزيس Isis

إيزيس Isis

أول صنم في دلتا النيل إلهة الخصب والجمال الحاكمة الأولى والربة الأعلى، وكانت ابنة الإله رع وأم الإله حوروس، وكانت تلقب بإيزيس الذهبية وكانت عذراء أيضاً. كما كانت تعتبر إلهة الضوء والشمس.

9. أنوبيس Anubis

أنوبيس Anubis

كان يعرف عند المصريين باسم ”أنبّو“ وأنوبيس هي النسخة اليونانية من اسمه وهو إله قديم جداً، اسمه كان مرتبط بعمليات التحنيط وتشييع الموتى، فلقد كان إله العالم السفلي وكان يدعى بحارس الموتى، حيث اعتقدوا أنه كان يحمي الأموات ويحرسهم عند انتقالهم إلى عالم الأموات وغالباً ما نجد صور تجسده بجانب تابوت.

10. الإله رع Ra

رع Ra

وهو إله الشمس الأساسي في الحضارة المصرية القديمة، كان ملك الآلهة وراعي الفرعون وكان إله قوي جداً، تمت عبادته في كل مصر، وكانت عبادته شكل من أشكال التوحيد حيث وصف بأنه خالق كل شيء وكان الرأس الأساسي في الديانات المصرية القديمة.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك