هل نحن بالفعل نستخدم 10% فقط من عقولنا؟

هل نحن بالفعل نستخدم 10% فقط من عقولنا؟

كثير من الناس، سواء كانوا عامة أو على درجة علمية معينة، يعتقدون أن البشر يستخدمون فقط 10% من عقولهم، فكرة أن الناس تستخدم فقط نسبة قليلة جدا من عقولها وتبقى النسبة الأكبر كطاقة كبيرة مخزنة وإذا استطعنا أن نستغل هذه الطاقة فإن عقولنا ستصير أكثر قوة وسنصبح جميعا عباقرة! نقدر على فهم أغلب الأشياء حولنا، نستطيع أن نتذكر مئات الأرقام بل ويمكننا أيضًا أن نحصل على قوى خارقة كتحريك الأشياء عن بعد! فكرة قد تصلح لبعض الأفلام الخيالية أو البطولية (كالفيلم الأخير Lucy وكثير قبله) ولكن حقيقتها أنها “خرافة تثير الضحك”.

ليس هذا التوصيف هو وصفي الخاص ولكنه وصف باري جوردون طبيب الأمراض العصبية  في مدرسة هوبكنز للطب في بالتيمور فيقول “قوة هذه الخرافة تنبع من تصورات ومدى إدراك الناس لكيفية عمل عقولهم، فيرون قصورهم أو نقائصهم كدليل على وجود مادة رمادية – جزء من العقل – غير نشطة، هذا افتراض خاطئ وحقيقة الأمر أنه من الممكن في لحظة ما من حياة أي شخص ربما يستخدم فقط 10% من عقله وعلى الرغم من ذلك فقد أظهرت الأبحاث أننا على مدار وقت زمني فإننا نستخدم تقريبًا كل جزء من الدماغ 100%  “

الأدلة توضح بالقطع أنك في يوم واحد تستخدم 100% من عقلك، يحتمل أن هذه الخرافة نشأت عن طريق مقولة ويليام جيمز مؤسس علم النفس الأمريكي “معظمنا لا يستخدم إمكانياته العقلية بالكامل” وهي مقولة طبيعية ومنطقية، ثم قام بعض الكتاب بتحريف هذه المقولة إلى نسب مئوية والكتابة عن هذا الموضوع في كتبهم في أوائل الثلاثينيات، احتمال آخر هو أنه في ذلك الوقت كانت معرفة وظائف أماكن محددة في المخ أمر معقد للغاية وتلف بعض المناطق في المخ مع استمرار الوظائف بطريقة طبيعية كان يطرح أسئلة كثيرة وهذا ترك العلماء الأوائل يتساءلون ما هي وظيفة تلك المناطق؟

عقل الإنسان يمثل تقريبا 2% من وزن الجسم (1.5 كيلوجرامًا) ويستهلك حوالي 20% من طاقته، بالنسبة للأطفال يزداد هذا المعدل إلى 50%  وفي الرضع قد يصل إلى 60%، المخ يستهلك قدرًا محددًا من الطاقة فهناك مناطق محددة من المخ هي التي تكون مفعلة في أية لحظة زمنية، نسبة من حوالي 1% إلى 16%  يجب أن تكون مفعلة في أية لحظة زمنية  وهذا الحد الأدنى من الطاقة من أجل أن يكون الشخص في وعيه، ولكن عقولنا لديها خطة كاملة لتوفير الطاقة المستخدمة ولذلك معظم عمليات المخ تتم بدون وعي على الإطلاق، وبسبب محدودية الطاقة هذه لا نستطيع أن نؤدي أكثر من مهمة في نفس اللحظة وإذا حاولنا فعل ذلك نقوم بكل مهمة بفاعلية أقل.

أحد أهم الألغاز عن العقل كيف تعمل مجموعة من الخلايا العصبية في مناطق مختلفة من عقل الإنسان على تكوين وعيه وإدراكه، لا يوجد دليل على أن هناك مكان محدد مسؤول عن الوعي ولذلك يعتقد العلماء أنه يأتي من خلال عمل جميع الخلايا كمجموعات، أحد الألغاز الأخرى تقع في اللحاء cortices وهو أن 10% من خلايا المخ هي خلايا عصبية والباقي خلايا دبقية glial cells التي تعمل على تغليف ودعم الخلايا العصبية وأغلب وظائف هذه الخلايا ما زالت غير معروفة.

قد يكون السبب في وجود مثل هذه الخرافات ليس أننا نستخدم 10% من عقولنا بل لأننا رغم كل التقدم العلمي ما زلنا لم نستطع فهم كيفية عملها بالقدر الكافي.

ملحوظة أخيرة: احذروا من تصديق الخرافات العلمية في الأفلام المختلفة. لمزيد من المعلومات عن العقل وكيفية عمله من الممكن مشاهدة الفيديو بالأسفل، ويمكنكم زيارة موقع Brainfacts.org.

شاهد الفيديو

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك