15 كتابًا قام بتأليفها أثرياء .. سوف تعلمك كيف تحقق أهدافك – بقلم: عبد الرحمن النجار

سواءً كنت ترغب ببناء إمبراطورية أو أن تصبح الأفضل في مجالك، فمن أفضل ممن بلغ قمة النجاح المالي والمهني كي تستشيره؟ لهذا السبب جمعنا لك 15 كتابًا ألفها أثرياء صنعوا أنفسهم. تعلم كيف حقق عمالقة الصناعة المستحيل بكلماتهم هم.

1- “قصة نجاح فيرجن” تأليف ريتشارد برانسون

على الرغم من أن برانسون يعترف بأنه لم يقرأ أبدًا عن القيادة، إلا أن حياته المهنية التي تعود إلى 50 عامًا مضت جعلته يتعلم شيئًا أو اثنين حول كيفية تدشين عمل خاص.

في كتابه الذي حمل اسم “قصة حياة فيرجن”، يقدم الملياردير مالك سلسلة متاجر فيرجن دروسًا تعليمية حول الإدارة وريادة الأعمال، بما في ذلك أهمية الاستماع إلى الآخرين وضرورة الاستعانة بذوي الكفاءة. يتحدث برانسون بصدق عن نجاحاته وانكساراته، بما في ذلك استهانته بنفوذ شركة كوكاكولا عندما حاول إطلاق مشروب فيرجن كولا في التسعينيات.

2- “المضي قدمًا” تأليف هوارد شالتز

بعد استقالته من منصب المدير التنفيذي لسلسلة مقاهي ستاربكس، عاد شالتز إليها مجددًا في 2008، وذلك في الوقت الذي كانت تعصف فيه الأزمة المالية العالمية بسلسلة المقاهي الشهيرة. يتحدث الكتاب بالتفصيل عما فعله الملياردير حتى يعيد ستاربكس إلى الحياة مجددًا.

سيعرف القراء كيف أن شالتز اتخذ قرارات صعبة، مثل إغلاق أكثر من 7000 مقهى في الولايات المتحدة، من أجل مساعدة ستاربكس على النمو دون إغفال لقيمتها الحقيقية. كما سيتعرفون على شالتز كإنسان نسج بين إستراتيجيته التجارية الفريدة مع حكايات عن نشأته في نيويورك. إنه سرد صادق لحياته سيلهم رواد الأعمال التحلي بالشجاعة في وجه المصاعب.

3- “كيف تنجح في رياضة التجارة” تأليف مارك كيوبان

في كتاب “كيف تنجح في رياضة التجارة”، يشرح مالك فريق دالاس مافريكس لكرة السلة والمستثمر في برنامج تلفزيون الواقع “شارك تانك” بالتفصيل أفضل أفكاره عن ريادة الأعمال.

يذكر مارك صراحة كيف أنه تحول من النوم على آرائك أصدقائه في العشرينات من العمر إلى امتلاك شركته الخاصة، ثم أصبح فاحش الثراء. فهي قصة عن الالتزام والمثابرة. ويذكر كيوبان أنه على الرغم من أنه لا يعرف الكثير عن أجهزة الكمبيوتر، إلا أنه فاز في المنافسة لأنه أمضى الكثير من الوقت على تعلم البرنامج الذي تبيعه شركته.

4- “مقالات وارن بافت” تأليف وارن بافت

يعتبر المدير التنفيذي المخضرم لبيركشاير هاثاواي أحد أعظم المستثمرين في التاريخ. يحتوي الكتاب على مجموعة من الرسائل التي وجهها بافت إلى ملاك بيركشاير هاثاواي. وتشرح كل رسالة جانبًا مختلفًا لفلسفته حول الاستثمار والتجارة.

5- “التجارة وتسارع الأفكار” تأليف بيل غيتس

تقدر قائمة فوربس لأثرياء العالم بأن يكون مؤسس شركة مايكروسوفت أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 79 مليار دولار. وفي كتابه، يوضح غيتس كيف أن التجارة والتكنولوجيا لا يمكن فصلهما عن بعضهما.

يقول غيتس إن رجال الأعمال ينظرون إلى التكنولوجيا بوصفها وسيلة لتحسين عملياتهم. وعلى الرغم من أن الكتاب جرى نشره أول مرة في العام 1999، فإن العديد من أراء غيتس تظل دقيقة وصالحة للتطبيق اليوم.

6- “حكاية بلومبيرغ” تأليف مايكل بلومبيرغ

توضح السيرة الذاتية لبلومبيرغ، التي جرى نشرها أول مرة في العام 1997 قبل أن يصبح عمدة نيويورك بخمس سنوات، بالتفصيل كيف بنى امبراطورية بلومبيرغ الإعلامية.

يلقي بلومبيرغ في كتابه الضوء على نجاحه في عمله ببنك سالومون براذرز، وكيف طُرد منه في العام 1981، وكيف أنه استخدم جزءًا من تعويض الإقالة في بناء شركته التي أصبحت الآن بلومبيرغ ال بي. والكتاب مليء بالقيمة والآراء الصادقة حول القيادة والإدارة.

7- “من صفر إلى واحد” مقال لبيتر ثييل

يبدأ الكتاب من الافتراض المثير للجدل القائل بأن “المنافسة هي نهج الفاشلين” وأن على رواد الأعمال العمل على ابتكار الجديد.

يلقي ثييل، مؤسس بنك بايبال الإلكتروني وشركة تحليل البيانات بالانتير، الضوء على أهمية بناء شيء جديد والسيطرة على السوق، عوضًا عن المنافسة على شيء قائم بالفعل. يضم الكتاب عشرات الأفكار التي تستحق المناقشة.

8- “نادوني تيد” تأليف تيد تيرنر

أكثر ما اشتُهر به تيد تيرنر هو أنه مؤسس شبكة سي إن إن الإخبارية، وأنه المالك السابق لفريق أتلانتا بريفز للبيسبول.

في سيرته الذاتية، يحدد تيرنر طريقه غير التقليدية نحو النجاح، بدءًا من طرده من جامعة براون ومرورًا بإدارته شركة الإعلانات الخاصة بأبيه ووصولاً إلى تحويل محطة إخبارية صغيرة إلى إمبراطورية إعلامية.

كما يسرد الكتاب حكايات شخصية عن علاقة تيرنر بأبيه وبالممثلة جين فوندا.

9- “فكر كبطل” تأليف دونالد ترامب

يضم الكتاب مجموعة من المقالات لقطب العقارات تتحدث عن نجاحه المهني والشخصي. تسرد كل مقالة حكايات من تجربته الخاصة مع مشورة ملهمة بشأن كل شيء بدءًا من التعلم من الأخطاء وصولاً إلى مواجهة المخاوف.

10- “جني المليار الأول هو الأصعب” تأليف تي بون بيكنز

يحكي الكتاب كيف أن رئيس مجلس إدارة شركة بريتيش بتروليم كابيتال تغلب على التحديات المهنية والشخصية لتحقيق نجاح هائل.

يأخذ الكتاب القراء في رحلة طويلة تبدأ من خبرة بيكنز كغازٍ للشركات في الثمانينيات، وصولاً إلى دفاعه عن استقلال أميركا في مجال الطاقة. ويبدأ كل فصل بكلمات قليلة تنم عن الحكمة في الحياة وتجارة الأعمال مثل “تعلمت باكرًا أنه يتعين عليك اللعب وفقًا للقواعد، وأن الغش من أجل النجاح ليس أمرًا مرحًا”.

11- “سوروس يحدثكم عن سوروس” تأليف جورج سوروس

نجا سوروس من المحرقة ليصبح أحد أذكى المستثمرين في العالم. سيتعرف القراء على حياته المهنية عبر حكايات شخصية ونظريات مالية وسياسية.

يتحدث سوروس بصدق عن نجاحاته وإخفاقاته بوصفه مؤسسا ومديرا لمؤسسة سوروس للتمويل، ولا يخجل من طرح آراء مثيرة للجدل.

12- “مباشرة من ديل” تأليف مايكل ديل

توقف ديل عن الذهاب إلى الكلية في سن 19 وقام بتأسيس شركة كمبيوتر، التي أصبحت الآن ديل كمبيوتر. وفي سن الـ27، أصبح أصغر مدير تنفيذي ضمن قائمة فورتشون 500.

في كتابه، يوضح الملياردير كيف بنى تجارته والنظرية الكامنة خلف أسلوب إدارته الفريد.

13- “بُني من الصفر” تأليف بارني ماركوس وآرثر بلانك

في هذا الكتاب، يتحدث الكتاب عن كيفية تغييرهما لقدرهما وتحقيق أحلامهما. فيعد أن طُرد الاثنان من سلسلة متاجر تُسمى هاندي دان في العام 1978، قررا السعي خلف فكرة إنشاء متجر للتخفيضات وسمياه “هوم ديبوت”.

يشرح الكتاب بالتفصيل قصة تأسيس ونمو الشركة، ويسرد المؤلفان خبرتهما لتقديم دروس ذات مغزى لأي رائد أعمال، بما في ذلك دروس حول أهمية إدراك احتياجات عميلك والمساهمة في المجتمع.

14- “ما أعرفه على وجه اليقين” تأليف أوبرا وينفري

قليلون هم من يدركون معنى الشغف والتفاني أكثر من وينفري. فبعد أن نشأت في بيئة فقيرة، دشنت حياتها المهنية كمقدمة برنامج حواري وممثلة وأحد أقطاب الإعلام.

يضم الكتاب تجميعة لمقالاتها في مجلة أو “مجلة أوبرا”. حيث تقدم كل مقالة درسًا مختلفًا في الحياة حول موضوعات مثل الاستمتاع بالحياة والامتنان والنفوذ، ومعظم تلك الدروس مستلهمة من تجربتها الشخصية.

15- “رالف لورين” تأليف رالف لورين

نشأ مصمم الأزياء رالف لورين لأبوين يهوديين هاجرا للعيش في برونكس. وُلدت فكرة بولو رالف لورين عندما حضر إحدى مباريات لعبة بولو في شبابه وأسره نمط حياة مجتمع الأغنياء.

في سيرته الذاتية، يقوم بمشاركة تاريخه والإلهام الذي يقف خلف أعماله وبعض الصور الجميلة.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك