10 نصائح تساعدك على قراءة 100 كتاب كل عام

10 نصائح تساعدك على قراءة 100 كتاب كل عام

كل من يقرأ عددًا هائلًا من الكتب لا يرضى عن الطريقة التي تسير بها الأمور على هذا الكوكب، لذا فنحن نقرأ لذات السبب الذي يلعب له الآخرون ألعاب الفيديو والأطفال، فنحن نحب عالمًا بشكل أفضل أكثر إثارة ونهايته مرضية، لكن لما تأخذ متعتك على محمل الجد أكثر من ذلك؟

فمعظم من دخل إلى سباق القراءة والتحدي أصبح مهووسًا به بداية ممن وعد بقراءة 20 كتابًا وحتى 200 كتاب، الأمر  لا علاقة له تمامًا بالتفرغ أو موهبة في قراءة الصفحة قبل طي سابقتها، لكنه يتعلق حقًا بتلك النصائح.

1- اقرأ بشكل أسرع

يمكنك استخدام موقع Spreeder للتمرين على القراءة بشكل أسرع في كل مرة لتتحكم في عدد الكلمات لكل دقيقة، ابدأ معه بسرعة 250 كلمة/ دقيقة، وبمجرد شعورك بالارتياح والتعود أضف 50-100 كلمة/ دقيقة، واستمر بالزيادة حتى تصل إلى سرعة يصعب معها القراءة.

عليك ألا تتحدث وأنت تقرأ لأن نطقك سيبطئك، فأنت تقرأ أسرع مما تتحدث، كذلك لا تقرأ بعينيك فقط، بل اصنع صورة مجملة لما تقرأه، فعقلك له سرعة أعلى بكثير من نطق الكلمات منفصلة داخلك. حاول أن تركز بعينيك على منتصف الصفحة واستخدم الرؤية الجانبية، اعتمد على إصبعك أو مؤشر الهاتف لاتباع الخطوط على الصفحة لتجبر عينيك على النظر في صفوف وفقرات والانتقال بسهولة بين الأسطر.

2- اختر بيئة مريحة للقراءة

حدد ساعة معينة للقراءة فقط بدون أي مشتتات، ولا تدع أي شيء يشغلك عن متعتك، حاول أن تتخلص من الأصوات والمشتتات الخارجية، وربما تفيدك بعض الأصوات الثابتة عبر سماعك هاتفك، وارشح لك موقع Rainy mood  فهو مريح للاستغراق في القراءة والنوم أيضًا.

خذ بعض الملاحظات أثناء القراءة، فعند قراءتك خلال الساعة الطبيعي أنك ستنسى بعض الأشياء؛ أخذ الملاحظات وتدوينها أمر جيد هنا.

إذا أخذت الأمر بجدية وتمرنت التمرين الكافي، ستشعر أنك تقرأ أسرع في كل مرة تقرأ فيها مقال أو تدوينة أو كتاب، ستصبح آلة قراءة؛ وستشعر بالسعادة لكم الأشياء التي يمكنك تعلمها، ومدى الأشياء التي تستطيع استيعابها، والتي قد تأخذ بالقراءة العادية الأيام، وربما الأسابيع.

3- اتبع خطوات صغيرة

لتحقيق هدفك الكبير قسمه لخطوات لطفل صغير، بالضبط هكذا 100 كتاب تعني كتابين لكل أسبوع وأقل قليلًا من 8 كتب كل شهر، فان كنت تمل سريعًا أو تخشى التحدي تحكم في كتابين كل أسبوع، خصوصًا مع فرصة الاستماع له عبر الهاتف أو جهاز كيندل من خلال audiobook.

4- استخدم Goodreads

الملايين من عشاق القراءة يتقاسمون أحدث اكتشافاتهم كل يوم على Goodreads، ابدأ بتنشيطه وقيم كتب قرأتها بالفعل لتصلك توصيات خاصة بكتب من أجلك تزداد مع تقييماتك لمزيد من الكتب، أهمية الموقع لك تكمن في قدرتك تسجيل كل ما تقرأه ومشاركته، فعلى هذا الموقع تنشط الآلاف من مجموعات القراءة وتنشئ التحديات حول كاتب مفضل أو موضوع مثير، يمكنك مشاركتهم أو تصفح قائمة Listopia والاطلاع على 35 مليون كتاب سجله عشاق القراءة، بزيادة يومية ورؤية عدد الكتب التي قرأتها كل يوم، وهي في ارتفاع حقًّا يسعدك، ويمكنك أيضًا مشاركة الأصدقاء اهتمامهم عبر ربط موقعك بباقي مواقع التواصل الاجتماعي.

هناك تحدي شهير يقيمه الموقع ويعلن عن فائزة بنهاية كل عام، وهو الآن في عامه الخامس، 2015 Reading Challenge on Goodreads هذا التحدي العالمي وفر فرصة للمنافسة الجماعية، فمهما كان هدفك صغيرًا أم كبيرًا يمكنك التسجيل عليه ومشاركة أصدقائك لحظات المنافسة الممتعة.

5- وفر أموالك واستعر واقرأ مجانًا

تخيل تكلفة شراء 100 كتاب كل عام؟ لا تهتم فإن كنت شغوفًا بالقراءة فبالتأكيد تعرف جيدًا كيف تحصل عليها، لديك اليوم Amazon Kindle ، the Barnes ،Noble Nook فمن مميزات التكنولوجيا الحديثة توفيرها الكتب مجانًا، واقرأ ما لديك من كتب بشكل مبدئي وكل ما تريد إعادة قراءته، وقم باستخراج بطاقة مكتبية لأحد المكتبات القريبة، واستعر الكتب، ومعظم المكتبات اليوم باتت تستخدم نظامًا عبر الإنترنت لحجز الكتب ووضعها على الانتظار بتاريخ محدد، وبكل مرة استعر أقصى عدد مسموح به من الكتب، لتوفير وقت كل زيارة وتصفحك عبر الأرفف وحفظ وقتك للقراءة.

6- اقرأ في كل مكان

اقرأ بانتظار الأتوبيس، وبانتظار الوصول لعملك، واقرأ وأنت تنتظر بعيادة الطبيب وفي طريقك لرحلة، وأنت تستحم، وترتدي ملابسك كل صباح، غريب الأمر؟ بالعكس هو لذيذ، خاصة مع الكتب الصوتية فيمكنك الاستماع بينما تمشط شعرك، وتفرش أسنانك، وبانتظار النوم، وفي أي مكان، وفي كل مكان ووقت.

7- لا تتمسك بكتاب سيئ

لا تنفق من وقتك أكثر من يوم لتتأكد من الكتاب السيئ وتتخلى عنه بعد قراءة فصل أو اثنين منه، لكن إذا وصلت لنسبة 25% أو حتى 50% منه، وأصبح من الصعب عليك تركه، قم بتخطي الصفحات وامسحها فقط بعينيك لالتقاط جوهره، ولا تستمع ثانية لمن أشار عليك به.

8- ضع استراتيجيتك

الجميع يقضي صباحه في الاستعداد وارتداء الملابس والجري نحو العمل، اجعل صباحك مختلف وأفضل، فماذا لو استيقظت قبل ساعة من موعدك للقراءة؟ بالتأكيد ستنعكس على عملك وعلاقتك بزملائك واستقبالك لازدحام المواصلات وأنت تتذكر معلومة جيدة حصلت عليها.

حدد للقراءة وقتًا معينًا بيومك، أفضلها أول الاستيقاظ، حافظ عليه، ويمكنك إضافتها لمهدئاتك قبل النوم أيضًا، ستشعر بالفرق.

تعال الآن سنقوم بعملية حسابية أنت تنوي قراءة 100 كتاب خلال عام، أي 52 أسبوع بالقسمة سيكون لديك 1.9 كتاب في الأسبوع، الآن أنت ملزم بكتابين أسبوعيًّا أو كتاب واحد لكل 3.5 يوم، بالنهاية أمامك 300 صفحة بالتعلم واتباع النصائح ستتخطاهم في ساعتين كاملتين أو بتوزيعهما على اليوم.

9- اقرأ ما تريد

ابحث في الموضوعات التي تهمك واقرأها على نطاق واسع، لكن لا تدخل في عمق موضوع واحد إلا وأنت مدرك لرغبتك، واعلم أن قراءة 20 كتابًا بموضوع واحد تمدك بالمعرفة، و200 كتاب تجعلك خبيرًا به. اصنع مزيجًا من المجالات التي تهتم بها، وضعها بقائمة تتضمن الكلاسيكيات والسير الذاتية والعلوم والتنويع بين الكتب الصعبة وتلك الممتعة كي لا تفقد حرصك على القراءة.

10- النصيحة الأهم

ابحث عن كتب تستحق تلك المعاناة.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة







تعليقات الفيسبوك