10 مكتبات أكاديمية عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

10 مكتبات أكاديمية عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها – خالد بن الشريف

ليس هناك ما هو أسوأ بالنسبة للطلاب والباحثين من أن يباشروا العمل على صياغة رسائلهم وأبحاثهم، ثم لا يجدون بعد ذلك مصادر أكاديمية كافية في جامعتهم أو في بلدهم، تعينهم على استكمال موضوعهم البحثي، الأمر الذي يجعل الطالب يفقد حماسه ويؤثر على جودة إنتاجه العلمي.

لأجل ذلك سعينا إلى التنقيب عن أبرز المكتبات الأكاديمية العربية والأجنبية، التي تسمح للباحثين والمهتمين الولوج إليها بسهولة، والاستفادة من خزانتها المعرفية. نقدم لكم في هذا التقرير 10 مكتبات أكاديمية متنوعة، لها سمعة جيدة وسط المجتمع الأكاديمي.

1- مكتبة جامعة فرجينيا كومنولث

تعد من أفضل المكتبات الأكاديمية في العالم، تتميز بنظام بحثي قوي وتصميم مريح للنظر، تتوفر على خدمات ممتازة، تضم مصادر أكاديمية للمعلومات وأرشيفًا هائلًا من الكتب.

يمكنك الاستفادة من بعض خدماتها دون قيود أو شروط.

2- مكتبة الجامعة الإسلامية بغزة 


مكتبة تابعة للجامعة الإسلامية بغزة، المعروفة عربيا بجودة تعليمها، تتوفر على بنية مكتبية صلبة سواء في شقها الإلكتروني أو المادي، وتغطي مختلف المعارف العلمية بشتى المجالات، تطورت هذه المكتبة بشكل لافت للنظر في السنوات الأخيرة، حتى أصبحت أحد المكتبات الأكاديمية المرجعية في العالم العربي.

يتميز موقعها الإلكتروني باحترافية عالية في التصميم، يسهل عليك تصفحه بسهولة ومرونة، كما يحتوي على خدمات مميزة، سواء بالنسبة للطالب أو الأساتذة الأكاديميين.

يمكن لأي طالب أو أكاديمي أو مهتم خارجي أن يستفيد من بعض خدمات هذه المكتبة، حيث تستطيع تحميل مباشرة العديد من الرسائل، في مستودع البحوث، كما يمكنك مشاهدة عشرات المساقات المصورة في مختلف المجالات، بالمكتبة البصرية، بالإضافة إلى الاطلاع على أرشيف المصادر والكتب.

أما إذا أحببت الاستفادة من كل خدمات هذه المكتبة فما عليك سوى أن تراعي إن كانت مؤسستك لها شراكة معها، أو أن تؤدي مبلغا بسيطا سنويا لا يتجاوز 25 دينارا، وستعود إليك 20 دينارا في نهاية العام، إذا قررت الاشتراك يمكن أن تكتب إليهم طلبك على هذا البريد وسيقومون بإنشاء حساب خاص بك، يجعلك تتصفح أركان المكتبة بحرية والاستفادة من كل خدماتها.

3- مكتبة الملك فهد الوطنية

مكتبة الملك فهد هي خزانة مكتبية أكاديمية تابعة لجامعة الملك فهد الوطنية، تقوم بتنظيم وتوثيق الإنتاجات الفكرية والتعريف بها، كما تعمل على اقتناء مختلف المواد الفكرية لتوفيرها للطلاب والباحثين.

تتميز بتوفرها على كتب التراث والمخطوطات والمصورات النادرة والمطبوعات والوثائق المنتقاة، إن كنت تعمل على موضوع له علاقة بالحضارة العربية والإسلامية، فلن تجد أفضل من هذه المكتبة.

إذا كنت تحتاج معلومات أو كتب معينة لتكمل بحثك أو رسالتك الأكاديمية، فما عليك سوى ملء هذه الاستمارة وإرسالها.

أما إذا أحببت متابعة طلبك، فيمكنك تتبعه من خلال هذا الرابط، لكن ينبغي عليك أولا أن تنشئ حسابا لدى المكتبة، لتستطيع تفعيل هذه الخدمة.

كما تتوفر على صفحة تقدم لك مختلف المصادر ومراكز المعلومات والمكتبات العالمية والعربية، يمكنك زيارتها من هنا .

4- مكتبة جامعة كورنيل

مكتبة لها مكانة مرموقة ضمن الوسط الأكاديمي العالمي لتوفرها على خزان هائل من الأبحاث العلمية، يمكن تصفحها بسهولة والاستفادة من جل محتوياتها.

5- المكتبة الرقمية السعودية


المكتبة الرقمية السعودية هي جهة تابعة لوزارة التعليم العالي تم إنشاؤها لتوفير خدمات معلوماتية متطورة، إضافة إلى إتاحة مصادر المعلومات الإلكترونية، حيث تحتوي على ما يقارب 180000 ألف كتاب إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية و70000 ألف من دوريات إلكترونية ورسائل جامعية وبحوث ومؤتمرات في شتى التخصصات العلمية بمختلف أشكالها باللغتين العربية والإنجليزية.

تتميز المكتبة بنظام أرشفة مميز، يمكنك من الإبحار داخلها بسهولة.

تستهدف المكتبة بالدرجة الأولى الطلاب والباحثين السعوديين، لكن إن كنت خارج المملكة السعودية فلا بأس، فقط ينبغي عليك التسجيل في هذه الصفحة، أو يمكنك التواصل مع القائمين على المكتبة في هذا العنوان الإلكتروني وتطلب منهم ما تحتاجه مباشرة.

6- مكتبة كاليفرونيا سان ديغو

لعلها هي الخيار الأفضل للمستفيدين من خارج حرم الجامعة، حيث تتيح الكثير من موادها العلمية للعموم، كما تتوفر على مكتبة خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى توفيرها خدمة المساعدة في بناء البحوث ومعالجتها بالنسبة للذين يستكملون رسائلهم الأكاديمية.

7- مكتبة جامعة الإمارات العربية المتحدة

هذه المكتبة تابعة لجامعة الإمارت العربية المتحدة، وهي إحدى الجامعات المصنفة عالميا ضمن 100 أفضل جامعة في العالم.

تعتبر المكتبة بوابة للحصول على مجموعة واسعة من المصادر والخدمات مجتمعة تهم الأكاديمين خصوصا، وذلك فيما يتعلق بدعم التعلم والتدريس والبحث العلمي في المجتمع الجامعي. وتقوم المكتبة بتوفير خدمات بحثية نوعية جيدة بما في ذلك المصادر، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات من المعلومات والبرامج الأكاديمية المتنوعة.

إذا كنت تحتاج إلى مواد أكاديمية معينة أو مصادر معلومات أو حتى كتب، فلا تتردد، ينبغي عليك فقط تعبئة هذا النموذج، حيث توثق ما توده من معلومات وترسله مباشرة.

8- مكتبة كلية إيثاكا

تعتبر من المكتبات المفضلة بالنسبة للأكاديميين، خصوصا مع تصميمها الممتاز وسهولة تصفحها، تتيح الكثير من محتوياتها لكل من يرغب في الاستفادة منها.

9- مكتبة الملك عبد العزيز العامة

أنشاها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تتوفر الخزانة على خدمات مكتبية ومعلوماتية لا بأس بها، كما تتوفر على مواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة، بالإضافة إلى معارف أجنبية مترجمة.

يمكنك الاستفادة من خدماتها مباشرة في موقعها دون تسجيل أو شروط.

10- مكتبة جامعة ولاية كاليفورنيا شانل إزلاند

مكتبة أخرى لولاية كاليفورنيا، في نظري الخيار الأفضل للطلاب والمبتدئين، نظرا للتصميم الجذاب والطريقة السهلة في تقديم المحتويات، كما أنها تعد مكتبة صديقة للمتصفح لحرصها على السهولة والبساطة، ومساعدة المبتدئين في كل ما يحتاجونه أو يستفسرون عنه، كما تقدم نصائح مفيدة في بناء البحث العلمي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن العالم العربي لا يزال يفتقد إلى بنيات مكتبية صلبة تدعم البحث العلمي ومجتمعات المعرفة على غرار البلدان الأجنبية المتقدمة، كما لا زالت المكتبات الأكاديمية العربية المتوفرة جد تقليدية وفقيرة من حيث المصادر الرصينة، علاوة على أنها تعاني من القِدم وتعقيد إجراءات الولوج إليها، ما يجعلها متخلفة عن عصر المعلومات الذي نعيشه، حيث تكون المعارف متجددة ومفتوحة المصدر، وتقدم بطريقة جذابة للقراء والباحثين، يعتمد فيها على الوسائل الرقمية لإدارة محتويات المكتبة وتنظيمها وأرشفتها والإبحار داخلها.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك