5 كتب سهلة ومباشرة تساعدك على فهم جيد للاقتصاد

5 كتب سهلة ومباشرة تساعدك على فهم جيد للاقتصاد – عبد الرحمن ناصر

كيفَ أفهم الاقتصاد؟

من الطبيعي أن يهتمّ بعض القراء بالاقتصاد، السياسات العامة الاقتصادية لبلده، التيار الاقتصادي الذي تسير فيه حكومته، ليحاول من ناحية أن يربط الأحداث بعضها ببعض ويكون على اطلاع دائم على السياسات الاقتصادية في بلده ويحاول استشراف الأحداث الاقتصادية بسرعة، ومن ناحية أخرى ليعرف تأثيرات هذه السياسات على حياته الخاصة والشخصية أو الأسرية. نقدم هنا بعضًا من هذه الكتب التي تساعدك على فهم مبسَّط و جيد للاقتصاد.

فلسفة علم الاقتصاد

حسب المؤلف الدكتور جلال أمين جاء هذا الكتاب ليشرح ببساطة للمتخصص في الاقتصاد ولغير المتخصص أيضًا فلسفة علم الاقتصاد، يحتوي الكتاب على شق فلسفي وآخر اقتصادي وآخر تاريخي. يبين الكاتب أن النظريات الاقتصادية كانت دومًا مدارًا للتأثر بالقناعات الشخصية للاقتصاديين، حيث أن علم الاقتصاد علم إنساني بالأساس وليس علمًا طبيعيًا.

يشدد الكاتب على أن المفاهيم الاقتصادية التي تأتي من “الغرب” ليست دومًا صحيحة، ويدعو إلى إعمال العقل والفكر في النظريات الاقتصادية الغربية، والوصول إلى مثال خاص بنا نحنُ “كعرب”.

الدكتور جلال أمين كاتب واقتصادي مصري حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، وشغل منصب أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس وعمل مستشارًا اقتصاديًا للصندوق الكويتي للتنمية، وهو الآن أستاذ اقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

دروس مبسطة في الاقتصاد

كما هو موضَّح في العُنوان، إنها دروس مبسطة في علم الاقتصاد، بأسلوب شيِّق وبسيط يتطرق روبرت ميرفي لأهم الموضوعات الاقتصادية، لا يخفي ميرفي أن له ميوله الاقتصادية “الرأسمالية التحررية” إلا أنه يعرض لأهم المفاهيم والمصطلحات القديمة والجديدة على السواء بشكل بسيط ومنظَّم، حتى لو كنتَ متخصصًا أو قرأتَ كتبًا في الاقتصاد من قبل، لا بدَّ أن هذا الكتاب سيفيدك أيضًا.

دليل الرجل العادي إلى الفكر الاقتصادي

في صفحات قليلة يقدم الكتاب خلاصة شديدة التركيز والاختصار حول تاريخ الأفكار الاقتصادية، من الحضارات القديمة وحتَّى النظريات التقليدية للاقتصاد، مرورًا بالنظرية الكنزية وبقية التيارات الاقتصادية الحديثة. حبذا لو تلحق الكتاب بكتاب آخر لنفس المؤلف هو “النظام الرأسمالي ومستقبله”.

فيلسوف الاقتصاد

يعدنا مؤلف هذا الكتاب، ستيفن لاندسبيرج، أستاذ الاقتصاد بجامعة روتشيستر برحلة اقتصادية بسيطة ومشوقة، من خلال شرحه لأصعب مفاهيم الاقتصاد وتبسيطه لها من خلال الأحداث اليومية. هل يستجيب الناس لمن يحفزهم؟ بالطبع نعم، هذا حدث يومي، وإذن هذه أيضًا أحد قواعد علم الاقتصاد. يؤكد المؤلف بأسلوبه القصصي البسيط أن فهم علم الاقتصاد ليس حكرًا على الاقتصاديين فقط.

وجبة غداء: وجبة سهلة الهضم في علم الاقتصاد

يلتزم ديفيد سميث المحرر الصحفي بجريدة الصنداي تايمز ومؤلف هذا الكتاب بالتعهد الذي ذكره في العنوان، أن يكون الاقتصاد وجبة غداء سهلة تتناولها مع أصدقائك، لتستطيع أن تفكر بهدوء وبساطة مثلًا: لماذا ترتفع أسعار الأسهم في البورصة؟ أو لماذا ترتفع أسعار العقارات؟ ولماذا أيضًا اختفى مفهوم المجانية؟ في هذا الكتاب أيضًا مرور على كبار المفكرين الاقتصاديين من آدم سميث إلى ماركس إلى كينز.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

 






تعليقات الفيسبوك