12 كتابًا يجب على كل طالب إعلام ومهتم بالصحافة أن يقرأها

12 كتابًا يجب على كل طالب إعلام ومهتم بالصحافة أن يقرأها – خالد بن الشريف

يحتار الكثير من طلاب الإعلام في اختيار الكتب المناسبة التي تستطيع إفادتهم في ممارسة العمل الصحفي بشكل فعال وملموس، خصوصًا وأن المكتبات وشبكة الإنترنت تحفل بكثير من كتب الصحافة والإعلام، إلا أن غالبيتها بدون جدوى ولا يقدم شيئًا ذا قيمة فعلية، ما يجعلهم في حاجة ماسة إلى مساعدة لفرز الكتب الجيدة.

لذلك السبب، نقدم لكم في التقرير هذا، مجموعة من كتب الصحافة الضرورية لطلاب الإعلام والصحفيين عمومًا، وقد حرصنا في اختيارها من بين مئات المؤلفات في هذا المجال، على جودة المحتوى المتخصص والتبسيط والشمولية.

1- الصحفي العالمي

هذا الكتاب لا غنى عنه بالنسبة للصحفيين المبتدئين والمتدربين وحتى المحترفين وكل من يمارس الصحافة، كتبه الإعلامي “دافيد راندال” بأسلوب مميز، جمع فيه كل ما يعرفه حول حرفة الصحافة انطلاقًا من خبرته الصحفية الطويلة.

يضم الكتاب كل الجوانب المرتبطة بعالم الصحافة، بدءًا من مهارات وقواعد الكتابة الصحفية، وطريقة الوصول إلى مصادر المعلومات، والتقنيات التي ينبغي للصحفي اكتسابها، كما يقدم فيه “دافيد راندل” مجموعة من التجارب والأمثلة التي يبين فيها للقارئ كيفية التعامل مع المعطيات والمصادر الصحفية، ولم يغفل الكاتب الحديث عن الكتابة الإلكترونية والمهارات الاستثنائية التي تتطلبها.

2- صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية

  • على الرغم من قدم هذا الكتاب بالنظر إلى الوتيرة المتسارعة التي تتطور بها الصحافة، فإنه لا يزال أحد أهم الكتب في الصحافة، نظرًا لقوته المعرفية، من تأليف الصحفي الأمريكي “جون ماكسويل هاملتون”.

    يحكي في هذا الكتاب جون هاملتون تجربته طوال عقود في كواليس كبريات المؤسسات الإعلامية الأمريكية، يصحب القارئ في جولة رائعة في عالم الصحافة، ويعرفه بأسرار صناعتها وطريقة عملها، كما يقدم الكثير من المواقف التي مر بها وكيف تعامل معها كصحفي، بدون أن ينسى هاملتون بعض سلبيات مهنة الصحافة والآثار التي قد تتركها ممارسة هذه المهنة في حياة الصحفي وشخصيته.

    3- على درب الحقيقة

    من إصدار مؤسسة أريج المهتمة بالصحافة الاستقصائية، دليل متكامل يسلح الصحفي بكل ما يحتاجه من معلومات وأدوات ومهارات ومصادر لممارسة الصحافة الاستقصائية باحترافية، شارك في  إنتاج هذا الدليل مجموعة من الخبراء والمتمرسين في الصحافة، من بينهم يسري فودة، كما يعرض الدليل مجموعة من التحقيقات الاستقصائية التي أنجزها صحفيون بمساعدة هذا الدليل، وحققت نجاحًا باهرًا.

    4- دليل الصحافة المستقلة

    دليل رائع بمعنى الكلمة، ألفته الخبيرة الصحفية الأمريكية “ديبرا بوتر” التي ترأست مجموعة من المؤسسات والمراكز الصحفية المرموقة، تقدم فيه الكاتبة بشكل مركز وجذاب مجموعة من القواعد وتقنيات الكتابة الصحفية حسب كل وسيلة إعلامية، صحف، إذاعة، تلفاز، مواقع إلكترونية، كما تسرد “ديبرا” في نهاية الدليل حزمة من المصادر الصحفية التي يحتاجها الإعلاميون في عملهم.

    5- تغطية الاتحاد الأوروبي

    دليل مخصص لتغطية البلدان الأوروبية، من إنتاج مؤسسة الجوار الإعلامي بتمويل من الاتحاد الأوروبي، يعرف الكتيب بالخريطة المعلوماتية لدول للاتحاد، وطريقة تغطية الأحداث هناك وما لها من خصوصيات، كما يقدم الدليل عشرات الروابط لمصادر المعلومات ومراكز البيانات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي، مع نصائح من صحافيين تمرسوا في التغطية الإعلامية.

    6- التربية الإعلامية

    كتبه الإعلامي فهد بن عبد الرحمان الشميمري، يعد الكتاب الأول من نوعه في موضوع التربية الإعلامية في الخزانة العربية، مصفف بشكل جذاب ومكتوب بأسلوب سلس، يحاول فيه الكاتب أن يعرف الجمهور بأهمية التربية الإعلامية، ويزودهم بمجموعة من المعارف والمهارات بطريقة مركزة جدًا لاكتساب مهارات التعامل مع الإعلام فهمًا واستهلاكًا وإنتاجًا.

    7- دليل النشاط المعلوماتي

    يمكن للصحفيين المواطنين والمشتغلين بالصحافة الرقمية، أن يجدوا ضالتهم في هذا الكتاب، أنتجته منظمة “تكتل تك” المختصة في التقنية وترجمته مؤسسة بيت التنمية، يزود هذا الدليل كل المؤسسات والأفراد والجماعات بالاستراتيجيات وكافة الأدوات والتقنيات التي تمكنهم من القيام بحملات إعلامية ناجحة على الإنترنت لترويج قضايا معينة بين الجمهور.

    8- دليل المراسل الصحفي

    دليل وضعه خبراء وصحافيو وكالة رويترز العالمية، التي تحظى باحترام ومهنية في تغطياتها الإعلامية، يقدم للمراسل الصحفي كل ما يمكن أن يحتاجه في عمله، بدءًا بمهارات الحصول على الأخبار والوصول إلى المصادر وكذلك تقنيات الكتابة الصحفية الجيدة، وغير ذلك.

    9- حرية الاطلاع على المعلومات

    يغطي هذا الدليل المختصر النقص لدى الصحفيين على مستوى الجوانب القانونية المتعلقة بالصحافة، مثلما يعرفهم بأخلاقيات هذه المهنة والقيم القانونية التي تحملها، كما يقدم لهم نصائح للوصول إلى المعلومات في حال وجود إشكالات قانونية. يعتبر المختصر مهمًا بالنسبة لممارسي الصحافة حتى لا يقعوا في انزلاقات قانونية يمكنها أن تعرضهم لعقوبات ما.

    10- علاقة الإعلام الجديد بحرية التعبير

    الكتاب عبارة عن بحث رصين للدكتور محمد الفطافطة، أصدرته مجلة مدى الفلسطينية التي تُعنى بقضايا الإعلام والصحافة، يعالج البحث قضية الإعلام الجديد وسياق ظهوره وأبعاده وتداعياته، كما يبرز دور الفايسبوك في حرية التعبير، سيساعد البحث الصحفيين كثيرًا في إلمامهم بالخلفية النظرية بشكل عميق لوسائل الإعلام الجديدة، وهو ما سيعينهم في استغلال هذه الوسائل بطريقة أمثل وأكثر إبداعًا.

    11- مائة سؤال عن الصحافة

    كتاب مناسب جدًا لكل من يخطو خطواته الأولى نحو عالم الصحافة، حيث سيعرفك الكاتب “طلعت همام” بأسلوب رائع ومركز على مختلف جوانب مهنة الصحافة.

    يحتوي الكتاب على مائة سؤال يطرق أبواب مختلفة في مهنة الصحافة، ويجيب عنها الكاتب، تتوزع هذه الأسئلة بين تعريف الصحافة، وتاريخها، وأنواعها، وكذا أساليبها وغيرها من متعلقات هذه الحرفة.

    12- كتب لطلاب صحافة

    قام موقع “best online collège” الذي يقدم خدماته للطلاب في مختلف التخصصات، باختيار أفضل 50 كتابًا حول الصحافة موجهًا للطلاب الإعلام على الخصوص والصحفيين عمومًا.

    ستجد في الموقع ترتيب هذه الكتب ونبذة مختصرة حول كل واحد منها، اختر ما يروق لك وحمله مباشرة.

    يمكنك زيارة الصفحة المعنية في الموقع من هنا.

    ختامًا، ساسة بوست لا تنس أن تهدي قراءها الأعزاء بين الفينة والأخرى مفاجآت مميزة، نقدم هذه المرة لكم هذا المساق الكامل، الذي يضم عشرات المحاضرات المصورة حول الكتابة الصحفية والعمل الإذاعي والتلفزي، يمكنكم مشاهدتها وتحميلها بدون قيد أو شرط من هنا.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك